افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب الحكه بفروة الراس

جفاف فروة الراس واصابتها بالحكة من اكثر مشكلات الشعر ازعاجا واحراجا لدى السيدات، تعرفي فى هذه السطور على اسباب حدوث الحكة وكيفية علاجها والتخلص منها كما يشرحها خبراء العناية بالبشرة وفروة الراس.

– السبب الاول: القشرة

تعتبر القشرة السبب الارجح فى حدوث حكة الشعر. تقول الدكتورة Jessica Wu, M.D – استاذة الامراض الجلدية بكلية طب جنوب كاليفورنيا ومؤلفة كتاب ( اطعم بشرتك) ” تحدث القشرة بسبب تكاثر فطر الخميرة (yeast ) بفروة الراس، وهو نوع من الفطريات التي تعيش طبيعيا في فروة الراس والمناطق المشعرة من الجسم كالحواجب والاذن ولحى الرجال وتتغذى على الزيوت التى تفرزها البشرة وفروة الراس، لكن مع حدوث تغيرات فى كيمياء الجسم، قد تتكاثر هذه الفطريات بشكل زائد عن الحد وتتغذى على الخلايا الميتة والزيوت مسببة قشور الراس والحكة”.

العلاج:

للتحكم فى قشرة الشعر، عليك تقليل هذه الفطريات بعناية دون التسبب فى اصابة فروة الراس بمزيد الاحمرار والالتهاب.

– بالنسبة للحالات الخفيفة، ينصحك الخبراء باستخدام انواع الشامبوهات التى تحتوى على الزنك” zinc” والسيلينوم ” selenium” و بيريثيون ” pyrithione” او زيت شجره الشاي ” tea tree oil ” فكل هذه المواد تساعد في القضاء على فطريات الخميرة.

– واذا كنت غير مصابة بالحكة ولكن فروة راسك مليئة بالقشور، فمن الافضل استخدام الشامبوهات التى تحتوى على حمض الساليسيليك ” salicylic acid” لتقليل معدل تراكم الخلايا الميتة.

اما فى الحالات المستعصية التى لا تستجيب بسهولة للعلاج، فيمكنك اللجوء للشامبوهات المضادة للفطريات او رغوة الكورتيزون، وفى الحالات الخاصة والحرجة، يمكنك تناول الحبوب المضادة لفطريات الخميرة.

2- السبب الثاني: العمليات الكيميائية

من الاسباب الاخرى المؤدية لقشرة الشعر، اخضاع الشعر بشكل متكرر للعلاجات الكيميائية مثل الصبغة والفرد والكيراتين، فمثل هذه العمليات تفقد فروة الراس زيوتها الطبيعية وتؤدي الى تكوين القشور ومن ثم الحكة.

حاولي تقليل زيارتك لصالونات تصفيف الشعر قدر الامكان وتزويد الشعر بالمرطبات التى يحتاجها قبل وبعد كل عملية.

الاعتياد على استخدام مجفف الشعر الحراري كل يوم من الامور الخطيرة والمسببة لحكة الراس، فربما لا تعلمين ان الحرارة الزائدة تؤدي الى جفاف والتهاب فروة الراس، لذلك عليك توخى الحذر وتجنب رفع درجة حرارة المجفف لاعلى مؤشر وقت استخدامه خاصة عندما يكون الشعر مبللا او مثقلا بالماء.

4- السبب الرابع: منتجات تصفيف الشعر

فى بعض الاحيان، تصاب فروة الراس بالالتهاب والحكة نتيجة الحساسية المفرطة لمستحضرات العناية بالشعر مثل الاسبريهات التى تحتوى بطبيعتها على مواد مجففة للشعر. فى مثل هذه الحالات ستشعرين بحركة خفيفة فى فروة الراس تؤدي الى الحكة.

5- السبب الخامس: عوامل البيئة.

قد تعود مشكلة التهاب فروة الراس الى التغيرات المناخية المحيطة، مثل التعرض الزائد للبرودة مع انخفاض الرطوبة او الرياح الشديدة او حرارة الشمس العالية.

وفى كل هذه الاحوال، فان الطريق الامثل للوصول لفروة راس صحية وشعر لامع وجذاب، هو تحفيز افراز الدهون الطبيعية التى تقي فروة الراس من الجفاف. تجنبي استخدام الماء الساخن اثناء غسل الشعر لانه يفقد فروة الراس زيوتها الطبيعية مما يجعلها جافة وحساسة واكثر عرضة للحكة.

ومن الافضل ايضا البحث عن كريمات ترطيب تحتوى على مواد مثل الميثيكون ” dimethicone ” او السيليكون ” الذي يعمل على تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر واكسابها اللمعان المطلوب. ينصح كذلك باستخدام بلسم فعال يرطب الشعر ويلطف فروة الراس.

متى يجب القلق من حكة الراس؟

فى بعض الاحيان النادرة، قد تكون حكة الراس مؤشرا على اصابتك باحد الامراض الجلدية الخطيرة. فعند ظهور اعراض خاصة مثل قيام فروة الراس بتكوين قشور سميكة وحرشفية تؤلم الراس يمكن فرقعتها فتنزف دما، فهذا دليل على اصابتك بمرض “الصدفية”. اما اذا كانت الحكة مصحوبة بسقوط غزير للشعر وظهور البثور بفروة الراس، فهذا دليل على الاصابة بمرض الثعلبة (التينيا). ومن هنا يجب عليك فى هذه الحالات الذهاب الى طبيب الجلدية المختص لاعطائك العلاج المناسب.

السابق
رواية حارس الاميرة
التالي
حكم الاسلام في تحويل الكنيسة الى مسجد