افضل مواضيع جميلة بالصور

عدم الرضا عن النفس


ابدا في بناء نفسك

Share on facebookShare on twitterShare on emailShare on printMore Sharing Services5

عندما تشعر بالاكتئاب فانت تعتقد بانك عديم الفائدة وكلما زاد الاكتئاب زاد عندك هذا الاحساس… لكن من المؤكد بانك لست وحدك في هذا .. فالبحث الذي قمنا به اثبت ان اكثر من 80 % من مرضى الاكتئاب لديهم عدم الرضا عن انفسهم، وتوصل البحث الى ان مرضى الاكتئاب يجدون نقصا كبيرا في معظم الاشياء التي لها قيمة عند الانسان عموما مثل : (الذكاء – النجاح في العمل – الجاذبية والقبول لدى الاخرين – الصحة- القوة ) وقد توصل البحث الى ان صورة النفس المحبطة تتلخص في  4 اشياء هي: ( الفشل – النقص – الخذلان – الحرمان )، وان معظم الاحاسيس السلبية تنعكس اثارها المدمرة على الشخص صاحب النفس المحبطة وان هذه الصورة السلبية تصور لصاحبها بان الهفوات التي يرتكبها الانسان هي اخطاء عظيمة تصيب الشخص المحبط بالانهزامية والخذلان… ونعطي مثلا لذلك:

فصديقنا ( ا ) في السنة الاولى لدراسة الحقوق ذات يوم شعر بنوبة خوف شديدة اثناء وجوده في احدى المحاضرات عندما وجه له استاذه سؤالا محرجا من وجهة نظره الشخصية ودار بيننا هذا الحوار:

الطبيب : لنفرض بانك طلب منك ان تجيب على سؤال ما.. لماذا انت مستاء هكذا مع انك ممتاز في تحصيلك الدراسي؟

(ا)   : اعتقد باني ساحتال لنفسي في ذلك

الطبيب : لنفرض بانك ستحتال لنفسك لماذا كل هذا الخوف اذن؟

(ا) : لقد خشيت من سخرية زملائي.
الطبيب : لنفرض انهم سخروا منك ثم ماذا بعد ؟
(ا) : سوف اشعر بالبؤس .
الطبيب : ولماذا هذا الشعور ؟
(ا) : عندها سوف اشعر انني انسان ليس له قيمة وربما يؤثر ذلك على مستقبلي العلمي وسوف احصل على درجات منخفضة وربما لا اصلح ان اكون محاميا في المستقبل.
الطبيب : لنفرض انك فشلت بان تصبح محاميا وبانك سوف تجد لنفسك اشياء اخرى تعملها.. فما الذي يقلقك ؟
(ا) : هذا معناه  اني ربما سافشل من جديد ودائما الفشل سيلاحقني طوال حياتي.
الطبيب : وماذا يعنى ذلك بالنسبة لك ؟
(ا) : سوف تصبح حياتي فارغة وسوف اصبح فاشلا دائما وذلك يعني انني ساكون بلا قيمة في الحياة.

من هذا الحوار عرفت ان .. (ا) يعتقد بانه من المرعب ان يفشل، ويفقد ثقته في نفسه عندما يقع في اي خطا بسيط او تافه. Ÿويعتقد ايضا ان اي شخص لو نظر اليه بسخرية فان الباقين يفعلون مثل ذلك وكان كلمة فاشل قد وصم بها.   Ÿيبدو ان ثقته في نفسه قليلة حتى من اي نجاح او تقدم يحققه.Ÿيقيس نفسه بنظرة الاخرين تجاهه من وجهة نظره هو. Ÿاذا كان اشتياقه لاحراز النجاح لا يتحقق بالشكل المطلوب فان ذلك يعطيه احساسا بالضياع وهذا يدل على ضعف ذاته من الداخل.

اذا كنت مكتئبا او عندك استعداد للاكتئاب فان نظرتك لنفسك سوف تتغير وسوف ترى نفسك في صورة مزرية، وانك بلا قيمة على الاطلاق وان اي اقتراح لتصحيح هذه الصورة سوف يكون من الحمق وعدم المصداقية.

ولسوء الحظ فان هذه النظرة لنفسك عندما تكون مكتئبا سوف تنعكس على الاخرين في نظرتهم لك، وبشكل او باخر سوف تقنعهم بهذه الصورة المزرية.. التي رسمتها لنفسك سنوات عديدة وكانها صورة رسمت لتبقى هكذا دون اي مناقشة… لسنوات عديدة كان الاطباء النفسيين يجارون المرضى في نظرتهم لانفسهم ويوافقوهم على هذا دون اي مناقشة فيما يقولون او يتصورون عن انفسهم.. وقد توصلنا الى حقيقة انه عندما يعترض الطبيب النفسي على مشاعر مريضه النفسية فان ذلك قد يؤدى الى نتائج سلبية بل يرى العكس بانه اذا وافقه على الاقل من حيث الشكل على نظرته لنفسه بانه محبط وبدون فائدة، او مكروه من الاخرين، فان هذه الموافقة تؤدى الى ان يشعر المريض بالثقة في طبيبه وبالتالي فسوف يوضح له الصورة الكاملة لما يشعر به في داخله.
فمثلا : عندما يصف المريض نفسه بانه نافذ البصيرة عن غيره من الاشخاص العاديين او على النقيض من ذلك عندما يصف نفسه بانه مدلل واناني وغير امين وانه يفتقد الثقة في نفسه ففي كلتا الحالتين يجب ان نصدقه كي نشعره باننا نقف بجانبه ونشعر به ..

  • كلام عن عدم الرضا بالصور
السابق
الحصول على جسم مثالى للرجال في شهر
التالي
هل اكل الحار يؤثر على الجنين