قال ابو جعفر : اختلف اهل التاويل في تاويل ذلك فقال بعضهم معنى ذلك لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوها جنبا الا عابري سبيل ” يعني الا ان تكونوا مجتازي طريق اي : مسافرين حتى تغتسلوا ”
ذكر من قال ذلك
9535 – حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن قتادة عن ابي مجلز عن ابن عباس في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال المسافر وقال ابن المثنى : في السفر
9536 – حدثني محمد بن سعد قال حدثني ابي قال حدثني عمي قال حدثني ابي عن ابيه عن ابن عباس قوله ولا جنبا الا عابري سبيل : يقول لا تقربوا الصلاة وانتم جنب اذا وجدتم الماء فان لم تجدوا الماء فقد احللت لكم ان تمسحوا بالارض .
9537 – حدثنا ابن وكيع قال حدثنا ابي عن ابن ابي ليلى عن المنهال عن عباد بن عبد الله او عن زر عن علي رضي الله عنه ولا جنبا الا عابري سبيل قال الا ان تكونوا مسافرين فلم تجدوا الماء فتيمموا . [ ص: 380 ]
9538 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن سالم الافطس عن سعيد بن جبير في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال المسافر .
9539 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا هشام عن قتادة عن ابي مجلز عن ابن عباس بمثله .
9540 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون بن المغيرة عن عنبسة عن ابن ابي ليلى عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله عن علي رضي الله عنه قال نزلت في السفر ولا جنبا الا عابري سبيل وعابر السبيل المسافر اذا لم يجد ماء تيمم .
9541 – حدثنا ابن المثنى قال حدثنا هارون عن ابن مجاهد عن ابيه ولا جنبا الا عابري سبيل قال المسافر اذا لم يجد الماء فانه يتيمم فيدخله فيصلي
9542 – حدثنا الحسن بن يحيى قال اخبرنا عبد الرزاق قال اخبرنا معمر عن قتادة عن ابن ابي نجيح عن مجاهد في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال هو الرجل يكون في السفر فتصيبه الجنابة فيتيمم ويصلي
9543 – حدثني المثنى قال حدثنا ابو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن ابي نجيح عن مجاهد : ولا جنبا الا عابري سبيل قال : مسافرين لا يجدون ماء فيتيممون صعيدا طيبا لم يجدوا الماء فيغتسلوا . [ ص: 381 ]
9544 – حدثني محمد بن عمرو قال حدثنا ابو عاصم عن عيسى عن ابن ابي نجيح عن مجاهد في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال مسافرين لا يجدون ماء .
9545 – حدثنا ابن وكيع قال حدثنا ابي عن مسعر عن بكير بن الاخنس عن الحسن بن مسلم في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال الا ان يكونوا مسافرين فلم يجدوا الماء فيتيمموا
9546 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو عن منصور عن الحكم : ولا جنبا الا عابري سبيل قال المسافر تصيبه الجنابة فلا يجد ماء فيتيمم
9547 – حدثني المثنى قال حدثنا سويد بن نصر قال اخبرنا ابن المبارك عن سفيان عن سالم الافطس عن سعيد بن جبير وعن منصور عن الحكم في قوله الا عابري سبيل قالا المسافر الجنب لا يجد الماء فيتيمم فيصلي
9548 – حدثني المثنى قال حدثنا ابو نعيم قال حدثنا سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير : ولا جنبا الا عابري سبيل : الا ان يكون مسافرا
9549 – حدثنا المثنى قال حدثنا ابو نعيم قال حدثنا سفيان عن منصور عن الحكم نحوه
9550 – حدثنا القاسم قال حدثنا الحسين قال حدثني حجاج عن ابن جريج عن عبد الله بن كثير قال كنا نسمع انه في السفر
9551 – حدثني يونس قال اخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال هو المسافر الذي لا يجد الماء فلا بد [ ص: 382 ] له من ان يتيمم ويصلي فهو يتيمم ويصلي قال كان ابي يقول هذا .
وقال اخرون معنى ذلك لا تقربوا المصلى للصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوه جنبا حتى تغتسلوا الا عابري سبيل يعني الا مجتازين فيه للخروج منه
فقال اهل هذه المقالة : اقيمت الصلاة مقام المصلى والمسجد اذ كانت صلاة المسلمين في مساجدهم ايامئذ لا يتخلفون عن التجميع فيها فكان في النهي عن ان يقربوا الصلاة كفاية عن ذكر المساجد والمصلى الذي يصلون فيه
ذكر من قال ذلك
9552 – حدثنا الحسن بن يحيى قال اخبرنا عبد الرزاق قال اخبرنا معمر عن عبد الكريم الجزري عن ابي عبيدة بن عبد الله عن ابيه في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال هو الممر في المسجد
9553 – حدثنا احمد بن حازم قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن ابي جعفر الرازي عن زيد بن اسلم عن ابن يسار عن ابن عباس : ولا جنبا الا عابري سبيل ” قال لا تقرب المسجد الا ان يكون طريقك فيه فتمر مارا ولا تجلس
9554 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثنا ابي عن قتادة عن سعيد في الجنب : يمر في المسجد مجتازا وهو قائم لا يجلس وليس بمتوضئ وتلا هذه الاية ولا جنبا الا عابري سبيل ” [ ص: 383 ]
9555 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس قال لا باس للحائض والجنب ان يمرا في المسجد ما لم يجلسا فيه .
9556 – حدثني يعقوب بن ابراهيم قال حدثنا هشيم قال اخبرنا ابو الزبير قال كان احدنا يمر في المسجد وهو جنب مجتازا .
9557 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا ابن ابي عدي عن سعيد عن قتادة عن الحسن في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال الجنب يمر في المسجد ولا يقعد فيه
9558 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا ابو احمد وحدثني المثنى قال حدثنا ابو نعيم قالا : جميعا حدثنا سفيان عن منصور عن ابراهيم في قوله ولا جنبا الا عابري سبيل قال اذا لم يجد طريقا الا المسجد يمر فيه .
9559 – حدثني المثنى قال حدثنا ابو غسان مالك بن اسماعيل قال حدثنا اسرائيل عن منصور عن ابراهيم في هذه الاية ولا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا قال لا باس ان يمر الجنب في المسجد اذا لم يكن له طريق غيره .
9560 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن منصور عن ابراهيم مثله
9561 – حدثني المثنى قال حدثنا [ الحماني ] قال حدثنا شريك عن سالم عن سعيد بن جبير قال الجنب يمر في المسجد ولا يجلس فيه ثم قرا : ولا جنبا الا عابري سبيل ” [ ص: 384 ]
9562 – حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن عبد الكريم عن ابي عبيدة مثله
9563 – حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن سماك عن عكرمة مثله
9564 – حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن الحسن بن عبيد الله عن ابي الضحى مثله
9565 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن اسماعيل عن الحسن قال لا باس للحائض والجنب ان يمرا في المسجد ولا يقعدا فيه
9566 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن عمرو عن سعيد عن الزهري قال رخص للجنب ان يمر في المسجد
9567 – حدثني المثنى قال حدثنا ابو صالح قال حدثني الليث قال : حدثني يزيد بن ابي حبيب عن قول الله : ولا جنبا الا عابري سبيل : ان رجالا من الانصار كانت ابوابهم في المسجد تصيبهم جنابة ولا ماء عندهم فيريدون الماء ولا يجدون ممرا الا في المسجد فانزل الله تبارك وتعالى ولا جنبا الا عابري سبيل ”
9568 – حدثني المثنى قال حدثنا سويد بن نصر قال اخبرنا ابن المبارك عن شعبة عن حماد عن ابراهيم ” ولا جنبا الا عابري سبيل قال لا يجتاز في المسجد الا ان لا يجد طريقا غيره .
9569 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن ابن مجاهد عن ابيه لا يمر الجنب في المسجد يتخذه طريقا .
قال ابو جعفر : واولى القولين بالتاويل لذلك تاويل من تاوله ولا جنبا الا عابري سبيل الا مجتازي طريق فيه وذلك انه قد بين حكم المسافر اذا عدم [ ص: 385 ] الماء وهو جنب في قوله : ( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) ، فكان معلوما بذلك ان قوله ولا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا لو كان معنيا به المسافر لم يكن لاعادة ذكره في قوله وان كنتم مرضى او على سفر معنى مفهوم وقد مضى ذكر حكمه قبل ذلك .
واذ كان ذلك كذلك فتاويل الاية يا ايها الذين امنوا لا تقربوا المساجد للصلاة مصلين فيها وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوها – ايضا جنبا حتى تغتسلوا الا عابري سبيل .
والعابر السبيل المجتازه مرا وقطعا يقال منه عبرت هذا الطريق فانا اعبره عبرا وعبورا ومنه قيل عبر فلان النهر اذا قطعه وجازه . ومنه قيل للناقة القوية على الاسفار هي عبر اسفار وعبر اسفار لقوتها على الاسفار .
- ولا الا عابري سبيل