افضل مواضيع جميلة بالصور

طريقة حفظ السمك المتبل

بخلاف ما يعلمه الجميع هناك عدة اشياء يجب مراعتها :

1- التقشير يتم بسكينه عريضه وثقيله وذات تخانه ( سمك )كبير وليست حادهوطبعا فى اتجاه عكسى من الذيل لاعلى مع مراعاة ان تكون السمكه مفروده
2- يجب التخلص تماما من تجمعات الدم الملاصقه للعمود الفقرى للسمكه ويمكن استخدام فرشاه اسنان meduim للمساعده
3- بعض الاسماك مثل الهامور بانواعه والنواجل والكوشر …الخ ..لها جلدسميك عند طبخ السمكه يتسبب فى تقوس جسم السمكه نتيجه الشد وبالتالى يجبتشريط الجلد بشكل متوازى بسكينه حاده

الغسيل :…ايضا بخلاف ما يعلمه الجميع اود ان اضيف لمن لا يعلم ….

اضافه عصير الليمون وقليل من الخل الابيض والدقيق الابيض ( يذاب جيدا ) الى ماء غسيل السمك يساعد على التخلص من اى روائح او زفاره … ويظل السمك فى هذا الماء لمدة 15 دقيقه ثم يدعك بهذا الماء ثم يشطف جيدا بماءنظيف ويرفع الى مصفاه لتصفية المياه عن اخرها

التتبيل 🙁 التمليح )هناك مكونات الى حد ما اساسيه فى تمليح البحريات (بخلاف بعض الاساليب المتطوره لانواع مبتكره من الشيفات على مستوى العالم ) .
1- ملح الطعام
2- الفلفل الابيض المطحون
3- الكمون
4- الكسبره الناشفه المطحونه
5- الثوم المفروم
6- الفلفل الاخضر الرومى (مفروم )

طرق حفظ السمك

1- نظف واغسل وجفف السمك باسرع وقت لان الوقت والحرارة يعملان على تغيير طعم ومذاق السمك.
2- الاسماك تفسد بسرعة بسبب عصاراتها المعوية القوية الموجودة داخل احشائها واذا لم تنظف تصبح رائحتها غير جيدة.
3- تنظف الاسماك بقطعها من ناحية الحلق مع ازالة الخياشيم والاحشاء الداخلية ثم تغسل وتنشف بالورق او توضع في مصفاة لتجف وتوضع بعد ذلك في غلاف بلاستيك وتحفظ في الفريزر.
4- يمكن حفظ الاسماك الطازجة مبردة في الثلاجة لمدة يومين فقط مع مراعاة وضعها في اناء مغلق.
5- انتبه من التلوث المتبادل واحرص على غسل يديك ولوح التقطيع والسكين بالماء الدافىء والصابون قبل وبعد الاستعمال.
6- عادة يتم حفظ السمك كاملا بعد شرائه بدون تنظيف ولكن لا ينصح بذلك لانه قد يؤدي الى فساد السمك وانخفاض جودته.
7- تغليف السمك بطريقة غير جيدة يجعله يتعرض للجفاف ويؤدي الى حدوث الحروق الباردة به نتيجة تلامسه مع الهواء البارد الجاف وهذا يؤثر على جودة السمك.
8- قبل تجميد السمك يجب ان يقطع الراس وتزال الخياشم والاحشاء الداخلية والزعانف.
9- عند تنظيف الجمبري يفضل نزع القشور وازالة الراس وتنظيفه من الذيل ومن ثم يغسل ويوضع في مصفاة حتى يتم التخلص من الماء الموجود به ثم يوضع في الاكياس البلاستيك الخاصة بالتجميد ويوضع في الافريزر.
10- السمك المنظف يمكن حفظه مجمدا بكامله على شكل شرائح.
11- يفضل تقسيم السمك حسب حاجة الاسرة ويغلف بالبلاستيك المتماسك وذلك كغلاف داخلي ومن ثم يوضع في غلاف اخر يحافظ على رطوبة السمك والاغلفة البلاستيكية الخاصة بتجميد الاسماك او رقائق الالمنيوم كغلاف خارجي ويوضع في الافريزر، اما اكياس الخبز البلاستيكية فهي لا تصلح للتجميد.
12- تذكر ان تضغط على الغلاف لاخراج الهواء منه لتساعد على منع تاكسد السمك مع الهواء وحدوث التزنخ.
13- تاكد بان درجة الافريزر عند 18درجة مئوية او صفر فهرنهايت.
14يتم تجميد السمك الصغيرة في غلاف واحد اما الكبيرة فيفضل تقطيعها على شكل شرائح بسمك 1انش.
15- مدة حفظ الاسماك تزيد كلما كانت درجة البرودة منخفضة وتبقى الاسماك محتفظة بجودتها وهي مجمدة لمدة تصل الى 3- 4شهور فقط وخاصة الاسماك الدهنية كالسلمون والهامور والمحار والاسماك المدخنة، اما الانواع الاخرى فيمكن حفظها مجمدة لمدة 6- 9شهور.

حفظ الاسماك في المنزل

الاسماك الطازجة لها حد اقصى لمدة حفظها في الفريزر وهي خمسة ايام، اما الاسماك المجمدة فتبقى مجمدة في الفريزر وصالحة للاكل لمدة من 5 – 10 ايام، ويمكن الحفظ لعدة شهور عندما تحفظ في درجة 28 تحت الصفر، اما الجمبري والكابوريا والاستاكوزا فيمكن حفظها في الفريزر مجمدة من 8 – 10 ايام، ويمكن الحفظ لعدة شهور عندما تحفظ على درجة حرارة – 28 م، حيث انها تظل حية لفترة طويلة بعد صيدها، ويفقد الجمبري نكهته بعد حوالي 6 – 8 يوما من حفظه في الثلج المجروش .

تنظيف السمك:

تترك الاسماك المجمدة حتى تمام عملية الذوبان كما هو متبع في اللحوم والطيور،على احد الرفوف السفلى للثلاجة بعيدا عن التلوث في الجو العادي بالميكروبات، ثم تجرى عملية التنظيف كما هو متبع في الاسماك الطازجة حيث تتم عملية التنظيف بالمنزل على قطعة ورق سميك وذلك لتقليل مجهود ربة المنزل في التنظيف ومنع انتشار رائحة السمك .

1. لازالة القشور تمسك السمكة من الذيل بقطعة من الورق لتثبيتها، ويحك الجلد بسكين من الذيل الى الراس في مسافات قصيرة حتى لا تتناثر القشور، وبالنسبة للسمك الخالي من القشور يحك بنفس الطريقة لازالة الاقذار الملتصقة بالجلد.
2. يقص الذيل والزعانف والخياشيم بمقص السمك .
3. يفتح البطن بالمقص ابتداء من فتحة الاخراج الى الراس .
4. يدعك السمك بعد ازالة الاحشاء الداخلية والغسيل بماء نظيف بارد من الخارج وتجويف البطن بالملح لازالة الدم، ويغسل عدة مرات بماء بارد، ويزال الدم المتجلط في السلسلة الظهرية بطرف السكين .
5. تكرر العملية السابقة بالدقيق بدلا من الملح للتخلص من رائحة السمك ويغسل بماء بارد ثم يوضع في مصفاة للتخلص من الماء .
6. يتبل السمك حسب الرغبة بالملح والفلفل (البهارات) والكمون وعصير الليمون والثوم والمقدونس المفري، السمك الصغير او المتوسط يترك صحيحا اما الكبير الحجم يقطع الى قطع مناسبة حسب الذوق .

*وبعد التنظيف عليك بان تتركيها لتجف من الماء ثم تبهيرها بالليمون والبهار المطحون والفلفل الحار ثم تكييسها ووضعها في الفريز.

وعند رغبتك في طبخها قومي باخراجها من الفريزر وضعيها في الثلاجة لتذوب

  • مدة حفظ السمك المتبل في الثلاجة
  • طريقة حفظ السمك المتبل
  • طريقة حفظ السمك في الفريزر
  • كيفية التخلص من طعم زفارة السمك
  • مدة حفظ السمك المتبل في الفريزر
  • تفريز،السمك المتبل
  • تخزين السمك المكرونة المتبل وكيفة استخدامه
  • تخزين السمك المتبل
  • ينفع ترك السمك متبل في التلاجة يومين
  • اضرار حفظ السمك متبل بالثوم
السابق
افخم موديلات الساعات الرجالى
التالي
خلع النقاب اجبارى