افضل مواضيع جميلة بالصور

اتهام البشر بدون دليل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

حكم اتهام النا س بغير دليل

قال تعالى : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا (58) النور
من افات العصر الذى نعيشه سوء الظن بالاخرين و اتهام الناس من غير دليل اوانه سمع فلان قال ….اسال نفسك اخى المسلم ..لما تتهم فلان ..وتتقول عليه الاقاويل من غير ان تراه وتجلس معه اوتكون قد تعاملة معه
، فان الاسلام شدد في حقوق المسلمين وجعل ذلك من الضرورات فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال في خطبة الوداع في اليوم المشهود : (ايها الناس اسمعوا قولي ، فاني لا ادري لعلي لا القاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف ابدا ، ايها الناس ان دماءكم واموالكم واعراضكم عليكم حرام الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وانكم ستلقون ربكم فيسالكم عن اعمالكم ) .

فاعراض المسلمين مصونة لا يجوز لاي امرئ ان ينتهكها ، او يشهر بها ، فكيف اذا كان انتهاك عرض المسلم والتشهير به عن غير دليل ؟ فمن خالف ذلك الامر يكون مخالفا للرسول صلى الله عليه وسلم ،

وكذلك فان اتهام المسلمين من غير دليل ، وسبهم وتجهيلهم وتحقيرهم والخوض فى اعراضهم فهيه المصيبة الكبرى التى حلت بالمسلمين

ما الفائدة وراء اطلاق التهم المتعددة وغيرها من غير الاتيان بدليل ؟ بل لماذا يلجا المرء الى مثل هذه التهم ؟
هل سياسة ماكرة يستعملها الكافرون للصد عن سبيل الله سبحانه وان الذين يقومون بسب وتجريح اخوانهم المسلمين ينفذون سياستهم وهم لايشعرون
قال تعالى
{وانك لعلى خلق عظيم}فهو اعز من خلق الله وصور
واكمل من ابدع وارسل فالبشرى هنا هى من اراد ان يحبه الله فليجعل صورته قريبة الشبه لصورة رسول الله من اراد التقرب الى الله؟ فليتقرب اليه بالتشبه بحبيب الله ومصطفاه فالبشرى التى نسوقها هنا هى قول الله تعالى مبشرا لخلقة وفاتحا لهم باب محبته فى سهولة ويسر فيقول{قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}فالبشرى واضحة وهى على لسان حبيب الله للخلق جميعا من احب الله واحب ان يحبه الله فليتبع حبيبه ومصطفاه واتباعه فى هذه البشرى كلمة واحدة انها الاخلاق وهى اكمل الاعمال

على المسلم ان يقدم للبشرية النموذج الصحيح للمسلم الذي يتخلق باخلاق القران ويهتدي بهدي سيد المرسلين ، ويقدم الاسلام في وسطيته التي لا غلو فيها ولا تقصير ولا افراط ولا تفريط
وكذلك

بات اتهام الناس بالنفاق امرا دارجا مستساغا بين كثير من الناس الا ما رحم الله تعالى وذلك لتشويه صورة المتهم لتنفير الناس منه .

ولا يمكن ان يقطع بهذا الاتهام لان النفاق اظهار الخير وابطان الشر في القلب

ومن يعلم ما في القلوب الا الله تعالى .

وغالبا ما تكون دوافع هذه الاتهامات شخصية او حزبية مقيتة او لترويج بدعة اذا كان المتهم بالنفاق من اهل الخير والصلاح .

فقد اتهم اهل الاهواء والبدع الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمن رحمهما الله تعالى بالنفاق وهم منه براء .

واليكم هذه الفتوى في هذه المسالة

لسماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين :

س : هل يجوز ان يقال لشخص يا منافق
وقد ظهر منه بعض الايات او الدلالات على ذلك كالكذب او الخيانة للامانة او اخلاف الوعد ؟

الاجابة

لا يجوز

النفاق هو اخفاء الكفر وابداء الاسلام

ومعلوم ان ما في القلب لا يعلمه الا الله

وان الانسان انما يشهد بما راه

فاذا رايت المسلم مع المسلمين في صلاتهم وصومهم وعبادتهم فهو منهم له ما لهم وعليه ما عليهم

ولا يجوز رميه بالكفر ولا بالنفاق لعدم اليقين بذلك

اما اذا ظهرت امارات عليه تدل على نفاقه

كاطلاعه الكفار على اسرار المؤمنين او طعنه في الدين وعيبه لتعاليم الاسلام

وسخريته من افراد المسلمين لاجل دينهم وكذا لمزه وهمزه للمتطوعين ونحو ذلك

مما جعله الله علامة على الكفر الباطن فانه يقال هذا يخاف انه منافق

فاما الكذب وخلف الوعد وخيانة الامانة فهي نفاق عملي

بمعنى انها علامات في ذلك الوقت للنفاق

ولكن ليس كل من اتصف باحدها يحكم بنفاقه

وانما يقال ان فيك علامة من علامات النفاق او فعلك نفاق عملي

واوصاف النفاق هذه يقول فيها النبى صل الله عليه وسلم فيما ترويه كتب الحديث:
{ اربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: اذا حدث كذب، واذا عاهد غدر، واذا وعد اخلف، واذا خاصم فجر، وفى رواية: اذا اؤتمن خان }[5] نفاق فى الاقوال ونفاق فى الاعمال اعاذنا الله فى كل حال!
فقد كان سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم يصلى العشاء يوما فسال: اين فلان؟ قالوا: لم يحضر، قال:اعلم ذلك: { بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونها }[6].
فعلى السالك الذى يريد فتح الله ان يخلص نفسه من اوصاف النفاق، وهذا هو اول جهاد للنفس، فلا يكذب وان كان فى لهو او لعب، فقد قال صل الله عليه وسلم :
{ اني لامزح ولا اقول الا حقا }[7] هذه الاعضاء غير مسئولة ولذلك ستاتى يوم القيامة وتشهد عليك: (حتى اذا ما جا ؤھا شھد عليھم سمعھم وابصا ر ھم و جلود ھم بما كانوا يعملو ن * وقالوا
لجلودھم لم شھدتم علينا قالوا انطقنا الله الذي انطق
كل شئ)فصلت] ] اليوم نختم على افواههم وتكلمنا ايديهم وتشهد
ارجلهم بما كانوا يكسبون [ [65يس] فالاعضاء تصبح شهودا والشاهد لا يحاسب على انه مجرم، ولكن المجرم هو الذى اصدر الاوامر … فصلاح الانسان يتوقف على من بيده دفة الامور فى هذا الانسان، وهو الذى يصدر الاوامر للجوارح لكى تنفذ!
اذا كان من يصدرها النفس فيكون الانسان كما قال الله عزوجل : ] وقد خاب من دساها [ [الشمس]، واذا سلم القياد للقلب بعد صفاءه ونقاءه وتطهيره فان القلب يتلقى مباشرة من الله بغير واسطة وسيامر الجوارح بما فيه رضا الخالق ، وتصبح حركات وسكنات الانسان داخلة فى قول الله لحبيبه ومصطفاه: ] قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين[ [الانعام] .

تعلم خطورة الامر وانك مسؤول عنه يوم القيامة ، نسال الله لنا ولك ولجميع المسلمين العفو
والعافية انه سميع مجيب
واخيرا اذكر اولئك الذين يطعنون بالناس دون تثبت بقوله تعالى : (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد (18) ق

وقوله تعالى : ( اذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم (15) النور

والله اعلم

اسال الله تعالى لي ولكم اتباع احسن القول
والهداية والتوفيق واتباع الحق

” نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ، فان ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله “

  • اتهام الناس بدون دليل
  • شعر رائع عن الخوض فى اعراض الناس
  • من اتهم الناس
السابق
قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم ياسر الدوسري
التالي
اخاف اكون حامل وانا مو متزوجه