افضل مواضيع جميلة بالصور

لم تنته

 

قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين قال اني لعملكم من القالين رب نجني واهلي مما يعملون فنجيناه واهله اجمعين الا عجوزا في الغابرين ثم دمرنا الاخرين وامطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين .

قولهم كقول قوم نوح لنوح الا ان هؤلاء قالوا : ( لتكونن من المخرجين ) فهددوه بالاخراج من مدينتهم ; لانه كان من غير اهل المدينة بل كان مهاجرا بينهم وله صهر فيهم .

وصيغة ( من المخرجين ) ابلغ من : لنخرجنك ، كما تقدم في قوله تعالى : لتكونن من المرجومين . وكان جواب لوط على وعيدهم جواب مستخف بوعيدهم اذ اعاد الانكار قال اني لعملكم من القالين اي : من المبغضين . وقوله : ( من القالين ) ابلغ في الوصف من ان يقول : اني لعملكم قال ، كما تقدم في قوله تعالى : قال اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين في سورة البقرة . وذلك اكمل في الجناس ; لانه يكون جناسا تاما فقد حصل بين ( قال ) وبين ( القالين ) جناس مذيل ويسمى مطرفا .

[ ص: 181 ] واقبل على الدعاء الى الله ان ينجيه واهله مما يعمل قومه ، اي : من عذاب ما يعملونه فلا بد من تقدير مضاف كما دل عليه قوله ( فنجيناه ) . ولا يحسن جعل المعنى : نجني من ان اعمل عملهم ; لانه يفوت معه التعريض بعذاب سيحل بهم . والقصة تقدمت في الاعراف وفي هود والحجر .

والفاء في قوله ( فنجيناه ) للتعقيب ، اي : كانت نجاته عقب دعائه حسبما يقتضي ذلك من اسرع مدة بين الدعاء وامر الله اياه بالخروج باهله الى قرية صوغر .

والعجوز : المراة المسنة وهي زوج لوط ، وقوله : ( في الغابرين ) صفة ( عجوزا ) .

والغابر : المتصف بالغبور وهو البقاء بعد ذهاب الاصحاب او اهل الخيل ، اي : باقية في العذاب بعد نجاة زوجها واهله وهي مستثناة من ( واهله اجمعين ) . وذلك انها لحقها العذاب من دون اهلها فكان صفة لها . وقد تقدم ذلك في قصتهم في سورة هود .

و ( ثم ) للتراخي الرتبي ; لان اهلاك المكذبين اجدر بان يذكر في مقام الموعظة من ذكر انجاء لوط والمؤمنين .

والتدمير : الاصابة بالدمار وهو الهلاك وذلك انهم استؤصلوا بالخسف وامطار الحجارة عليهم .

والمطر : الماء الذي يسقط من السحاب على الارض . والامطار : انزال المطر ، يقال : امطرت السماء . وسمي ما اصابهم من الحجارة مطرا ; لانه نزل عليهم من الجو . وقيل : هو من مقذوفات براكين في بلادهم اثارتها زلازل الخسف فهو تشبيه بليغ .

و ( ساء ) فعل ذم بمعنى بئس . وفي قوله : ( المنذرين ) تسجيل عليهم بانهم انذروا فلم ينتذروا

السابق
نموذج تجديد زياره ورد
التالي
استثمار المال