افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب الارهاق

قلة النوم ليس هو الشئ الوحيد وراء الشعور بالتعب و فقدان الطاقة . فان هناك اشياء تقوم بها تستنفذ طاقتك الجسدية و العقلية و هذه الامور تقوم بها في روتينك اليومي . لذلك يوضح الخبراء العادات السيئة الشائعة التي تجعلك تشعر بالتعب بالاضافة الي تقديم حلول تساعد في تغير نمط حياتك اليومي لشعور بالطاقة في يومك نقدم لكم اليوم على موقع ثقف نفسك اسباب الشعور بالتعب الدائم و حل هذه المشكلة
تجاهل ممارسة التمارين الرياضية عندما تكون متعب : في الواقع ، ان تجاهل ممارسة التمارين الرياضية لتوفير الطاقة اعتقاد خاطئ و يضر جسمك . في دراسة اجرتها جامعة جورجيا ، ذكرت ان الاشخاص البالغين الاصحاء الذين بدا ممارسة طفيفة للتمارين الرياضية ثلاثة ايام في الاسبوع لمدة اقل من 20 دقيقة في كل مرة كان الشعور بالتعب اقل و بعد مرور ستة اسابيع ساعدت التمارين الرياضية علي تعزيز قوة تحمل الجسم ، و زيادة صحة القلب و تنشيط الدورة الدموية و توفير الاوكسجين و العناصر الغذائية الي الخلايا. لذلك في المرة القادمة لا تقم بالجلوس علي الاريكة قم بممارسة رياضة المشي افضل لصحتك . لا تشرب كميات كافية من الماء : عندما لا تتناول الكميات الموصي بها من الماء يوميا حتي لو كانت نسبة تقل عن المطلوبة ب2 % فهذا يؤثر سلبا علي مستويات الطاقة لديك . و تقول ايمي جودسون اخصائي تغذية في الطب الرياضي . بان جفاف المياة يؤدي الي انخفاض حجم الدم و لا تصل العناصر الغذائية الي خلايا الجسم . لذلك يجب تناول كميات كافية من الماء لترطيب الجسم .
عدم تناول كميات كافية من الحديد : يؤدي نقص الحديد الي شعورك بالضعف و تعكر المزاج و عدم القدرة علي التركيز و يجعلك تشعر بالتعب بسبب عدم وصول الاوكسجين الي الخلايا و العضلات الجسم . و تقول دكتور ايمي جودسون بان زيادة كمية الحديد تحد من خطر فقر الدم . يمكنك تناول اللحوم الحمراء و الفاصوليا و التوفو و البيض و الخضار الورقية الداكنة و المكسراات و زبدة الفول السوداني . فهذه الاطعمة تحتوي ايضا علي فيتامين ج . و تقول ، قد يكون نقص الحديد بسبب مشكلة صحية كامنة ، لذلك اذا كنت تعاني من اعراض نقص الحديد ، يجب عليك زيارة الطبيب مباشرة . البحث عن تحقيق الكمال : تقول دكتور ايرين ليفين اتاذ الطب النفسي في جامعة نيويورك البعض يقوم بوضع اهداف غير واقعية بحيث يكون من الصعب تحقيقها و بذلك لا يشعر بالرضا عن نفسه . و هذا قد يشعرك بالتعب باستمرار . لذلك قم بوضع حد زمني لاهدافك يكون كافي بدون تشكيل ضغط علي اعصابك . التوتر باستمرار : فمثلا عندما يدعوك رئيسك في العمل لاجتماع عاجل و غير متوقع ، ستكون خائف و تتوقع سيناريو سيئ سوف يحدث لك . هذا القلق سوف يشل تفكيرك و يستنفذ طاقتك العقلية. فتنصح ، بانه يجب عليك هو ان تاخذ نفس عميق و ممارسة اليوغا السريعة و التعرض للهواء الطلق و مقاسمة مخاوفك مع صديقك قد يساعدك التعامل بشكل افضل مع المشاكل و تقديم حلول اكثر واقعية . اهمال تناول وجبة الافطار : الطعام الذي تتناول يشكل وقود للجسم و عندما تنام فان الجسم بستهلك الطعام الذي تناولته في العشاء الليلة السابقة .و ذلك للحفاظ علي ضخ الدم و الاوكسجين للجسم . لذلك عندما تستيقظ في الصباح تحتاج الي تزويد الجسم بالطاقة بوجبة الافطار . لذلك فان تخطي وجبة الافطار يجعلك تشعر بالتعب .لذلك فان تناول وجبة الافطار يساعد في عملية التمثيل الغذائي . و توصي جودسون بان وجبة الافطار يجب ان تشتمل علي الحبوب الكاملة و البروتين و الدهون الصحية و من الاطعمة الجيدة التي يمكنك تناولها هي دقيق الشوفان و زبدة الفول السوداني و عصير الفواكه و الحليب قليل الدسم و زبدة اللوز او البيض و شرائح الخبز المحمص و الزبادي . اقرا اهمية وجبة الافطار تناول المزيد من الوجبات السريعة : مثل الاطعمة التي تحتوي علي السكر و الكربوهيدرات البسيطة و الكربوهيدرات تؤدي الي زيادة السكر في الدم . و يؤدي نقص السكر في الدم الي تعب مستمر علي مدار اليوم .و للحفاظ علي نسبة الدم ثابته مثل البروتين و الحبوب الكاملة في كل وجبة و خيارات صحية اخري مثل الدجاج و الارز البني و سمك السلمون و البطاطا الحلوة او سلطة الفاكهة مع الدجاج . لديك صعوبة في قول ” لا ” : تحاول دائما ارضاء الناس غالبا ما ياتي علي حساب طاقتك . و يجعل الامور اسوا . و يجعلك تشعر بالاستياء و الغضب مع مرور الوقت. حاول ان تستمع بوقتك باستمرار و لا تجهد طاقتك .
السابق
المنى طاهر ام نجس
التالي
جمل رومانسية للزوج فى عيد الزواج