افضل مواضيع جميلة بالصور

تشنجات القدم من الاصابع

التشنج هو انكماش مفاجئ و غير ارادي للعضلة ، وهو ما يؤثر عادة في القدم و الساق.معرفة ما الذي يسبب تشنجات القدم ، وما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتخفيف الالم الناجم عن مثل هذه التقلصات،تابع القراءه علاج تشنجات القدم .
العلاجات المنزلية لتشنجات القدم
عندما كنا المشي او الوقوف ، اقدامنا تحمل ثقل الجسم باكمله ، و هذا هو السبب تتاثر عادة من قبل تشنجات . الرياضيين و الرياضيين هم اكثر عرضة للحصول على الاقدام متكررة و تشنجات الساق بسبب الاجهاد المفرط وضعت على العضلات من هذه المجالات. وتسبب تشنجات في الواقع من تقلصات قوية مفاجئة للعضلات ، وهكذا ، فانها يمكن ان تتسبب في قدر كبير من الالم .

ومع ذلك ، وتشنجات عادة ما تستمر لبضع دقائق ثم تهدا تدريجيا. مناطق القدم والتي هي اكثر عرضة للتاثر من هذا الشرط هي القوس الداخلي و اصابع القدم، وخصوصا اصبع القدم الكبير . فانه ليس من الصعب جدا لعلاج لاصابته بتمزق عضلي في القدم. ولكن قبل الخوض في تفاصيل كيفية التعامل مع تشنج القدم، دعونا نلقي نظرة سريعة على اسبابه ممكن. فمن الضروري ان يكون بعض المعرفة حول العوامل التي يمكن ان تسبب تشنجات القدم ، من اجل علاج هذه الحالة على نحو فعال.

اسباب تشنجات القدم

وعادة ما تسبب تشنجات القدم بسبب الاجهاد المفرط او التعب في العضلات . عضلات يبالغ اكثر عرضة للحصول تشنجات . يمكن المشي او الوقوف لفترة طويلة وضع الضغط الزائد على عضلات القدم و الساق، و هذه العضلات اكثر من طاقتهم يمكن الحصول على تقلصات بسهولة. من ناحية اخرى، يمكن ان تصبح التقلصات اكثر شيوعا مع التقدم في السن بسبب انخفاض مستوى النشاط.

و النشاط البدني شاقة يمكن ايضا ان يسبب تشنجات القدم . اثناء ممارستهم او اداء النشاط البدني شاقة ، ونحن عرق كثيرا، والذي يمكن ان يسبب الجفاف اذا لم يتم تجديد السوائل المفقودة. فقدان المياه الزائدة والشوارد بسبب الجفاف يمكن ان تؤدي الى تشنجات العضلات في الساقين و القدمين. و الافراط في استخدام مدرات البول يمكن ايضا ان يسبب عدم توازن السوائل والكهارل في الجسم، و تزيد من خطر التشنجات تعاني منها.

حمض اللبنيك يمكن ان تتراكم حول العضلات اثناء اداء تمرين الذي يزيد من معدل ضربات القلب. تراكم حامض اللبنيك حول عضلات قد تؤدي تقلصات العضلات. ويمكن ايضا ان يكون من ذوي الخبرة تشنجات القدم عندما عضلات القدم ليسوا على استعداد لنشاط مفاجئ .

في بعض الاحيان ، يمكن لل تشنجات القدم والساق يكون علامة على ضعف الدورة الدموية . عندما يحصل على امدادات الاوكسجين الى الحدود القصوى من الجسم تخفيض ، يمكن للمرء ان تجربة تشنجات في الساقين و القدمين. الحالات الطبية مثل مرض السكري يمكن ان يؤثر على امدادات الدم الى الحدود القصوى من الجسم. نقص الاكسجين في عضلات القدم بسبب ضعف الدورة الدموية يمكن ان تؤدي الى نوبة تشنجات .

ويمكن لنقص الكالسيوم او المغنيسيوم يمكن ان يسبب تشنجات القدم . وعدم وجود او نقص هذه المعادن يمكن ان تزيد من استثارة النهايات العصبية و العضلات التي تحفز ، والتي بدورها يمكن ان تظهر في تشنجات . البوتاسيوم و نقص الكالسيوم يمكن ايضا ان يسبب القدم متكررة و تشنجات الساق .

الاسباب المحتملة الاخرى من تشنجات القدم هي ، العصب مقروص ، والاستخدام المفرط للكحول و التبغ ، التهاب اللفافة الاخمصية ، اخيل اوتار ، وعدم التوازن الهرموني، الاضرار التي لحقت الاعصاب واحدة او متعددة متصلة الى العضلات ، واضطرابات الغدة الدرقية ، والحمل، و استخدام بعض الادوية مثل مدرات البول ، الادرينالية بيتا منبهات ، donepezil ، فاستاتين ، و رالوكسيفين .

علاج تشنجات القدم

الالم الناجم عن تشنج يمكن ان تختلف في شدتها تبعا لمدى قوة الانكماش هو . وبصرف النظر عن الالم، و العضلات المتاثرة قد يشعر يصعب مسها . ومع ذلك، يمكن المشي يساعد على التقليل من الالم و الاسترخاء في العضلات التعاقد . خفيفة الى معتدلة تشنجات القدم يمكن تخفيفها مع شرح بعض العلاجات البسيطة التالية :

كلما واجهت لاصابته بتمزق عضلي القدم ، ووقف النشاط الذي تسبب في اصابته بتمزق عضلي على الفور. ثم خلع حذائك و الجوارب ، و تحاول ان تكذب او الجلوس في وضع مريح .الان ، وسحب ببطء عضلة التعاقد في الاتجاه المعاكس لل تشنج .

التدليك بلطف على المنطقة المصابة او العضلات لبضع دقائق . وهذا من شانه مساعدة استرخاء العضلات، ويقلل من الالم الناجم عن اصابته بتمزق عضلي .

محاولة المشي ببطء، و اذا قللت من الام و تشنج . الان ، في محاولة لثني اصابع القدم.الاولى، رفع الجزء الامامي من القدم قليلا عن الارض والحفاظ على كعب على ارض الواقع.الان، حليقة اصابع القدم نحو الارض ومن ثم في الاتجاه المعاكس ، اي نحو لكم . هذا يمكن ان يساعد الاسترخاء في العضلات المتضررة.

تطبيق الحرارة على الاقدام. يمكنك نقع القدم المصابة في ماء دافئ او وضع وسادة التدفئة على الاقدام. ولكن تاكد من ان لا تجعل من حار جدا. تطبيق الحرارة يمكن ان تساعد في استرخاء العضلات المتضررة، الى جانب تخفيف الالم.

تطبيق الثلج او كمادة باردة على القدم المصابة لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة. هذا هو البيت علاج ممتاز لعلاج التشنجات الناجمة عن اصابات او السلالات. طريقة الارز ، والتي تقف على الراحة، الثلج، الضغط، والارتفاع يعمل ايضا ل تشنجات القدم . لذلك ، جنبا الى جنب مع تطبيق الجليد ، والتفاف القدم المتضررة في ضمادة مرنة اذا لزم الامر ، و رفع القدم الى مستوى الخصر او اعلى .

يمكن ان تمتد تمارين تساعد على منع او الحد من وتيرة تشنجات القدم . يمكن ان التمارين الهوائية مثل السباحة وبناء القوة التمارين تساعد هجة حتى العضلات، ومنع تقلصات لا ارادية لها .

تاكد من شرب كمية كافية من الماء او السوائل قبل واثناء و بعد ممارسة الرياضة. اتباع نظام غذائي متوازن، و تشمل المزيد من الموز و القرنبيط ، والبطاطا ، والحليب، وعصير البرتقال في النظام الغذائي الخاص بك ، وهذه هي بعض من المصادر الجيدة للكالسيوم و البوتاسيوم. اذا كنت تعاني من نقص في فيتامين D او المغذيات الهامة الاخرى ، ثم التحدث الى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن اخذ مكملات .

ارتداء احذية مريحة و مناسبة بشكل صحيح يمكن ان توفر دعما جيدا للقدمين . تجنب الاحذية ذات الكعب العالي علاج تشنجات القدم

اذا كان الالم الناجم عن تشنج شديد جدا، ثم الطبيب قد يصف مسكنات الالم . بشكل عام ، يجب ان العلاجات المذكورة في هذه المقالة يساعد في تخفيف تشنج و الالم المرتبطة بها.ولكن اذا كنت تعاني من القدم و تشنجات الساق لفترة طويلة ، ثم النظر للحصول على تقييم حالة بشكل صحيح مع مساعدة من طبيب المختص (طبيب القدم ) . هذا يمكن ان تساعد في التاكد مما اذا كانت ترتبط تشنجات القدم مع اي حالة الصحية الاساسية. يمكن بوديتريست الخاص ايضا ان توفر لك التوجيهات اللازمة لادارة و منع تشنجات القدم في المستقبل.

  • ماسبب تشنج اصابع الاقدام
السابق
متى يتحرك الجنين الانثى في بطن الام
التالي
برودة القدمين