افضل مواضيع جميلة بالصور

هل ترى الملائكة الله

السؤال:

هل سبق لجبريل عليه السلام او اي ملك اخر ان راى الله سبحانه وتعالى؟

الجواب :
الحمد لله
ليس في الكتاب والسنة ما يدل على ان جبريل عليه السلام او غيره من الملائكة قد راى الله تعالى ، ومعلوم ان هذا من الغيب الذي لا يثبت الا بدليل .
وفي حديث المعراج ان جبريل عليه السلام صعد مع نبينا صلى الله عليه وسلم الى مستوى يسمع فيه صريف الاقلام ، ولم يثبت ان احدا منهما راى الله عز وجل في هذا المقام .
قال صلى الله عليه وسلم : ( ثم مررت بابراهيم فقال مرحبا بالنبى الصالح والابن الصالح . قلت من هذا قال هذا ابراهيم – صلى الله عليه وسلم – » . قال ابن شهاب فاخبرنى ابن حزم ان ابن عباس وابا حبة الانصارى كانا يقولان قال النبى – صلى الله عليه وسلم – « ثم عرج بى حتى ظهرت لمستوى اسمع فيه صريف الاقلام » . قال ابن حزم وانس بن مالك قال النبى – صلى الله عليه وسلم – « ففرض الله على امتى خمسين صلاة ، فرجعت بذلك حتى مررت على موسى …) رواه البخاري (349) ومسلم (263).
وقد اختلف العلماء في هذه الرؤية ، فمنهم من اثبتها ، ومنهم من نفاها .
سئل ابن حجر الهيثمي رحمه الله : ” هل الملائكة يرون الله تعالى ؟
فاجاب بقوله : ذكر الشيخ عز الدين بن عبد السلام انهم لا يرونه ، واطال في ذلك الاستدلال له ، وتبعه جماعة ، ورد بنص امام اهل السنة الشيخ ابي الحسن الاشعري رضي الله عنه على انهم يرونه ذكره في كتابه الابانة في اصول الديانة ، وتبعه البيهقي واخرجه بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص وعن صحابي غيره ، وجرى عليه ابن القيم ، والجلال البلقيني ، وفي حديث صححه الحاكم ان جبريل ما راى ربه قط قبل سجود النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي ربه في الموقف ، ولا يلزم منه عدم رؤيته بعد ذلك ، ولا عدم رؤية غيره من بقية الملائكة والقول بتخصيص رؤية جبريل ساقط ” انتهى من “الفتاوى الحديثية” ص 153

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : “هل الملائكة يرون ربهم في الدنيا ام يوحى اليهم من وراء حجاب؟
فاجاب : الله اعلم ” انتهى من “فتاوى نور على الدرب”.
وسئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله : ” هناك دليل يستشف منه عدم الرؤية، وهو قول الله -تعالى- في سورة غافر: “الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين امنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم”[غافر:7]، فكلمة يؤمنون به قد تكون اشارة الى هذا المعنى، هل هذا صحيح؟.
فاجاب :
الحمد لله.
قوله – سبحانه وتعالى- عن الملائكة الذين يحملون العرش، والملائكة الحافين بالعرش، انهم يؤمنون به لا يستلزم نفي رؤيتهم لله، او رؤية بعضهم، او رؤية غيرهم من الملائكة، كما ان الرؤية لا تنافي الايمان،وكذلك التكليم من الله، فابراهيم – عليه الصلاة والسلام- راى كيف يحي الله الموتى وازداد بذلك ايمانا، كما قال -تعالى-: “واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي” الاية [البقرة:260] وموسى -عليه الصلاة والسلام- كلمه الله من وراء حجاب، فلم ينف عنه ذلك الايمان، فالحاصل انه لا منافاة بين الايمان والرؤية، ويشهد لهذا ان موسى – عليه السلام- طلب من ربه النظر اليه ليزداد ايمانا “قال رب ارني انظر اليك” [الاعراف:143]، نعم الذي ينتفي مع الرؤيا هو الايمان بالغيب بالنسبة لهذا المرئي، فحملة العرش ومن حول العرش يجوز ان يكونوا قد راوا الله – سبحانه وتعالى- فحصل لهم اعلى مراتب اليقين، وكذلك المؤمنون اذا راوا ربهم يوم القيامة انتقلوا من علم اليقين الى عين اليقين، فانهم اذا راوا الله امنوا به ايمان المشاهدة،وقرت اعينهم بذلك، نعموا برؤيته – سبحانه وتعالى- وسماع كلامه، قال -تعالى-: “وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة” [القيامة:22-23]. فنسال الله لذة النظر الى وجهه الكريم، والله اعلم ” انتهى من “فتاوى الاسلام اليوم”.
والحاصل ان هذا الامر الغيبي لا يجوز اثباته او نفيه الا بدليل ، وان الصواب هو التوقف في المسالة .
والله اعلم .

  • بحث هل الملائكة ترى الله
  • هل الملاىكه يرون الله
  • هل الملائكة ترى الله تعالى
  • هل الملائكة يرون الله
  • هل الملائكه ترى الله
  • هل ترى الملائكة
  • هل ترى الملائكة الله ؟
السابق
مغنيات اجنبيات_افضل 10 بالصور
التالي
بالصور خطوات عمل تسريحة شعر مفتت