افضل مواضيع جميلة بالصور

هل يجوز دفع الزكاة للجد

 

 

كنت قد ارسلت اليكم بسؤال حول اخراج الزكاة لجدي من امي برقم: 2139893 واجبتوني مشكورين بالفتوى رقم 81072 فتبين لي عدم جواز اعطاء الزكاة لجدي ثم احلتموني للفتوى رقم 26323 فتبين لي جواز ذلك فحرت في امري.. فها انا اعود اليكم مرة اخرى بمزيد من توضيح المسالة:
1- جدي له معاش شهري ضئيل ولا اعلم هل يسد حاجاته الاساسية ام لا.
2- جدي له ابناء متزوجون ولا اعلم هل يعينونه ماديا ام لا.
3- اما انا فاني لا اعينه قط ولا اعلم هل واجب علي شرعا ذلك ام لا، اما ما هو سائد في عرفنا فهو غير واجب.

4- جدي فقد العديد من اسنانه واضراسه واردت اعطاءه الزكاة لتركيب اسنان اصطناعية، اذن افتوني هل يجوز لي اخراج الزكاة لجدي ام لا؟ وجزاكم الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتكم.
الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فنشكرك على التحري للوصول الى الفهم الصحيح والمراد من كلام اهل العلم، واما بخصوص الجواب الذي رددنا به على سؤالك والجواب الذي احلناك عليه فلا تعارض بينهما في الحقيقة، فقد قلنا في الجواب الاصلي ما نصه: فلا يجوز للشخص ان يصرف زكاة ماله الى اصوله الفقراء، بل عليه ان ينفق عليهم من ماله، والجد يعتبر من الاصول ولو كان من جهة الام. وقلنا في الجواب المحال عليه ما نصه: فلا يجوز للولد ذكرا كان او انثى صرف زكاته الى ابويه الفقيرين او احدهما الا اذا اذا لم يكن ملزما بالنفقة عليهما.

ففي الجواب المحال عليه تخصيص لعموم الجواب الاصلي، وحاصل الجوابين انه لا يجوز للولد ذكرا كان او انثى ان يصرف زكاة ماله الى اصوله وهم الاباء والاجداد والامهات والجدات ما دامت نفقتهم واجبة عليه لانه يسقط واجبين بمال واحد وهذا لا يمكن.

واما اذا لم تكن نفقتهم واجبة عليه فيجوز ان يصرفه اليهم ما داموا من اهل الاستحقاق، ونفقة جدك لامك في الحالة التي ذكرتها في سؤالك غير واجبة عليك لان راتبه اذا لم يكن كافيا له فان نفقته على اولاده، فان قصروا ولم ينفقوا عليه واحتاج للنفقة او للعلاج فلا ما نع من اعطائه من زكاتك لان نفقته غير واجبة عليك في هذه الحالة؛ لان له اولادا تلزمهم نفقته، ومن اهل العلم من يرى ان نفقة الجد لا تلزم حفيده مطلقا.

والله اعلم.

 

السابق
خطبة بنت في الاسلام
التالي
محمد الرمضان