افضل مواضيع جميلة بالصور

دواء منوم شراب

السؤال
ابني يبلغ من العمر 3 سنوات وتسعة اشهر، اصيب بمرض الصرع قبل اربعة اشهر بصورة جزئية بالجانب الاسر، حيث يعاني من تشنج يصيب اليد اليسرى والرجل اليسرى، ويحرك فمه، ويشخص عيناه الاثنتين، ويسيل اللعاب من فمه، ويصاب بهذه التشنجات فقط اثناء النوم، وتكررت خمس مرات خلال اربعة شهور، تتراوح المدة من 3 الى 15 دقيقة، وقد شخصه الدكتور بانه صرع بعد عمل رسم للمخ، وصور مغناطيسية، ووصف له دواء شراب (تقراتول) شراب 5 سي سي صباحا ومساء لمدة ثلاثة شهور، وقال ربما يستمر العلاج الى سنتين.

بعد تناوله للدواء لم يصب بالتشنجات لمدة زادت عن شهر ونصف، ولا حظنا انه ينعس ويميل الى النوم بعد ساعة ونصف من تناول الدواء، فهل هذا الدواء منوم؟ وهل له اثار جانبية؟ وهل يمكن استبداله الى حبوب بدلا من شراب؛ لان ابني يفضل الحبوب على الشراب؟

الاجابة
فمرض الصرع هو من الامراض المعروفة، ونسبته ليست قليلة كما يتصوره الناس، وعموما بفضل الله تعالى يمكن علاج هذا المرض بنسبة 80 الى 90% بشرط الالتزام والالتزام القاطع بتناول الدواء، وهذه حقيقة ومرتكز اساسي اود ان تلتزم به، وارجو الا يسبب هذا المرض الازعاج بالنسبة لكم، فهنالك الكثير من المعتقدات الخاطئة حول هذا المرض، وهنالك من يعتبره نوعا من التلبس بالجن وخلافه، وهذا الكلام ليس حقيقيا، هذا مرض طبي يحدث لاسباب معروفة، وفي بعض الاحيان تكون الاسباب غير معروفة.

انت الان بحمد الله تسير على المنهج الصحيح وهو انك قد عرضت هذا الابن على الاطباء، وقد تم تشخيص الحالة، وانا اتفق معك تماما مع الطبيب الذي قام باجراء تخطيط الدماغ، وكذلك الصور المغناطيسية للتاكد من سلامة الدماغ، والدواء الذي وصفه يعتبر الدواء المثالي والافضل بالنسبة لعلاج الصرع الجزئي، فهذه الحالة التي يعاني منها ابنك نوع من الصرع الجزئي، و(التجراتول) يعتبر هو الدواء الافضل والانجع بالنسبة لعلاج هذه الحالة، وهذا الدواء قد يسبب بعض النعاس او الخمول وهذا شيء معروف، ولكنه تتلاشى هذه الاثار بالاستمرار في العلاج.

بالنسبة للاستبدال الدواء من الشراب الى الحبوب لا باس في ذلك، ولكن من المنطقي ان يكون الشراب هو الاسهل بالنسبة للطفل في هذا العمل، كما ان الشراب ايضا ربما يسهل امتصاصه، ولكن الحبوب ايضا فعالة، واذا اردت ان تستبدله من شراب الى حبوب لا بد ان تحسب الجرعة بصورة دقيقة، والجرعة بالنسبة لهذا الدواء هي 20 مليجراما لكل كيلوجرام من وزن الطفل؛ بمعنى ان يوزن الطفل وبعد ذلك نقوم بضرب وزن الطفل في 20 ويكون حاصل هذا الضرب يعطينا الجرعة اليومية الكلية، بمعنى انه اذا افترض ان وزن الطفل 15 كيلو مثلا، فتضرب 15 × 20 = 300 مليجراما في اليوم، هذه عملية حسابية بسيطة ولكنها هامة جدا حتى نكون قد ضمنا الجرعة الطبية بالنسبة لابننا هذا.

والتجراتول من الافضل ان يعطى ثلاث مرات في اليوم، كل ثماني ساعات، وليس مرتين في اليوم مع احترامي للطبيب؛ لان هذا الدواء لا يبقى في الدم اكثر من ستة الى ثمانية ساعات، اذن الطريقة الصحيحة لتناوله هي كل ثماني ساعات، وهو دواء جيد وخال من الاعراض الجانبية، قد يسبب نوعا من النوم او النعاس في المراحل الاولى، ولكن بعد ذلك سوف يختفي هذا الامر.

ايضا من الضروري ان تقوم باجراء فحص الدم الابيض، فهذا الامر يعتبر مهما، والقيام به مرة كل ستة اشهر؛ لان التجراتول في حالات نادرة ربما يؤدي الى انخفاض في مستوى الدم الابيض، واذا حدث ذلك فلابد من ايقافه.

ايضا اجراء فحص وظائف الكبد يعتبر ايضا شيئا مطلوبا، ولكن ليس بصورة مستمرة، اي يمكن ان تفحص وظائف الكبد مرة كل ستة اشهر، وهذا من قبيل التاكد فارجو الا تنزعج لذلك.

ومدة العلاج لهذا لا تقل عن سنتين الى ثلاثة سنوات في حالة عدم حدوث اي نوبات، فهذه حقيقة مهمة جدا، وعليه ارجو الا تنزعج للمدة مطلقا، انا من انصار الثلاث سنوات حقيقة؛ لان نسبة الانتكاسات تقل جدا في من يكملون مدة الثلاث سنوات.

توجد ادوية اخرى كثيرة جدا مثل (التوباماكس) ومثل (الدباكين)، ولكن التجراتول يعتبر هو الدواء الافضل وهذه بداية صحيحة، اسال الله تعالى الشفاء والعافية لهذا الابن.

  • دواا النعاس
  • فوائد إيزوبتيل
  • هل يعتبر هذا الدواء منوم ايزوبتيل
  • منوم غير مضر
  • ديباكين هل يساعد علي الكلام
  • منوم قوى جدا
  • اضرار مشروب دواء سولبيريد للاطفال
  • مشروب ينعس
  • حبوب الدواء ديانكتس
  • اسم دواء منوم قوي
السابق
فكرة ملابس للعيد
التالي
كيفيةصنع خزانة حائطية من الكرطون