افضل مواضيع جميلة بالصور

الحموضة وضيق التنفس

لم تذكر ان كان عندك اعراض ارتجاع حموضة المعدة الى المريء، ولم تذكر ان كانت هذه الحالات من ضيق النفس تاتيك في اوقات من الخوف او الهلع او التوتر والقلق وسماع اخبار، فهذا مهم جدا.

الارتجاع المعدي المريئي هو ارتجاع في عصارة المعدة المرتفعة، الحموضة الى المريء، وهذا يسبب الشعور بالحرقة خلف الصدر، وخاصة بعد الوجبات الدسمة، وقد يسبب احيانا الما في اسفل البطن، بسبب تقلص المريء من التخريش الحاد بعصارة المعدة .

في بعض الاحيان العصارة المعدية قد تصل الى اعلى الحلق، ومنها الى القصبات، مسببة السعال الليلي او الصباحي، واحيانا تسبب تقلصا في جدار القصبات، محدثة الشعور بعدم القدرة على اخذ النفس، وتستمر هذه لفترة قصيرة ثم تخف الاعراض.

عادة ما تزيد في الليل، لان الارتجاع خاصة بعد وجبة دسمة يزيد عند الاستلقاء، ولذا يجب ان تراقب الاعراض وتراقب ضيق النفس ان يحصل مع الاحساس بالحرقة او بعد الاستلقاء او بعد وجبة كبيرة.

هناك عوامل تزيد من الاعراض ومنها:

امتلاء المعدة بالطعام، والسمنة، وتناول بعض الماكولات والمشروبات، مثل الدهون والمقليات، والمشروبات الغازية، والشاي والقهوة، والشكولاتة، والفلفل والشطة، والماكولات (الحراقة)، والنعناع، والكاتشب.

كما انه احيانا يكون الارتجاع مترافقا بفتق فم المعدة، مما يضعف كثيرا عمل الصمام الهام، وبالتالي تزيد الاعراض.

لتشخيص المرض لا بد من عمل منظار للجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وقد يحتاج الامر الى قياس ضغط المريء، وتركيب جهاز خاص لمدة اربع وعشرين ساعة، لقياس درجة الحموضة في البلعوم والمريء.

لذا ان استمرت الاعراض وكان لها علاقة مع الامور التي تم ذكرها، فانه يفضل مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي.

اما العلاج فانه يكون بتنقيص الوزن، والتوقف عن التدخين، ومراعاة العوامل التي تزيده، وكذلك بالادوية المخفضة لحموضة المعدة، مثل: (Losec, pariet , Nexium , lansoprazol)، وهي تؤخذ مرة واحدة في البداية قبل الاكل بربع ساعة، واحيانا نحتاج لاخذها مرتين.

وبالله التوفيق.

  • ضيق التنفس و الحموضة
السابق
حياة بدون دواء
التالي
موسيقى اغنية مجنوني وليد الشامي