افضل مواضيع جميلة بالصور

متى يبدا

متى يبدا طفلى فى تناول الاطعمة؟

توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الاطعمة للطفل من سن 4 الى 6 اشهر من العمر. اما قبل ذلك فيجب ارضاع الطفل فقط سواء رضاعة طبيعية او صناعية. سوف يوضح لك طبيب الاطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الاطعمة له. اذا كان معدل نمو طفلك بطيئا، فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، اما اذا كان معدل نموه طبيعيا، فينصح الكثير من الاطباء بالانتظار حتى يبلغ شهره السادس.

هل يضر طفلى تقديم الاطعمة له مبكرا؟
نعم! فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيدا قبل سن 4 اشهر، كما ان اى طعام تقدمينه له قد يؤدى الى حساسية.

ما هى اول الاطعمة التى يجب ان اقدمها لطفلى؟
الحبوب هى افضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية. حبوب الارز هى اقل الحبوب احتمالا للتسبب فى الحساسية. يمكنك ايضا تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيدا. خففى الحبوب والخضروات او الفواكه المهروسة بالماء الدافئ، ثم صفيها من الالياف لانها صعبة الهضم. احرصى على ان يكون قوام الاطعمة المقدمة لطفلك رفيعا جدا حتى يسهل على طفلك بلعها. عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجيا.

كيف يمكننى تقديم طعام جديد لطفلى؟
جربى صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة وذلك حتى اذا ظهرت على طفلك اية حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها. بعد ان تتاكدى من ان طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام على حدة، يمكنك مزج انواع من الطعام معا.
قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة ايام، قدمى له ملعقة صغيرة منه فى اليوم الاول، ملعقتين فى اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث. راقبى فى الايام الثلاثة حدوث اى طفح جلدى، قئ، اسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، او اية علامات اخرى لعدم الراحة. تلك العلامات هى مؤشر الى ان طفلك قد اصيب بحساسية من ذلك الطعام، ويجب عندئذ التوقف فورا عن اعطائه هذا الطعام والاتصال بالطبيب.

ماذا اذا لم يحب طفلى نوعا معينا من الطعام؟
تتغير براعم التذوق عند الطفل كل اسبوعين او ثلاثة، لذلك حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة اخرى له بعد بضع اسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولى تقديم اطعمة جديدة له وهو مريض.

متى يمكن لطفلى ان يتناول الاطعمة فقط؟
حتى بعد ان يبدا الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءا رئيسيا فى غذائه. يمكنك الاستمرار فى الرضاعة طالما ترغبين انت وطفلك فى ذلك.

يكره طفلى ان اطعمه بنفسى فماذا افعل؟
يجب ان يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الاطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه اذا كان يرغب فى ذلك وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث. اعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالاطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولى اطعامه اكثر من اللازم. قدمى له الطعام المغذى واتركيه يحدد الكمية التى يرغب فى اكلها، فالاطفال بالغريزة ياكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى ابقاء هذه الغريزة لدى طفلك.
غيرى كل شهر انواع الاطعمة التى تقدمينها له لان الاطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكرى كذلك ان الطفل يجب ان يشعر بالجوع لكى ياكل، فلا تستمرى فى اعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم. حددى مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات. اخيرا، دعى طفلك ينضم الى مائدتكم اثناء الطعام، حتى يتطلع الى تناول الطعام مع بقية العائلة.

اليك ارشادات عامة لتقديم الاطعمة لطفلك، لكن تذكرى انه لا يوجد جدول محدد فاراء الاطباء تختلف كما ان لكل طفل معدل نمو مختلف عن الاخر.
من 4 الى 6 شهور:
– حبوب الارز
– الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسة، او الجزر
– الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، او الكمثرى

6 شهور:
– حبوب القمح
– صفار البيض (مسلوق)
– الدجاج (اضربيه فى الخلاط وطريه بالماء او المرقة)
– اللحمة الحمراء (اضربيها فى الخلاط وطريها)
– الخبز,
– الجبن (تجنبى الانواع الصلبة او المملحة)
عصائر الفاكهة المخففة (بنسبة وحدة من العصير الى 10 وحدات ماء مغلى ومبرد)

8 شهور:
– السمك المفتت
– اغلب الفواكه
– يمكن الان تقديم اغلب الاطعمة
من 9 الى 12 شهر:
التنويع بين اصناف الاطعمة فى الوجبة الواحدة، والاطعمة التى تؤكل باليد:
– البطاطا المطهية,
– البازلاء والجزر
– الجبن المبشور
– قطع طرية من الفواكه الطازجة مثل الموز، الخوخ، والشمام
– اصابع طرية من التفاح والكمثرى المطهية
– المعكرونة باشكالها المختلفة
– اصابع التوست
– الزبادى

تجنبى الاتى قبل سن سنة:
– اللبن البقري
– بياض البيض
– الفراولة
– الشيكولاتة
– الفول

تجنبى الاتى قبل سن 3 سنوات:
الاطعمة التى قد تؤدى الى اختناق الطفل مثل:
– الفشار
– حبات العنب (قطعى الحبة الى 4 ارباع قبل تقديمها للطفل)
– الجزر الغير مطهي
– الحلويات الصلبة (البمبونى) والمصاصات

تجنبى الاتى قبل سن 5 سنوات
– المكسرات
– اذا كان احد افراد اسرتك يعانى من اكزيما، حساسية، ربو، او اى نوع من انواع الحساسية، استشيرى طبيبك قبل اعطاء الطفل منتجات الالبان مثل الزبادى والجبن لانهما قد يسببان له حساسية.
– لا تضيفى ملح او سكر لطعام الطفل، لانك اذا فعلت ذلك فانك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الاطعمة الحلوة والمملحة مما قد يؤدى فيما بعد الى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل فى الاسنان، او ضغط دم مرتفع.

السابق
السائل الذي يخرج من الرجل عند الشهوة
التالي
اشهر العطور الرجالي