افضل مواضيع جميلة بالصور

ماخر صلاة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:
فلا شك ان وقت صلاة الفجر (الصبح) يبدا بطلوع الفجر الصادق (الثاني) وينتهي بطلوع الشمس.
قال الامام ابن رشد رحمه الله: واتفقوا على ان اول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق، واخره طلوع الشمس، الا ما روي عن ابن القاسم وعن بعض اصحاب الشافعي من ان اخر وقتها الاسفار.
بداية المجتهد (1/192).
وقال الامام ابن قدامة: وجملته ان وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني اجماعا، وقد دلت عليه اخبار المواقيت، وهو البياض المستطير المنتشر في الافق، ويسمى الفجر الصادق، لانه صدقك عن الصبح وبينه لك… فاما الفجر الاول فهو البياض المستدق صعدا من غير اعتراض، فلا يتعلق به حكم، ويسمى الفجر الكاذب. المغني (1/395).
ومما يدل على ان اخر وقت الصبح طلوع الشمس: قوله صلى الله عليه وسلم: “من ادرك ركعة من الصبح قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح” رواه البخاري ومسلم.
اي: ادرك الصبح في وقته، اما اذا طلعت الشمس، فقد خرج وقت الاداء، ودخل وقت القضاء.
وقوله صلى الله عليه وسلم: “ووقت الفجر ما لم تطلع الشمس” رواه مسلم.
ولا يجوز للمسلم تاخير الصلاة عن وقتها، ومن تعمد ذلك فهو مرتكب لكبيرة عظيمة من كبائر الذنوب يجب عليه التوبة منها. اما من يؤخر صلاة الفجر، او غيرها لعذر، ولم تكن هذه عادته، ولم يتعمد ذلك، فهو معذور، وعذره يقدر بقدره، ولا ياثم بذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: “من نسي صلاة او نام عنها، فليصلها اذا ذكرها، لا كفارة لها الا ذلك” رواه مسلم.
وعندئذ لا يلزمه الا قضاء هذه الصلاة بعد زوال العذر، ولا يعد التكاسل عذرا شرعيا لتاخير الصلاة عن وقتها، وكذلك السهر لغير ضرورة. اما كبر السن، فينبغي ان يكون دافعا الى للمبادرة الى الخيرات لانه يعني ان هذا الشخص ربما كان في لحظاته الاخيرة، ففرص اكتساب الخيرات بالنسبة له قد بدات تضيق.
وعلى كل فعلى المسلم ان يتقي الله ما استطاع، وان يحرص على اداء الصلاة في اوقاتها، قال تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم) [التغابن: 26].
وقد سبق بيان بعض الاحكام المتعلقة بالصلاة وتاخيرها نحيلك عليه للافادة وذلك برقم 5163 ، 1840 ، 5940
والله اعلم.

 

السابق
فيديوهات رومانسية للواتس اب
التالي
ما هو الحب عند الرجال