افضل مواضيع جميلة بالصور

مشكلة التعب في الصيام

 

قد تنتج عن الصيام بعض المتاعب الصحية الشائعة، فيما يلي نعرض لكم ابرزها وطرق الوقاية منها لصيام صحي وامن
حموضة المعدة:
الصيام يقلل عادة من افراز كمية الاحماض والبكتريا في المعدة والتى تعمل على هضم الطعام.بالاضافة الى ذلك فان التفكير بالطعام خلال فترة الصيام او الرائحة يدفع الدماغ باعطاء اوامر للمعذة لانتاج المزيد من الاحماض مما قد يؤدي الى الشعور بالحرقة.
وينصح الاطباء الاشخاص الذين يعانون من الحموضة باخذ مضادات الهستامين و مضادات الحموضة.و الوقت المناسب للقيام بذلك يكون قبل البدء بوجبة السحور.
كما يمكن ان يساعد في السيطرة على حرقة المعدة او التجشؤ تناول الطعام في اعتدال، وتجنب الاغذية الدهنية و المقلية او الحاره جدا. ويمكن الحد من تناول الكافيين و التوقف عن التدخين.
كما يعمل زيت النعناع على التقليل من التجشؤ او المغص.وينصح باستخدام الوسائد المنخفضة عند النوم والتى تقلل من هذه المشكلة.
المصابون بانخفاض السكر:
ينصح الاطباء الاشخاص الذين يعانون من نقص السكر والذين يتعاطون حقن الانسولين بعدم الصيام، والذين لا ياخذون حقن الانسولين يجب عليهم ان يتشاوروا مع اطبائهم قبل البدء بالصيام.
فانخفاض مستوى السكر بالدم وعدم القدرة للسيطرة عليها قد تؤدي الى الدخول في غيبوبة.
ان شعر هؤلاء الاشخاص باعراض كبالدوار والتعرق وتشتت الذهن يجب عليهم ان يفطروا بالحال، وان يلجؤا الى تناول مشروبات سكرية او قطعة حلوى.
الصداع:
يعاني كثيرون من الصداع خلال فترة الصيام نتيجة لعدة عوامل مثل الجفاف والجوع وانخفاض نسبة الكافيين والنيكوتين بالدم.
للتغلب على هذه المشكلة ينصح الاطباء باتباع نظام غذائي معتدل واخذ كمية كافية من السوائل بالاضافة الى اهمية تناول وجبة السحور واللجوء الى بعض المسكنات المعروفة.
كما ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة ولبس قبعة ونظارات شمسية تساهم في التقليل من مشاكل الصداع.
الجفاف:
الشعور بالجفاف امر طبيعي في رمضان بسبب نقص السوائل والاملاح من الجسم. ان كنت لا تشرب كمية كافية من السوائل فانك ستعرض نفسك للخطر وخاصة للاشخاص كبار السن والذين يتناولون حبوب مدره للبول.
ان شعرت باعراض مثل الدوار وعدم القدرة على الوقوف عليك ان تشرب كمية معتدلة من الماء المذاب بداخله ملح او سكر.
ولتجنب هذا الشعور ينصحك الاطباء بالتمدد ورفع القدمين للاعلى، كما يجب المواظبة على الترطيب المستمر وتعاطي السوائل بشكل دائم.
الامساك:
يتغير نظامك الغذائي في رمضان مما يسبب لك الامساك احيانا، لتتجنبه ينصحك الاطباء بشرب وتناول الطعام بانتظام، بالاضافة الى الاكثار من تناول الخضروات والفواكه والاغذية التى تحتوي على الالياف.
التوتر:
نقص الطعام والماء والتغير من روتينك الغذائي وقلة النوم كلها عوامل تؤدي الى الشعور بالتوتر، لذلك من المهم جدا الابتعاد عن مسببات التوتر من خلال عدم الاجهاد والتحدث كثيرا وعدم ممارسة التمارين الرياضية في الاوقات الحارة والامتناع عن التدخين

 

السابق
جدول تغذيه الطفل
التالي
خلفيات علمية