افضل مواضيع جميلة بالصور

الحقن العضل تفطر

قالت دار الافتاء ان الحقن التي تاخذ في الوريد او العضل لا تفطر الصائم اذا اخذها في اي موضع من مواضع ظاهر البدن‏,‏ سواء اكانتذ للتداوي او للتغذية او للتخدير‏.‏
واوضحت الفتوي ان شرط نقض الصوم ان يصل الداخل الي الجوف من منفذ طبعي مفتوح ظاهرا حسا: والمادة التي يحقن بها لا تصل الي الجوف اصلا, ولا تدخل من منفذ طبعي مفتوح ظاهرا حسا, فوصولها الي الجسم من طريق المسام لا ينقض الصوم.
واضافت اما الحقن الشرجية- وهي التي تعرف بالحقنة والاحتقان عند الفقهاء- فمذهب جمهور العلماء انها مفسدة للصوم اذا استعملت مع العمد والاختيار: لان فيها ايصالا للمائع المحقون بها الي الجوف من منفذ مفتوح.
واشارت الي ان المريض يمكن ان يقلد المذهب المالكي في ان من ابتلي بالحقنة الشرجية في الصوم, ولم يكن له مجال في تاخير ذلك الي ما بعد الافطار, ويكون صيامه حينئذ صحيحا ولا يجب القضاء عليه, وان كان يستحب القضاء خروجا من خلاف جمهور العلماء.
هل وضع قطرة العين والانف والاذن يفسد الصوم ؟
اجابت دار الافتاء المصرية, قائلة: ان وضع النقط في العين والانف او الاذن يفسد الصوم عند جمهور العلماء اذا وصل الي الجوف.
واوضحت الفتوي ان الجوف عند الفقهاء عبارة عن: المعدة, والامعاء, والمثانة- علي اختلاف بينهم فيها-, وباطن الدماغ, مشيرة الي انه اذا دخل المفطر الي اي واحدة منها من منفذ مفتوح ظاهر حسا فانه يكون مفسدا للصوم, ولذلك يجعلون وضع النقط في الانف مفسدا للصوم اذا وصل الدواء الي الدماغ, فاذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.
اما عن وضع النقط في الاذن فذكرت الفتوي ان مذهب جمهور الفقهاء والاصح عند الشافعية ان الصوم يفسد بالتقطير في الاذن اذا كان يصل الي الدماغ, بينما يري بعض الشافعية كالامام ابي علي السنجي والقاضي حسين والفوراني- وصححه حجة الاسلام الغزالي- انه لا يفطر; ذهابا منهم الي انه لا يوجد منفذ منفتح حسا من الاذن الي الدماغ, وانما يصله بالمسام كالكحل.

السابق
اروع الديكورات 2024
التالي
ملابس اطفال 2024