افضل مواضيع جميلة بالصور

نقص الصفيحات الدموية عند الحوامل

 

ان الصفائح الدموية هي عبارة عن خلايا صغيرة تدور حول الجسم في الدم. وتلعب دورا هاما في تخثر الدم ومحاربة الالتهابات.

يختلف عدد الصفائح الدموية من شخص لاخر، لكنه يتراوح بالتاكيد ما بين 150 و400 مليون في كل ملليتر من الدم. اثناء فترة الحمل، من الطبيعي ان ينخفض عدد الصفائح الدموية قليلا، ويصل لدى 8% من النساء الحوامل الى 100 و150 مليونا لكل ملليتر من الدم. وتفسير ذلك ان جسمك ينتج اكثر من كمية السائل في الدم (البلازما) خلال الحمل، ومعناه ان صفائح دمك تصبح اقل تركيزا (اكثر خفة). ولن يؤثر هذا الامر على ادائها ويبقى بامكانها القيام بمهامها.

قد يتم تدوين نتائح فحص دمك في سجل الامومة الخاص بك. وربما تبدو النتيجة كالتالي: الصفائح الدموية 160×10.9/ليتر. وهذا يعني ان عدد الصفائح الدموية لديك هو 160.

لو بين فحص دمك ان الصفائح لديك منخفضة، قد يكون من المفيد مقارنتها مع ما كانت عليه قبل الحمل. اطلبي من طبيبتك ان تنظر الى نتيجة فحص دم سابق في سجل الامومة الخاص بك. في حال اجريت فحص الدم الاول في الحمل (وهو حال معظم النساء)، قد لا يكون بالامكان معرفة مستويات الصفائح قبل الحمل.

لو ظهر ان عدد الصفائح الدموية اقل من الطبيعي، يجب ان يعاد اجراؤه للانتباه الى اي انخفاض اضافي. من شان ذلك ان يجعلك تجرين المزيد من اختبارات الدم مقارنة مع بقية النساء الحوامل.

ان السبب الذي سيدفع طبيبك الى مراقبة مستويات صفائح الدم لديك، اذا انخفضت كثيرا، فسيؤثر على قدرة جسمك على تخثير الدم. وسيزداد خطر تعرضك لنزيف غير طبيعي خلال عملية الولادة او بعدها، خاصة لو احتجت الى جراحة قيصرية. في الوقت الحالي، ليس هناك راي متفق عليه حول ما يعنيه تعبير “منخفض جدا” ومتى يزداد احتمال النزيف غير الطبيعي.

يرتبط الانخفاض غير الطبيعي في صفائح الدم خلال الحمل عادة مع حالة صحية موجودة قبل الحمل، مثل لوبيس او الذئبة (وهو داء جلدي يؤثر على الجلد والمفاصل وبقية انحاء الجسم) او مع ادوية معينة مثل الهيبارين heparin. في هذه الحالة، من الطبيعي ان تعرفي انت وطبيبتك احتمال انخفاض عدد صفائح الدم بحيث تخططان للعناية الصحية خلال الحمل استنادا الى هذه المعرفة.

تمت المصادقة الطبية على المقالة لموقع “بيبي سنتر ارابيا” من الدكتورة رابحة الصايغ

السابق
الالام الجانب الايسر
التالي
اهم ماركات العطور العالمية