افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الكرتيزون الموضعي بيتخن

اعاني من مرض بهجت منذ 4 سنوات، واعتمد على الكورتيزون كعنصر اساسي للعلاج.

1- الكوتيزون يسبب زيادة الوزن لدرجة مزعجة جدا، الا يوجد اعشاب تكون بديلا له؟

2- كلما انقصت الجرعة بناء على اوامر الاطباء ارتد المرض بشدة، حدث ذلك مرات عديدة واعود من حيث بدات 50 مجم مرة اخرى ( هل سيستمر هذا المرض معي طوال حياتي خصوصا انه يصيب اماكن حساسة تضر بعلاقتي مع زوجي )؟

ساعدوني، وجزاكم الله خيرا.

الاجابة

سنبدا بذكر لمحة عن المرض لتاكيد التطابق بين الشكوى والتشخيص ثم نركز على موضوع العلاج وهو لب السؤال.

ليست كل تقرحات على الفم او العين او الاعضاء التناسلية هي داء خلووصي بهجت، وان هذا المرض لا يوجد له تشخيص يقيني، ولذلك وحتى نقول مرض بهجت يجب ان تتوفر عناصر التشخيص ومعرفة سريعة وشاملة للمرض، فهذه التسمية تدل على وجود تقرحات ناكسة في كل من الفم والعين والاعضاء التناسلية ( وهذه تعتبر من الموجودات الاساسية ) وبالاضافة لذلك فان الاصابة بهذا المرض قد تشمل اصابته لواحد او اكثر مما يلي مثل القلب والاوعية الدموية او الجهاز الهضمي او الرئوي او البولي التناسلي او الجهاز العصبي المركزي او المفاصل وقد يتظاهر باعراض عامة مثل الصداع والتعب العام ونقص الشهية وضخامة العقد الليمفاوية.

وقد يكثر وجود التهاب لوزات متكرر او الام عضلية او مفصلية وتقرحات فموية متكررة.

ونؤكد على انه لا يوجد لهذا المرض فحص مخبري مشخص لذلك، فان تشخيصه يتم بناء على تجميع موجودات بين ماله دلالة صغيرة او دلالة كبيرة، وان التشخيص يتم من خلال التوفيق وجمع الاعراض ولذلك وحتى يشخص يجب ان يوجد تقرحات القلاع الفموي وعلى الاقل اثنين مما يلي:

تقرحات تناسلية.

التهابات وتقرحات بالعين.

التهاب الفاصل.

التهابات جلدية وطفح بثري ( التهاب الاوعية الجلدية ).

التهاب سحايا ودماغ.

وننوه بان سبب المرض غير معروف، ولكن متعلق من قريب او بعيد بالمناعة الموروثة او تنظيم المناعة في الجسم وقد يعزى الى بعض الالتهابات الجرثومية او الفيروسية او اضطرابات وعائية.

وما يهم هو العلاج والذي يشمل واحدا او اكثر مما يلي:

ويجب معرفة ان اغلب العلاجات المتوفرة هي علاج للاعراض فقط.

العلاجات الموضعية:

ان من العلاجات الموضعية خاصة للاغشية المخاطية في الفم مادة التتراسكلين ( مستحضرات التتراسيكلين تعتبر من افضل المستحضرات الموضعية يذاب 250 مغ في 5 مل ماء تبقى في الفم 2 دقيقة قبل ان تبلع ) ويمكن استعمال الكورتيزون الموضعي.

واما لتخفيف الالم فيمكن استعمال المخدر الموضعي، كما ويوجد مستحضرات فيها المطهر والمخدر الموضعي بان واحد مثل الكلوراسيبت.

ومن المهم ايضا استعمال المطهرات الموضعية لتحسين حالة المنطقة التناسلية والافضل متابعة الحالة مع طبيبة امراض نساء وولادة ومما قد يفيد المغاطس والغسولات وكريمات المضادات الحيوية.

وان العلاج العام الذي سياتي تفصيله ادناه يحسن كل الافات في كل المواضع بما فيها المنطقة التناسلية.

العلاجات العامة:

واما العلاجات الاهم من العلاج الموضعي فهي العلاجات الجهازية العامة عن طريق اجهزة البدن ( وننوه الى انه لم يثبت الى الان فعالية اي دواء كشفاء ).

واما الكورتيزونات فتعتبر حجر الاساس في العلاج ومع ذلك لم تثبت قدرتهم في تغيير مسيرة المرض، كما وان التاثيرات الجانبية المتراكمة مع الزمن تحدد من استعمالها ويجب ان تعطى تحت اشراف طبي وذلك لتفادى هذه المضاعفات مثل ارتفاع السكر وضغط الدم وترقق العظام وغيرها.

وبالنسبة لعلاج الاعراض العامة والالتهابات والمفاصل والالام العضلية فمضادات الالتهاب غير الكورتيزونية ( nsai ) والكولشيسين او الدابسون او السولفابيريدين او الازاثيوبرين.

واما لحالات العين والجهاز العصبي المركزي فالكورتيزون الجهازي او السيكلوسبورين.

في بعض الاحوال قد تستطب التداخلات الجراحية.

من الممكن استشارة طبيب الامراض الجلدية او العيون او الروماتيزم او العصبية او الطبيب الباطني او حتى الجراح او غيره حسب الاعراض والاجهزة المصابة ويفضل المتابعة مع اقربهم لمرض المريض لان اغلب العلاجات العامة تحتاج مراقبة طبية ومتابعة لكيفية اخذها من تعديل وتغيير حسب التحمل والتحسن والتاثيرات الجانبية وعدمها لاي من هذه الادوية.

ننصح بمراجعة الطبيب المختص بالموضع الاكثر تاثرا كما ويفضل المتابعة مع اكثر من اختصاص والتوفيق بين العلاجات وقد يكون طبيبا اكثر حنكة من غيره ولكن دون الحاجة الى الدوران والقلق من واحد لاخر وبفترات قصيرة ولربما الكولشيسين الذي ذكرناه اعلاه بديل جيد للكورتيزون ولكن ايضا يحتاج متابعة مع طبيب.

وبالله التوفيق.

السابق
قصص 2024 قصص طويلة
التالي
مسجات تصبح على خير حبيبي جزائرية