افضل مواضيع جميلة بالصور

اعراض التهاب الاذن برد

 

ماهو اسباب وعلاج التهاب الاذن يعد التهاب الاذن ( التهاب الاذن الوسطي ) في اغلب الاحيان عدوي بكترية  او فيروسية تؤثر علي الاذن الوسطي  و وجود مساحة من الهواء ورء طبلة الاذن . و الاطفال هم اكثر عرضة للاصابة بالتهابات الاذن اكثر من البالغين . التهابات الاذن مؤلمة للغاية و ذلك بسبب الالتهابات و تراكم السوائل في الاذن الوسطي  بشكل متكرر.  و لان التهابات الاذن واضحة جدا و يسهل التعرف عليها بنفسك . يجب ان يبدا العلاج للتحكم في الالم و متابعة المشكلة . غالبا ما تحتاج التهابات الاذن في الاطفال الرضع الي ادوية مضادات حيوية . لانها قد تحدث مشاكل طويلة الاجل مثل تراكم السوائل في الاذن الوسطي والتهابات متكرر و التي يمكن ان تسبب مشاكل في السمع ومضاعفات خطيرة اخري . نقدم لكم اليوم على موقع ثقف نفسك اسباب وعلاج التهاب الاذن

اسباب وعلاج التهاب الاذن اعراض التهابات الاذن :

تظهر اعراض التهابات الاذن بشكل سريع :
الم شديد في الاذن و خصوصا عند الاستلقاء . تجاذبات في الاذن . صعوبة النوم . البكاء اكثر من المعتاد . تعكر المزاج باستمرار بسبب الالم . صعوبة السمع او الاستجابة للاصوات . فقدان التوازن . حمي و ارتفاع درجة الحرارة . سوائل في الاذن . الصداع . فقدان الشهية . زيادة افراز شمع الاذن .

اعراض التهابات الاذن عند الكبار في السن :

الم شديد في الاذن .

سوائل في الاذن

. ضعف السمع

. متي يتطلب الامر تدخل الطبيب

؟ يمكن ان تشير اعراض التهابات الاذن الي وجود العديد من الحالات الاخري و لكن التشخيص الجيد اهم شئ للقيام بالعلاج الفوري اللازم و يجب استدعاء الطبيب عندما تظهر هذه الاعراض :

الم شديد في الاذن

. حدوث عدوي للاطفال في الجهاز التنفسي

. ملاحظة وجود صديد او سوائل او افرازات دموية

. مع ملاحظة عند شعور البالغين باعراض وجود الصديد او السوائل يجب التوجه مباشرة الي الطبيب .

اسباب التهابات الاذن

: تحدث التهابات الاذن بسب البكتريا او الفيروس في الاذن الوسطي .و هذه العدوي تاتي غالبا من مرض اخر مثل البرد او الانفلونزا او الحساسية و التي تسبب تزاحم  و تورم في ممرات الانفية و الحنجرة . و هناك انبوب دقيق جدا يربط بين الاذن و جوف الحلق .و عند الاصابة بنزلة البرد تؤدي الي التهاب هذا الانبوب و قد يصل الي درجة انسداد قوية ، مما يؤدي الي احتباس السوائل في داخل الاذن . مما يؤدي الي تكوين الجراثيم و البكتريا التي تسبب التهاب الاذن . و تنتشر التهابات الاذن عند الاطفال لان هذه الانابيب صغيرة و اكثر دقة  و تكون قابلة للانسداد بسهولة .
عوامل  تزيد من خطر  الاصابة التهابات الاذن :

العمر : الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6 اشهر الي 2 سنة  هم اكثر عرضة للاصابة بالتهابات الاذن . و ذلك بسب حجم و شكل الانابيب و ضعف الجهاز المناعي . لذلك يجب الاهتمام برعاية الاطفال في هذا العمر لانه اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد و الاهتمام بصحتهم في المنزل

. العوامل الموسمية : التهابات الاذن اكثر شيوعا في فصل الخريف و الشتاء عندما تنتشر نزلات البرد و الانفلونزا .  و تنتشر عند الافراد الذين يعانوا من الحساسية الموسمية. التلوث الموجود في الهواء مثل الدخان و التبع و مستويات عالية من التلوث يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بالتهابات الاذن .

الوقاية من التهابات الاذن : لمنع اصابة الاطفال بنزلات البرد و الامراض الاخري ، يجب تعليم الاطفال غسل ايديهم باستمرار و بدقة . و عدم تقاسم اواني الاكل و الشرب و عند العطس وضع ايديهم . و الحد من اختلاط الاطفال بالكثير من الاطفال  و وضعهم في مجموعة اطفال صغيرة العدد لمنع حدوث اي عدوي . تجنب التدخين السلبي : تاكد من ان لا احد يدخن في منزلك . و حاول البقاء دائما في بيئة خالية من التدخين ..

مدة رضاعة الطفل : يجب ان تحرص الام علي رضاعة طفلها لمدة لا تقل عن 6 اشهر .  و ذلك لان حليب الام يحتوي علي اجسام مضادة التي توفر الحماية من التهابات الاذن . التحدث مع طبيبك الخاص حول اللقاحات و ماهي التطعيمات اللازمة للوقاية الاطفال مثل لقاح الانفلونزا الموسمية  و لقاح الالتهاب الرؤي و التي تساعد في منع الاصابة بالتهابات الاذن . و قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تقي الجسم من العدوي مثل المضادات الحيوية . و يقدم الطبيب علاجات احتقان

  • اعراض برد الاذن
السابق
الم في الاظافر
التالي
الولادة اخر يوم فى التاسع