افضل مواضيع جميلة بالصور

ترك الصلاة يوم الجنابة

 

انا شاب عمري 20 عاما, اعاني من ممارسة العادة السرية – ليس ادمانا كاملا – حيث انني كنت امارسها كل يوم تقريبا, واستطعت التوقف عنها, فقد توقفت عنها ستة اشهر, ثم عدت اليها, ثم توقفت عنها ثلاثة اشهر اخرى, وعدت اليها مرة اخرى, ثم توقفت عنها ثلاثة اشهر اخرى ثم عدت, وكانت هناك طريقة واحدة للتوقف عنها, وهي معاهدة الله على الا ارجع؛ حتى تنتهي المدة التي كنت احددها, فكان العهد يمنعني؛ لانني اخاف ان اكون من المنافقين, فاصبحت لا اريد نقضه, ولكني في احدى المرات – في المرة الخامسة – عاهدت ان يكون شهرا واحدا, واخلفت في اخر يوم, او بالاحرى في اخر اربع ساعات, مع العلم اني مارستها مرة واحدة بعد انتهاء العهد وعمل عهد جديد, وبعد ذلك ذهبت الى احد ائمة المساجد, فقال لي: ليس لها كفارة, ولكنني كذبت, فقلت له: انني عاهدت الله على عدم السب لمدة شهر, واخلفت في اليوم الاخير, فقال لي: تب الى الله, وليس لها كفارة, فاصبحت لا اعاهد الله؛ لانني اعرف انني يمكنني العودة والتوبة, فاصبحت امارسها كل ثلاثة ايام مرة, وفي هذا اليوم اضطر الى عدم الصلاة؛ حتى لا اصلي جنبا, مع العلم اني في اليومين التاليين اصلي كل الصلوات – حتى الفجر – واقرا جزءا من القران صباح كل يوم, لكني لا استطيع تركها, وقد مللت, فماذا افعل؟ وهل اعتبر كافرا بسبب ترك الصلاة لاني اكون جنبا ولا استطيع الغسل؛ فاهلي سيسالونني لماذا تريد الاغتسال فجاة, بالرغم من استحمامك صباحا, ونحن في الشتاء, فلا اجد جوابا, فماذا افعل؟ وهل فعلا لا توجد كفارة؟ مع العلم اني صمت ثلاثة ايام؟ وعندي صعوبة في التبول, واحس اني اشعر ببول بعد التبول بعشر دقائق, ولكني لا استطيع, وقد حصل لي هذا منذ زمن, واخبرني الطبيب ان هذا ليس بسبب العادة السرية, ولكني كنت اريد ان ادخل الحمام وانا نائم واحتلم, ويحصل لي الاحتقان, وانا اخذ (pepon plus) مرتين, وديكو نجستيل مرة قبل النوم, وهناك تحسن بسيط, وقد كانت له نتائج في الايام الاولى فهل هذا طبيعي؟ فانا اخذه منذ اسبوع واشعر بتحسن بسيط.
الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فعليك – اخي – ان تتوب الى الله – عز وجل – مما اتيت، واعلم ان ترك الصلاة من اعظم الذنوب، قال ابن القيم: لا يختلف المسلمون ان ترك الصلاة المفروضة عمدا من اعظم الذنوب واكبر الكبائر, وان اثمه عند الله اعظم من اثم قتل النفس, واخذ الاموال، ومن اثم الزنا, والسرقة, وشرب الخمر، وانه متعرض لعقوبة الله وسخطه وخزيه في الدنيا والاخرة .اه ، وذهب جمع من اهل العلم الى ان من ترك صلاة واحدة متعمدا فهو كافر كفرا اكبر، وانظر ذلك في الفتوى: 1145.

ولا شك ان الحياء ليس عذرا لترك الغسل، ومذهب جمهور العلماء ان عليك قضاء الصلوات التي تركتها، ويرى شيخ الاسلام ابن تيمية انه لا يصح منك القضاء، وانما يشرع لك ان تكثر من التطوع، وانظر بيان ذلك في الفتوى رقم: 17940.

اما معاهدة الله فهي يمين عند جمهور العلماء، تجب كفارة يمين في نقضها، كما بيناه في الفتويين : 29746 – 7375، وكفارة اليمين واجبة على الترتيب، فلا يجزئ الصيام الا مع العجز عن الاطعام والكسوة والعتق، كما في الفتوى: 2053.

وعليك بالاقلاع عن العادة السرية فانها محرمة، وراجع في بيان حرمتها وسبيل التخلص منها الفتوى رقم:7170.

ولمعرفة شروط التوبة راجع الفتوى: 5450.

ويمكنك التواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا فيما يتعلق بمشكلة التبول.

 

السابق
كلمات اغنيه شط بحر الهوى شيرين عبد الوهاب و عاصى و كاظم و صابر
التالي
اخر اخبار الفنانين المصريين المتوفين