افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب تاخر الحمل الثاني

شارك
Share on facebookفيس بوك Share on twitterتويتر Share on google_plusone_shareغوغل بلس Share on linkedinلينكد ان Share on pinterest_shareبينترست Share on deliciousديليشوس Share on stumbleuponستامبل ابون Share on diggديغ Share on redditريديت
اسباب تاخر الحمل عند الزوجين
مزيد >
احمد

تاخر الحمل قد يسبب القلق للكثير من الزوجات اللاتي يحلمن بالامومة، خصوصا مع تزايد الاستفسار عن ذلك من قبل الاهل والاصدقاء، الدكتور احمد الايوبي، اختصاصي النساء والولادة بمستشفى اليمامة للولادة والاطفال ينصح بعدم القلق او اللجوء للطبيب لاجراء اي فحوصات قبل اتمام عام كامل على الزواج، ويوضح ان هناك ثلاثة اسباب رئيسية وهي:

الزوجة:
قد تكون الزوجة سببا في تاخر الحمل لذلك لا بد ان تخضع لفحوصات لمعرفة عما اذا كانت تعاني من مشاكل في التبويض او الانابيب او عدم انتظام في الدورة الشهرية وعادة تحلل الهورمونات.

– سنها: الانثى عند ولادتها تحمل مليوني بويضة، وعندما تصل الى سن البلوغ، يكون عدد البويضات قد وصل الى 400 الف بويضة ومع التقدم في العمر يصبح عدد البويضات الصالحات للتلقيح اقل، لانها تفقدها خلال الدورة الشهرية، كما انه كلما كان عمر الزوجة اصغر كلما كان بامكانها الانتظار وعدم التعجل في اللجوء لوسائل التلقيح الصناعي.

– العامل النفسي: تؤثر الحالة النفسية التي تعيشها الزوجة من حوادث او وفاة او نتيجة لكثرة سؤال الناس لها عن الحمل والانجاب.

– السمنة: قلة النشاط الحركي يؤدي الى تكدس الدهون في اجسام السيدات وحدوث مشاكل في الاستقلاب وعملية الايض وظهور ما يعرف بمتلازمة تكيس المبايض، والتي من اعراضها عدم التبويض، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية، ويعد ذلك من اهم اسباب عدم الانجاب الاساسية، هذا بالاضافة الى اعراض اخرى كنمو الشعر في الوجه وفقدانه في مناطق اخرى.

– النحافة الشديدة: لا بد في هذا الجانب من التفريق بين الجسم المثالي والنحافة الشديدة التي قد يصاحبها سوء في التغذية والتي لها دور في التاثير على خصوبة الزوجة.

– خلل في الهورمونات: يؤدي ارتفاع الهورمونات عن معدلها الطبيعي الى فشل في القدرة على الحمل، وقد تؤدي بعض الادوية التي تتعاطاها الزوجة كالعلاج الكيميائي في حالة الاصابة بداء السرطان او ادوية العلاج النفسي الى رفع هورمون الحليب، وهو ما يؤدي بالتالي الى عدم الانجاب.

– العمليات الجراحية: اذا اجرت الزوجة عمليات جراحية في منطقة البطن قد تتسبب بحدوث انتانات جرثومية تؤدي الى الالتصاقات في الانابيب فتمنع امكانية الانجاب.

– مرض الدرن او السل: اصابة الزوجة به قد يؤثر على انجابها، وقد يصل في بعض الحالات الى حرمانها من الانجاب.

– خلل تشريحي او جيني: وهي معاناة الزوجة من مشاكل في الاعضاء التناسلية.

– المواد الحافظة: وهي التي تتم اضافتها الى المعلبات والمجمدات، اذ اثبتت الابحاث تاثيرها على عملية التبويض لدى الزوجة.

– التدخين: يؤخر عملية الحمل لدى المراة لما له من تاثير على الخصوبة.

الزوج:

من المفترض ان يقوم الطبيب باجراء فحوصات اخرى للزوج، فقد يكون السبب في تاخر الحمل من الزوج ومن ذلك:

– عدم وجود حيوانات منوية نهائيا.

– معاناته من مشكلة جينية في عملية تكوين الكروموسومات.

– قد يكون مصابا بداء السكري الذي يؤثر على الرجولة.

– تعرضه للاصابة بمرض “ابو كعب” في سن مبكرة.

– ان يكون مصابا بشلل نصفي.

– يلعب تدخين الزوج او تعاطيه مواد محرمة دوره في قدرته على الانجاب.

اسباب غير معروفة:

اذا اظهرت الفحوصات سلامة الزوج والزوجة وعدم وجود مبرر لتاخر الحمل، فيمكن في هذه الحالة اللجوء الى مراكز الانجاب لاجراء عملية تلقيح صناعي.

Copyright © Saudi Research & Publishing Co. All rights reserved.

شارك بتقييم المحتوى:

Poor
Okay
Good
Great
Awesome
التعليقات (0)
شارك
Share on facebookفيس بوك Share on twitterتويتر Share on google_plusone_shareغوغل بلس Share on linkedinلينكد ان Share on pinterest_shareبينترست Share on deliciousديليشوس Share on stumbleuponستامبل ابون Share on diggديغ Share on redditريديت
عناوين ذات صلة
  • 3 اسباب رئيسية لتاخر الحمل بعد عام من الزواج
  • متى يحدث الحمل الطبيعي بعد الزواج؟
  • تعرفي على سلبيات نوم كلا الزوجين بشكل منفرد!
  • اهم 5 تقنيات حديثة لعلاج تاخر الانجاب

علق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات
السابق
ساعات من سواتش 2024
التالي
القياس والتحصيل