افضل مواضيع جميلة بالصور

سعر حبوب شامبكس

ويقول مسؤولون صحيون اميركيون ان هذا الدواء تم تطويره ليلغي تاثير النيكوتين على الدماغ، كما انه اول عقار من نوعه يصرف بوصفة طبية تتم الموافقة عليه للاقلاع عن التدخين خلال الاعوام العشرة الماضية.

وفي راي استشاري امراض القلب بمؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور عمر التميمي ان الدواء يمثل حلا للالاف من المرضى الذين يتوقون للاقلاع عن التدخين لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك دون مساعدة طبية.

ويقول مديرون تنفيذيون في الشركة المصنعة للدواء “فايزر” –بعد نتائج اربع تجارب شارك فيها ما يربو على 2000 مدخن ممن واظبوا على تدخين ما لا يقل عن 21 سيجارة يوميا على مدى 25 عاما– ان “تشامبيكس” يضاعف من احتمال اقلاع المدخنين عن التدخين في المدى البعيد.

ويحصل الادمان على النيكوتين مع وصول دخان السجائر الى الدماغ ليرتبط بما يعرف باسم “مستقبلات النيكوتين” لتشكل حافزا للدماغ، حيث ينشط مركز المتعة فيه. ثم تتراجع الاثار الاولية بسرعة لتبدا بعد ذلك دورة من الرغبة الملحة في التدخين مترافقة مع اعراض انسحابية مزعجة عند محاولة تركه.

وقد صمم “تشامبيكس” (المادة الفعالة ﭭارينسيلين) تحديدا ليحفز مستقبلات النيكوتين جزئيا ويقلل من حدة الرغبة الملحة في التدخين واعراضه الانسحابية.

حبوب الشامبكس

يعتبر العلاج الوحيد الكيميائي للاقلاع عن التدخين وهو من اسرة فارين سلين تارتراد لا يحتوي على نيكوتين يعمل على المستقبلات العصبية المعتمدة على النيكوتين بحيث انه يشكل غطاء لهذه المستقبلات ولا يسمح للنيكوتين بالمرور بهذه المستقبلات من ما يعطي احساس مختلف تماما عن احساس التدخين قبل الاستعمال كما يحد من حدوث التوتر العصبي نتيجة التوقف عن التدخين ويمكن ان نقول ان اساس عمل الشامبكس انه يساعد على تقليل نسبة الدوبامين المرتفع نسبيا عند المدخن لوصولها الى النسبة الطبيعية دون المرور بتوتر عصبي وانزعاج نتيجة لذلك (اي ان الشامبكس يعمل عكس عمل النيكوتين وبالتالي يعمل عكس عمل جهاز الملامس الطبي ولذلك لا يمكن استخدامهم في وقت واحد انما يمكن استخدامه بعد مرور اسبوع مثلا بعد التوقف عن الجلسات العلاجية عن طريق الجهاز).

تستخدم حبوب الشامبكس لفترة 12 اسبوع اي 3 شهور متتالية كل عبوة منها تستخدم لاسبوعين اي يحتاج المدخن الواحد لحوالي 6 عبوات للفترة الزمنية المحددة.

العبوة الاولى تختلف عن العبوات الخمس الاخرى حيث يوجد بها نوعين وطريقتين للجرعة المطلوبة وهي كالتالي:

0.5 ملغرام حبة يوميا لمدة 3 ايام

0.5 ملغرام حبة صباح واخرى مساء يوميا لمدة 4 ايام

وبهذا ينتهي الاسبوع الاول وجرعته

عندها يجب على المدخن ترك الدخان وتهيئة نفسه من اليوم التالي للبعد عن المدخنين وعدم استخدام الدخان حتى ولو اصيب ببعض الاعراض الانسحابية

الاسبوع الثاني من الجرعة تكون دائما

1 ملغرام حبة يوميا صباح وحبة مساء لمدة ال 11 اسبوع التالي.

لا توجد تفاعلات دوائية بين شامبكس ومعظم العقاقير الاخرى شائعة الاستخدام.

يمنع استخدام العقار في الحالات التالية حسب اخر طبعة لكتاب مرجع الادوية البريطانية 2009 المرجع الاساسي لكل اطباء العالم في عالم الادوية:

حالات السكر من النوع الثاني

امراض القلب المزمنةوالشراييين

حالات الاكتئاب النفسي وماله علاقة بالاكتئاب كمرض ثانوي

وغير ذلك يمنع استخدامه للاعمار الاقل من 18 سنة لقلة الابحاث في التاثير الدوائي على هؤلاء.

  • سعر دواء champix في مصر
  • سعر دواء champix في مصر 2017
  • سعر حبوب شامبكس
  • سعر شامبكس
  • سعر دواء champix في مصر 2018
  • سعر دواء champix في مصر 2016
  • تشامبيكس
  • اسعار شامبكس
  • سعر حبوب champix في مصر
  • هل حبوب التشامبكس
السابق
حرقة الثدي الايسر
التالي
خاطره عن الصدق