افضل مواضيع جميلة بالصور

عند الجوع يتغير طعم الفم

يميل المرء الى اعتبار حاسة الذوق امرا مفروغا منه فقد ولد معها وتعود عليها لذلك فان ظهور خلل مثل وجود طعم معدني في الفم هو شكل من اشكال خلل الذوق، اي خلل في حاسة التذوق وهناك العديد من الاسباب المحتملة لهذه الحالة منها اسباب بسيطة  مثل نوعية الادوية التي نتناولها و اسباب اكثر تعقيدا مثل اضطرابات في اجهزة معينة في الجسم او مخاطر بيئية .

الادوية المسبب الرئيسي للطعم المعدني في الفم

الادوية هي المسبب الرئيسي للطعم المعدني في الفم حيث تعتبر هذه الحالة من الاثار الجانبية لبعض انواع الادوية و تشمل بعض الادوية التي تعالج مجموعة واسعة من الامراض بما فيها العدوى البكتيرية،امراض القلب ومشاكل في ضغط الدم، السرطان، فرط نشاط الغدة الدرقية،التهاب المفاصل،السكري، الحرقة، الزرق، هشاشة العظام، والارق .

صحة الفم و مشاكل الجيوب الانفية

يعتبر وجود مشاكل في الفم و الاسنان سببا اخر لتغير طعم بعض الاغذية ومن المشاكل الفموية المسببة لهذه الحالة نجد تراكم الترسبات، التهاب اللثة، وتسوس الاسنان ووجود الخراجات والتي يمكن ان تسبب طعما سيئا في الفم يشبه الى حد بعيد طعما معدنيا ، كما ان التهابات الجيوب الانفية و بعض الادوية او الامراض التي تسبب جفاف الفم، مثل الحزاز المسطح يمكن ايضا ان تؤدي احيانا الى هذا الطعم المعدني. اضافة الى ان جفاف الفم المقترن بالشيخوخة قد يؤدي الى ظهور مثل هذه الاضطرابات في الذوق.

الامراض الجهازية

يمكن للعديد من الامراض الجهازية ان تسبب طعما معدنيا في الفم، بما في ذلك السرطان ، والفشل الكلوي، والسكري، ومتلازمة سجوجرن،ومرض الساركويد، الداء النشواني، و نقص فيتامين B-12 ونقص الزنك.

امراض الجهاز العصبي

اضطرابات الجهاز العصبي ايضا يمكن ان تسبب اضطرابات في حاسة الذوق و قد تكون المشكلة في الدماغ او في اي مكان اخر على طول الاعصاب المحيطية التي تتحكم في حاستي الذوق والشم التين تكملان بعضهما البعض حيث ان اي اضطراب في حاسة الشم يمكن ان ينظر اليه كخلل في حاسة الذوق اضافة الى ان الاورام، و الامراض الالتهابية وامراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي او الطرفي يمكن ان تترافق مع طعم معدني في الفم.

فترة الحمل

يعتقد ان التقلبات الهرمونية التي تصاحب الحمل تسبب الطعم المعدني في الفم حسب شهادة بعض النساء، وخصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاولى.

زيادة كمية المعادن في الجسم

يرتبط الطعم المعدني في الفم ايضا بوجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من المعادن في الجسم، مثل النحاس والحديد.

التسمم الناتج عن الاطعمة البحرية

تناول الاسماك الفاسدة وخاصة الاسماك ذات اللحوم الداكنة اللون مثل التونة، والماكريل، و البونيتو قد يسبب الطعم المعدني في الفم بشكل مؤقت ، ويسمى هذا النوع من التسمم الغذائي بالتسمم بالهستامين.

الحساسية

من المعروف ان الحساسية تسبب طعما معدنيا في الفم و هذا يمكن ان يكون بسبب الاعراض المصاحبة للحساسية و التي تؤثر على كل من الطعم و الرائحة مثل سيلان الانف او انسداده او افراز الهيستامين الناجم عن رد الفعل التحسسي.

المواد المستنشقة

التدخين يؤثر سلبا على براعم الذوق، مما قد يؤدي الى ظهور طعم معدني في الفم كما ان المواد الكيميائية البيئية التي يتم استنشاقها على مدى فترة طويلة يمكن ايضا ان تسبب هذا الطعم المزعج. وتشمل هذه المواد البنزين، الهيدرازين،و الغازولين، والغبار و الكرومات والكوبالت.

خلل الذوق لاسباب مجهولة

في بعض الحالات، لا يمكن تحديد سبب وجود طعم معدني في الفم. وهذا ما يسمى خلل الذوق مجهول السبب او Idiopathic Dysgeusia

السابق
ماركة نقش
التالي
البطيخ تخسيس