افضل مواضيع جميلة بالصور

حرقان اسفل القدمين

السؤال
اعاني من حرقان ووجع اسفل الارجل – اي في كعب الرجل والاصابع الكبيرة – رغم انني مسيطر على السكري، فما سبب ذلك؟!

وشكرا.

الاجابة

فان الالم الذي في اسفل الكاحل او في الكعب وخاصة ان كان في الصباح او بعد الجلوس ثم مع بداية المشي فانه عادة ما يكون من التهاب في الرباط الاخمصي، وهو اهم اسباب الام الكعب الذي قد يتحول مع استمرار المشكلة من غير علاج الى تكون نتوءات عظمية في الكعب.

ومن اسباب التهاب الرباط:
1- الوقوف لفترات طويلة، وكثرة الانشطة التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي.
2- زيادة الوزن.
3- قصر او قلة مرونة عضلات الساق الخلفية.
4- زيادة تسطح – تفلطح – القدم او ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي.
5- استعمال الاحذية غير المريحة وعالية الكعب التي لا تحتوي على دعامة لقوس القدم او وسادة للكعب، فقد اشارت بعض الدراسات الى ان (85%) من الام القدم سببها الاستخدام السيء للاحذية او الاحذية غير المريحة، اي ان يكون الحذاء قاسيا وواسعا عند الكعب عند الناس الذين يتطلب عملهم الوقوف او المشي الطويل.

واكثر ما يشتكي منه المريض هو الام في منطقة الكعب مع الخطوات الاولى في الصباح التي قد تتحسن خلال اليوم لكنها تعود من جديد، وتكون اكثر لدى النساء، وقد تستمر المشكلة الى ستة اشهر مع العلاج، وقد تتحول الى حالة مزمنة يصعب علاجها.

واما العلاج فيكون بالراحة حتى يخف الضغط على الكعب، وتقليل الحركة والانشطة، وكذلك تخفيف الوزن فهو من العوامل الرئيسية في حل المشكلة على المدى البعيد والتقليل من فرصة تكرارها، وينصح باستخدام احذية مريحة مزودة بدعامة لقوس القدم ووسادة للكعب لتخفيف الضغط، وهناك قطعة من المطاط يمكن وضعها في الحذاء وتلبس في النهار اثناء المشي ويمكن شراؤها من الصيدلية وهي (Viscoheel).

واما بالنسبة للحرقة في الاصابع في مرضى السكري فعادة ما يكون سببها التهاب الاعصاب المحيطية، وهي تسبب حرقة او تنميلا او تخديرا او لسعا او وخزا او احساسا بالكهرباء، وتبدا في نهايات الاصابع ثم تمتد الى اعلى فتصيب كل القدمين من اعلى ومن اسفل.

ويعتبر احد اهم واكثر المضاعفات المزمنة شيوعا بين مرضى السكري، وقد تصل نسبة حدوثه الى (50%) بين مرضى السكري، ويؤدي الى الاحساس بالالم لدى واحد من كل اربعة مرضى (26%)، وقد يستمر لفترات طويلة مما يؤثر سلبا على حياة مريض السكري.

وتحدث الالام العصبية التي يعاني منها المصابون بداء بالسكري نتيجة تلف الاعصاب الذي يحدث عندما يصل السكر في الدم الى مستويات عالية، حيث ترسل الاعصاب التالفة – التي تصبح مثارة – اشارات متلاحقة الى كافة انحاء الجسم، مسببة الشعور بالام حادة او حارقة لمرضى السكري.

وقد يحدث ايضا عند بعض السكريين الذين يكون السكر عندهم منضبطا او حتى عند بعض الناس الذين يكون السكر عندهم في حدود ما قبل السكري او الاستعداد للسكري – اي بين 100- 125 ملجم -، وتزداد نسبه حصوله عند السكريين المدخنين، لذا يجب الانقطاع عن التدخين كجزء من العلاج.

ولعلاج التهاب الاعصاب هناك ادوية مثل: (Neurontin, Lyrica,tegretol)، وادوية اخرى تعطى باشراف الطبيب المعالج، وهي تخفف من الاعراض ولا تعالج الحالة، لذلك يجب ضبط السكري بشكل كبير بان يكون السكري بين (100-125) ملجم في الصباح على الريق.

والله الموفق

  • حرقان كعب الرجل
  • حرقان القدم من اعلي ومن اسفل
  • حرقان القدمين
  • حرقان في كعب الرجل وباطنها
  • صورة قدمين
السابق
علاج الخشونة بالاعشاب
التالي
اجمل اللقطات من اهم عروض الازياء