افضل مواضيع جميلة بالصور

دم الحامل في شهرها التاسع والصلاة

انا حامل في الشهر التاسع، وفي الاسبوع الاخير منه، ومنذ خمسة ايام نزل مني سائل مخاطي به صفرة مائل للكدرة احيانا مع نزول قطع من الدم في اليومين الاول والثاني، وعند اتصالي بالطبيبة قالت لي انها علامات انفتاح عنق الرحم وبما انني بكرية؟ فسيطول الامر عندي قليلا للوصول الى مرحلة الولادة، وقد نصحوني بالتوقف عن الصلاة وسائر العبادات التي تستوجب الطهر على اعتبار انني لست كذلك، فهل انا طاهرة ام لا؟ وهل تجب علي الصلاة؟ ام انني دخلت في حكم النفساء؟.
الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه، اما بعد:

فقد سبق لنا ان ذكرنا ان للعلماء ثلاثة اقوال في الدم النازل قبل الولادة، فمنهم من جعله تابعا للنفاس، ومنهم من جعله دم فساد، ومنهم من جعله حيضا، كما فصلناه في الفتوى رقم: 28868.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الشرح الممتع: والنفاس: دم يخرج من المراة بعد الولادة، او معها، او قبلها بيومين، او ثلاثة مع الطلق، اما بدون الطلق، فالذي يخرج قبل الولادة دم فساد وليس بشيء، فان قيل: كيف نعرف انه قبل الولادة بيومين او ثلاثة؟ فهنا امراة احست بالطلق، وصار الدم يخرج منها، لكن هل نعلم انها ستلد خلال يومين او ثلاثة؟ الجواب: لا نعلم، والاصل انها لا تجلس، لكن عندنا ظاهر يقوى على هذا الاصل وهو الطلق، فانه قرينة على ان الدم دم نفاس، وان الولادة قريبة، وعلى هذا تجلس ولا تصلي، فان زاد على اليومين قضت ما زاد، لانه تبين ان ما زاد ليس بنفاس، بل هو دم فساد, وقال بعض العلماء: لا نفاس الا مع الولادة او بعدها، وما تراه المراة قبل الولادة ولو مع الطلق فليس بنفاس, وعلى هذا القول تكون المراة مستريحة، وتصلي وتصوم حتى مع وجود الدم والطلق ولا حرج عليها، وهذا قول الشافعية, واشرت اليه لقوته، لانها الى الان لم تتنفس، والنفاس يكون بالتنفس. اه.

وسئل عما ينتشر عند كثير من النساء قبل ولادتها بيوم او يومين عندما يخرج الدم تترك الصلاة، فهل هذا صحيح؟ واذا لم يكن صحيحا هل تعيد الصلاة؟ فاجاب بقوله: يقول العلماء رحمهم الله: النفاس هو الدم الذي يخرج مع الولادة او قبلها بيومين او ثلاثة مع الطلق، فاذا احست بالطلق وبدا يخرج دم معها فهو نفاس لا تصلي ولو كان قبل خروج الولد بيومين او ثلاثة. اه.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: ما يخرج من الحامل قبل الولادة بيوم او يومين ومعه علامة الولادة يعتبر نفاسا تترك من اجله الصيام والصلاة، وان كان ليس معه امارة ولادة، فانه لا يعتبر نفاسا، وعليها ان تصلي وتصوم ولو كان نازلا، لان حكمه حكم البول. اه.

وبناء على ما سبق، فان اخبرتك الطبيبة بان ما ترينه من الدم انما هو بسبب قرب ولادتك فتعتبرين نفساء لا تصلين ولا تصومين, وان زاد جلوسك على اليومين او الثلاثة كما قال الشيخ ابن عثيمين قضيت الصلوات التي تركتها.

والله اعلم.

 

السابق
هل الشك ردة
التالي
كم تساوي السنة الهجرية من يوم