افضل مواضيع جميلة بالصور

التعامل مع البنت

1. هدية مخباة وسط ملابسها ,
او ملابس جديدة موضوعة بداخل دولابها , تلك الهدية لن تنساها .

2. طبع قبلة على خدها اثناء نومها ينشر بجسمها احساسا بالسعادة , و اعلمي انها سوف تحس بها يوما من الايام حتى و ان كانت مغمضة العينين .

3. لا تحرميها من احضانك , فبين كل فترة و فترة احضنيها بقوة , عند سماع خبر سعيد , او قدمت لك شيئا جديد فاعيديها لمنبع سعادتها .

4. عالجي اخطاءها بالبحث عن المسببات لا بنقد الافعال , فعندما تجدين عليها اي تصرف لا يعجبك , ابحثي عن مصدر هذا الفعل , و من اين تلقته ؟ , و ماهي دوافعه ؟ فقد يكون خلفه امور اعظم تحتاج الى اعادة بناء و تصحيح .

5. تقربي من صديقاتها , و اسالي عنهن , و حاولي ان تجلسي معهن , و ان ياتين لبيت ابنتك . فذلك يبني بينكم جسور محبة و ثقة و الفة .

6. اتفقي مع مدرستها , ان تقدم لها جائزة مدفوعة من قبلك , اذا تفوقت في اي عمل او اي جهد مدرسي .

7. حافظي على زيارتها في مدرستها , و قابليها امام مدرساتها

و مديرتها , و اظهري مدى فخرك بها امامهم و مدى تساعدها معك في بيتك , ثم انفردي باعضاء التدريس و اساليهم عن كل مايخصها من سلوك و تجاوب و تعاون .

8. عالم الفتيات المدرسي مليء باشياء كثيرة و عجيبة , فهناك التفاخر و التنافس و المظاهر , كيف تجعلين فتاتك تعيش وسط تلك الاجواء و لا تتاثر بالسيئ منها . هذا يتطلب ان تكوني مطلعة على مايحدث في الساحة من تلك المظاهر , فاذ لم تكوني مدرسة مطلعة , فيجب ان تسالي القريبات من المدرسات عن حال الطالبات , و ما الذي يجذب اهتمامهن ؟ و كيف يتاثر الاخريات ببعض من يروج لتلك المظاهر ؟ , و كيف الحلول التي يعمل بها في المدراس للخرج من تلك المازق ؟ .

9. من الاشياء التي يجب ان تزرع في نفوس الفتيات , ان العالم من حولنا يعج بالحسن و السيئ , و ان الانسان الموفق هو الذي يحافظ على دينه و عاداته و تقاليده بدون ان يكون عرضة لكل صيحة او صرخة تؤثر عليه , و ان اكثر الناس فهما لتلك الاشياء السيئة و الحسنة هم الذين عركتهم الحياة و لهم تجارب فيها , و احرص الناس على مصالح ابنائهم هم اباؤهم , لذا فعندما تواجهنا بعض الشكوك او الخيارات التي يصعب علينا ان نميز الحق و الباطل فيها , فيجب ان نعود الى من هم عون لنا بعد الله , و هم الوالدين و المقربين من الاخوات و الاخوان و الصالحين .

10. تعريف الفتيات بالحلال و الحرام , و ثم زرع الرقابة الذاتية في نفوس الفتيات يحرك في نفوسهن الخوف من الله في كل وقت و في كل حين , فالام قد تغفل , و الاب قد ينشغل , و الاخ قد يلهوا , و لكن يبقى السميع العليم البصير هو الرقيب على كل شيء الله سبحانه و تعالى .

11. ان كانت فتاتك تملك جهاز جوال , فرسالة حب ترسلينها لها تنعش قلبها , و تنير بصرها , و تشعرها بقدر المحبة التي تجمعك بها , فاجعليها مفاجاة بين كل فترة و فترة .

12. ان علمت اي نشيد تفضل فاجعلي نغمة الاتصال القادمة منها هي بنشيدها المفضلة .

13. غزو الروايات يحط رحالة بين الفتيات , فيغري الصغيرة بعيش المغامرة , و يشعر الغافلة بان الجميع لهم نفس تلك الحكاية , و يحرك القلوب الى اتجاهات عدة , و يلهيها عن افضل شيء له معدة , لذا فيجب ان تصل يدك الي قلبها قبل ان تصلها ايدي كتاب الروايات الماجنة او الخيالية الغير محافظة , فادفعي اليها بقصص السيرة , و الروايات الاسلامية و العالمية العفيفة , و المجلات الدورية او العلمية المفيدة .

14. اجعلي كل شيء تريدين ايصالها لها و انت لا تعرفين مقدار الميول له اجعلي معه شيئا تضمنين انه تحبه , فمثلا اذا كنت لا تعرفين مقدار حبها لاشرطة الاناشيد و متيقنة لحبها للهدايا من الساعات , فادفعي لها بهدية مكونة من ساعة و معها اشرطة , فتلك الهدية المحبوبة سوف تقرب اليها الاخرى التي لا تعلمين مدى حبها لها …و هكذا .

15. الحياة ليست قائمة على الترفيه فقط , كيف نصل بهم لهذه القناعة و العالم من حولها يعج بطلبات الترفيه و يتفننون بذلك و باقتنائه , وجود المراكز التي تعتمد على التعليم بالترفيه قد فك ازمة , و اوجد بديل يمكن ان يستفاد منه , لذا رتبوا زيارة لمثل هذه المراكز .

16. دخول النت فتح للعلم , و انفتاح على العالم , و توسيع للمدارك و المعارف , و لكن كيف الرقابة على من هم في سن المراهقة , هذه مشكلة يعيشها الاباء و الامهات , و مصدر المشكلة ان النت مليئة بالصالح و الطالح , فكيف لفتاة غضة الغصن تتفتح عينيها على هذا العالم , و كيف لعقلها الذي غادر قبل فترة قليلة مراحل الطفولة و يسقط في عالم غريب مثل هذا العالم , فهنا يجدر بالامهات ان تشارك ابنتها عالمها النتي , و تعيش معها رغبتها و ان كانت لا تتماشى مع هواياتها , فتطلب منها ان تشترك لها باسم معرف لمنتداها , او موقعها المفضل و تشارك بقوة و ان تتناقش مع صغيرتها بامور موقعهما المحبب , و ان تعيش معها كعضوة فاعلة , فتشارك مع صغيرتها همومها المرحلية , و من الحلول كذلك ان يشارك البيت في خطوط النت التي تتفحص المواقع ,
و تحجب ما يخالف , و من اجمل مزودي الخدمة التي رايتها تقدم حجب للمواقع السيئة هو : الشبكة الخضراء , حيث لا تسمح الا بالمواقع التي تضمن انها غير مخالفة .

17. اشتركي لصغيرتك بمجلة دورية تناسب عمرها في كافة المراحل , و اقرئي معها فصول تلك المجلة و تباحثي معها و شاركيها اعجابها .

18. كما تحب الفتيات زيارة الاسواق فلماذا لا نجعلهم يطلعون على المكتبات , و ان يتزودوا باي كتاب يناسبهم و يوافقهم , و يجب ان نزور بهم المكتبات المحافظة و التي لا توقعنا بحرج عندما يختارون كتبهم , او يريدون ان يكتشفوا كتابا جديدا لا نعرفه او يعرفونه .

19. اتفقي مع صغيرتك ان تقوم بدعوة العائلة كلها على وجبة عشاء في مطعم تختاره هي , و ان تقدمي لها المساعدة المالية التي تفي باحتياج هذه الدعوة . فهذا ينمي في قلبها حب الكرم و الالفة و اجتماع الاسرة .

20. تعليم الفتاة بالاوراد اليومية و الحفاظ عليها و على الواجبات اليومية , و تعريفها ان الحفاظ عليها هي باذن الله وقاية لها بالدنيا و الاخرة من كل مكروه .

21. الحياة لا تخلوا من المنغصات , فعلينا ان نذكرهم عند الاصابة بمكروه ان يلجئوا الى الله بالدعاء , و الالحاح عليه في كل وقت , و يستعينوا بعده باهلهم و ان يقدموا الصالحين من اصدقائهم و اقربائهم في الاستشارة و المصارحة .

22. ان هذه الدنيا دار زرع , فالواجبات الدينية مقدمة على كل شيء , و مع ذلك فيحسن بنا ان نجعلهم اكثر قربا الى الله , و ذلك باداء النوافل و السنن كمثل : صيام الاثنين و الخميس , و ثلاث ايام من كل شهر , و يوم عرفة , و ستة من شوال , و قيام الليل في بعض الايام , والسنن الرواتب , و سنة الضحى , و الصدقة على المحتاجين , و التقرب للناس بالكلام الجميل , و الحفاظ على قراءة حزب يومي من القران , و افضل الوسائل لحثهم على ذلك ان تكون الام هي القدوة لهن في افعالها .

السابق
مقولات 2024
التالي
عمل الكنافة بالمهلبية