افضل مواضيع جميلة بالصور

هل البابونج يزيل

    

البابونج Camomile نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 35سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع ويزهر بعد 6- 8اسابيع من انباته، واوراقه متناوبه ريشية ومجزاة الى اقسام صغيرة متطاولة خيطية.وللنبات رائحة منعشة مميزة، والازهار المحيطة بيضاء اللون والازهار الداخلية انبوبية ولونها اصفر. ينمو البابونج في الحقول وعلى اطراف الاودية وحول المنازل وعلى اسطح المنازل في بعض البلدان.

يعرف البابونج علميا باسم Matricaria Chamomilla وهو النوع البري بينما يوجد نوع اخر يعرف باسم Anthemis nobelis وشكله مختلف عن النوع الاول وكلاهما يحتويان على المواد الفعالة او المؤثرة ، والجزء المستخدم من نبات البابونج الازهار المتفتحة ، و يعد البابونج من اشهر النباتات الطبية على الاطلاق ولا يكاد يخلو من منازلنا، فاليه يعود الناس فور شعورهم بالم في البطن، مغصا كان سببه ام شيئا اخر.

ما هي محتويات ازهار البابونج؟

– تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته الى 1.5% من الازهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه ازرق يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي وله رائحة البابونج المعروفة واهم محتويات الزيت الطيار الفابايسابولو ( alpha bisabolol ) وبايسابول اوكاسيد A (Bisabolol oxide A ) وبايسابولول اوكاسيد B (Bisabolol oxide B ) وبايسابولون اوكاسيد A (Bisabolone oxeide A ) وبيتا ترانس فارنسين ( Beta – trans – Farnesene ) وكمازولين ( Chamaxulene ) ويتميز هذا المركب بلونه الازرق وهو الذي يضفي لونه على زيت البابوبنج وسباثولينول ( Spathulenol ) كما تحتوي الازهار على فلافونيرات اهمها فلافون جلاكيزويد ( Flavone glycosides )، واجلايكون ايجتين ( Aglycones apigenin )، وليوتيولين ( Luteoline ) وكريزوريول ( Crysoeriol )، وفلانونول جلايكوزيد ( Flavonol glycosidec ) وكويرستين ( Quercetin ) وايزو رهامتين ( iserhamntin ) وروتين ( Rutin ). كما تحتوي الازهار على هيدروكسي كومارين ( Hydroxycoumarins ) واهم مركباتها امبيليفيرون ( Umbeliferone ) وهيرنيارين ( Herniarin ) وكذلك مواد هلامية بنسبة 10%.

والبابونج من النبات الحولية ، يوجد في الحقول وعلى جوانب الطرق بالمناطق الحارة، ويتراوح ارتفاعه ما بين 15 50 سم، ساقه متفرعة، اوراقه طويلة ومجنحة، وازهاره بيضاء، ولزهرة البابونج رائحة عطرية تميز العشبة عن اعشاب تشبهها لا رائحة لها.

المواد الفعالة:

تحتوي على 1 % زيت اساسي يحتوي على الكامازولين الازرق وغيره.

الخصائص الطبية:

– من الخصائص الفريدة للبابونج ان له مفعولا مقاوما لحدوث الاحلام المفزعة او الكوابيس بالاضافة الى انه مهدئ عام للجسم و النفس معا ، و لذلك فهو يفيد في حالات الارق و الاكتئاب و الخوف و الازمات النفسية بوجه عام و التي تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس .

يستعمل مسحوق الازهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الاظافر.

ويستعمل بخار مغلي الازهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية: الانف والحنجرة والقصبة الهوائية.

ويستعمل مستحلب الازهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة افرازات المهبل البيضاء او النتنة، او للتقيحات الجلدية بشكل عام.

ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.

ويستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.

وهو من اشهر النباتات البطنية على الاطلاق، ولا يكاد يخلو منه بيت من بيوتنا، فاليه يعود الناس فور شعورهم بالم في البطن، مغصا كان سببه ام شيئا اخر.

والبابونج نبات رقيق، جميل الشكل ينمو في الحقول والبراري ويتراوح ارتفاع نبتته بين 15و50 سنتيمترا، ويزهر ما بين شهري حزيران واب، وزهوره ذات لون ابيض وفي قمته راس اصفر اللون، وله رائحة مميزة نستطيع ان نعرفه بها بين النباتات.

فوائد البابونج

يستطيع البابونج ان يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج ايضا ان يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات. فاذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع ان يزيل الالتهابات الانفية والتنفسية بسرعة، وان يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.

ويساعد البابونج على الشفاء من تشنجات المعدة، وسائر اقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والامعاء والمرارة احيانا. وعلاوة على ذلك فان باستطاعته ان يخفف الام العادة الشهرية.

كما يساعد البابونج ، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الاخص في تلك الاماكن من الجسم التي تصعب معالجة الجراح فيها، كالقسم الاسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج او المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير. كما ان البابونج يعمل على شفاء التقرحات المعدية.

العناصر المؤثرة المتوفرة في البابونج

ان مادة الازولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تاثيره الشافي، ومن خواصها انها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الاخرى لتركيب مواد نافعة منها. ولكي يجري التفريق بين مادة الازولين الموجودة في البابونج وبين الازولين الموجود في النباتات الاخرى، فقد اطلق على ازولين البابونج اسم شام ازولين. وهو ازرق اللون ويخرج من البابونج اذا ما صنع الشاي منه او اذا ما جرى تعريض ازهاره لبخار الماء في المختبرات.

الامراض التي يمكن ان نعالجها

يجب ان لا نستغني عن البابونج في منزلنا، باي حال من الاحوال، حيث يمكننا استخدامه في الاسعافات الاولية في حالة الاسهال او المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحالة على جرعات، وهو كثير الفائدة في تخفيف الام الطمث. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في الامعاء، وتهدئة الاعصاب.

وتصف الكتب الطبية ايضا استخدام شاي البابونج في معالجة القرح المعدية، ويلعب الازولين هنا دورا هاما في شفائها، وتسلك في معالجة القرح المعدية بالبابونج طريقة خاصة، بان يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الايسر، ثم على بطنه واخيرا على الجانب الايمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة. ولا بد من اتباع هذا النظام لان الشاي يغادر المعدة بسرعة اذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله. ويمكن ايضا تناول المستخلصات وبعض العقاقير الاخرى التي يصفها الطبيب لهذه الغاية واتباع نفس طريقة الاستعمال.

واذا ما جرى تناول البابونج بصورة مركزة مدة طويلة، امكن بذلك شفاء التهابات الامعاء التي تعود غالبا الى عوامل وازمات نفسية.

ويمكن استخدام ابخرة البابونج في معالجة النزلات الصدرية والرشوحات الرئوية. وهنا يسخن الماء في قدر على النار ويلقى فيه قليل من البابونج، ثم يغطى الراس مع القدر بقطعة كبيرة من القماش ويبدا المريض في استنشاق بخار البابونج مدة ربع ساعة على الاقل، فيقوم البابونج بقتل هذه الجراثيم ومعالجة الالتهابات.

كذلك يستخدم ماء البابونج في معالجة العينين وغسلهما جيدا، ولكن ينصح الحذر واستشارة الطبيب قبل الاتيان بذلك ، واذا ما اريد تحضير شاي البابونج، فيجب ان لا يغلى في الماء، بل يصب الماء الغالي فوقه ثم يصفى ويشرب. وقد اثبتت الفحوص الاخيرة بان هذه الطريقة احسن الطرق لاستخراج اكبر كمية ممكنة من مادة الازولين وغيرها من المواد النافعة الاخرى الموجودة في البابونج.

ولا يجب الاكثار من تناول شاي البابونج، لان ذلك يؤدي في هذه الحالة الى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الراس وصداع عند القيام بتحريك الراس، ويستولي عليه الالم، في كل مرة يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخة والعصبية ، وحدة المزاج والارق، اي تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.

ويوصف البابونج في معالجة الاضطرابات المعوية بعد مزجه بسكر اللاكتوز. وبما ان الجراثيم النافعة التي تعيش في امعائنا تساعد على عملية الهضم وتصاب بالضرر عند حصول الاضطرابات المعوية، فانه لا بد من توفير المجال لها للقيام بعملها في جسمنا والقضاء على مثل هذه الاضطرابات. فشاي البابونج وسكر اللاكتوز يقومان بهذه المهمة ويساعدان على شفاء الامعاء من اسقامها.

ويوجد الى جانب شاي البابونج طائفة من مركبات البابونج الاخرى، كاثير البابونج وماء البابونج والمراهم المصنوعة منه التي تستخدم جميعها في معالجة نفس الاغراض.

ويمكن مزج البابونج باعشاب طبية اخرى طبعا، ونستطيع هنا ان نقدم ثلاثة امثلة على ذلك. فبامكاننا مثلا ان نصنع شايا مسكنا في احوال اضطرابات المعدة الخفيفة، فنمزج 30 غراما من النعناع بثلاثين غراما من الترنجان مع اربعين غراما من البابونج، وناخذ من هذا المزيج ملعقة او ملعقتي شاي ونصنع منه مقدار فنجان من الشاي لهذا الغرض.

او ان نقوم باعداد الشاي على نفس الصورة، بمزج عشرين غراما من الشمرة باربعين غراما من الزيتون ومثلها من البابونج.

ونستطيع ان نعالج بعض احوال الاضطرابات المعدية بشرب شاي جرى تحضيره من عرق السوس، والبابونج، والشمرة والغاسول، على ان تؤخذ منها مقادير متماثلة، ويكون تحضير الشاي حسب الطريقة السابقة ، ولا يؤخذ من هذا الشاي سوى فنجان واحد مساء، ما لم يصف الطبيب غير ذلك .

ويمكن استخدام نفس الشاي في غسل جدران المعدة، على طريقة الاستلقاء التي تقدم ذكرها، ومغلي البابونج يفيد لاجراء الغسول المهبلي ولعلاج افرازات المهبل البيضاء.

وفي حال الاصابة بلدغه افعى او احدى الحشرات السامة، فان البابونج يفيد في تخفيف الامها اذا استعمل على شكل كمادات، وفي حالة الصداع يستطيع البابونج ان يقدم خدمات كثيرة اذا اجريت للقدمين حمامات ساخنة بمغلي البابونج، ثم تجفف القدمان وتلفان بالصوف.

وكما ان غسل الشعر الاشقر بمغلي البابونج يكسبه لونا زاهيا وذلك باضافة ملعقة كبيرة من زهر البابونج الى لتر من الماء، ثم يسخن المزيج دون ان يصل الى درجة الغليان، ويترك خمسة دقائق ثم يغسل الشعر الاشقر به بالطريقة المعتادة.

ان ازهار البابونج تستخدم بكثرة كمساعدة على الهضم وفي اوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لانه يقوم بعمل مضادات لالتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالاضافة الى خواصه المطرية للمعدة، ،حيث تستخدم ازهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الازهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم ، وللعلم يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.

نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه ازهاره، يحتوي على زيت طيار واهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في اوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من خبراء الاعشاب باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الاعشاب الطبية الالمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine ان البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة اخرى يمكن ان تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. ان ازهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي اوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لانه يقوم بعمل مضادات لالتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالاضافة الى خواصه المطرية للمعدة . وازهار البابونج chamomile تستخدم كموقف لنزيف الرحم. اذ تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار واهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل ازهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطارد للغازات ومضاد للحساسية وومسكن لالام القولون. اما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب منه ثلاث مرات في اليوم وذلك بين او قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الاكل مباشرة لانه قد يسبب الما في المعدة احيانا.

البابونج في كتب التاريخ

يقول عنه ابن سيناء ، ان البابونج‏:‏ حشيشة ذات الوان منه اصفر الزهر ومنه ابيض وهو معروف يحفظ ورقه وزهره بان يجعل اقراصا واصله يجفف ويحف .

قال جالينوس‏:‏ هو قريب القوة من الورد في اللطافة لكنه حار وحرارته كحرارة الزيت ملائمة وينبت في اماكن خشنة وبالقرب من الطرف ويقلع في الربيع ويجمع‏ ، وقد ذكر اهم خواصه و فوائده كما يلي :

الافعال والخواص‏:‏ مفتح ملطف للتكاثف مرخ يحلل مع قلة جذب بل من غير جذب وهي خاصيته من بين الادوية‏ .

الاورام والبثور‏:‏ يسكن الاورام الحارة بارخائه وتحليله ويلين الصلابات التي ليست بشديدة جدا ويشرب لاورام الاحشاء المتكاثفة‏ .

الات المفاصل‏:‏ يرخي التمدد ويقوي الاعضاء العصبية كلها وهو انفع الادوية للاعياء اكثر من غيره لان حرارته شبيهة بحرارة الحيوان .‏

اعضاء الراس‏:‏ مقو للدماغ نافع من الصداع البارد ولاستفراغ مواد الراس لانه يحلل بلا جذب وهذه خاصيته ويصلح القلاع‏ .

اعضاء العين‏:‏ ينفع الرمد والتكدر والبثور والحكة والوجع

اعضاء الصدر‏:‏ يسهل النفث‏

اعضاء الغذاء‏:‏ يذهب اليرقان‏

اعضاه النفض‏:‏ يدر البول ويخرج الحصاة وخصوصا الفرفيري الزهر منه والبابونج تكمد به المثانة للاوجاع الباردة والحارة ويدر الطمث شربا وجلوسا في مائه ويخرج الجنين والمشيمة .

استعمالات البابونج

– يقول ابن البيطار في جامعه “البابونج ينفع من الاعياء اكثر من كل دواء، ويسكن الوجع ويرخي في الاعضاء المتمددة ويلين الاشياء الصلبة اذا لم تكن صلابتها كثيرة ويخلخل الاشياء الكثيفة ويذهب الحميات التي تكون من ورم الاحشاء. يسقى طبيخه للنفخ والقولون ويصلح انزيمات الكبد، مدر للبول نافع من الصداع البارد.

اما ابن سينا في القانون فيقول “يسكن الاورام الحارة بتحليله، ويلين الصلابات التي ليست بشديدة، يقوي الاعصاب، يدر البول ويخرج الحصاة”.

اما داود الانطاكي ، فيقول (لا شيء مثله في تفتيح السداد وازالة الصداع والحميات والنافض، يقوي الباءة والكبد ويفتت الحصى مطلقا يدر الفضلات، وينقي الصدر من نمو الربو ويقلع البثور ويذهب الاعياء والتعب والصلابات والنزلات وفساد الارحام وينفع من السموم ودخانه يطرد الهوام. وهنه يفتح الصمم ويزيل الشقوق ووجع الظهر وعرق النسا والمفاصل والنقرس”.

ثبت علميا

لقد ثبت علميا تاثير البابونج على الالتهابات حيث تستعمل ازهار البابونج كشاي يؤخذ ملء ملعقة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمقدار كوب في الصباح واخر في المساء فهو يزيل الالتهابات والمغص ومطهر للجهاز الهضمي والتنفسي وفاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية وخاصة لدى الاطفال واذا تناول الشخص شاي البابونج في الصباح فانه يقي من نزلات البرد والام المغص العارضة وارتباكات الجهاز الهضمي البسيطة ويرجع هذا التاثير الى مادة الكمازولين، كما اثبتت الدراسات فائدة البابونج في حالة التهابات القصبات المزمن والسعال الديكي والربو القصبي كما يدخل البابونج في الانواع المركبة التي توصف داخلا كمفرزة للعرق ومضادة للتشنج ولامراض الجهاز الهضمي والتهابات الامعاء المترافقة بالتشنج وكذلك يدخل في الانواع الطاردة للريح والمفرزة للصفراء.

كما اثبتت الدراسات فائدة البابونج كمضاد للاكسدة، كما ثبت ايضا ان للبابونج تاثيرا مضادا لسرطان الجلد ، كما اثبتت الدراسات ان البابونج يزيل القلق ويؤخذ بنفس الجرعات السابقة وبالاخص عند النوم.

وقد صادق الدستور الالماني على استعمال البابونج رسميا لعلاج السعال والالتهاب الشعبي المزمن والحمى والبرد والتهابات الجلد والتهابات الفم.

 

السابق
قصص الحكمة
التالي
اللبن النيدو للرضع