افضل مواضيع جميلة بالصور

التفوه اسباب

 

يظهر النوم وما يتعلق به ويصاحبه من تغيرات سلوكيات ارادية او غير ارادية قدرة الخالق سبحانه وتعالى، قال تعالى (ومن اياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله ان في ذلك لايات لقوم يسمعون ) “الروم 23”. وقد اعلن باحثون قاموا بدراسة فحوص بتقنية التصوير الرباعي الابعاد اجريت على 15 جنينا معافى في بطون امهاتهم نشرت في دورية PLOS ONE الشهر الماضي (نوفمبر 2024)، انهم يعتقدون ان التثاؤب عملية مرتبطة بنمو الجنين، وهو ما قد يمنح الاطباء طريقة جديدة لتقييم صحة الاجنة. وقد اكد الباحثون ان فتح الفم عند الجنين هو للتثاؤب وليس مجرد فتح وضم للفم اثناء النمو حيث ان الدراسة التي قاموا بها استطاعت ان تميز بوضوح بين التثاؤب وفتح الفم اعتمادا على طول قطر فتحة الفم. ونظرا لكون التثاؤب من الظواهر التي تصاحب بالنوم والاجهاد وكونها لم تفهم بشكل كبير حتى الان، اردت اليوم ان استعرض هذه العلامة واستعرض الابحاث الحديثة المتعلقة بها.

التثاؤب اية اخرى من ايات الله، ومع ان الناس يربطونه بالنوم فقط الا ان دلالاته اكبر، ولم يستطع العلم حتى الان تفسير كل ما يتعلق بالتثاؤب. وان كان الطب الحديث لم يظهر الاهتمام بالتثاؤب حتى مطلع الثمانينيات الميلادية، فان للتثاؤب اهتماما خاصا في ثقافة المسلم منذ القدم. فالتثاؤب عند المسلمين من الشيطان، كما روي عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:… (التثاؤب من الشيطان…) (رواه مسلم).


ويكون لدى الحيوانات اكثر عند الذكور مقارنة بالاناث

كما ان للتثاؤب عند المسلم ادابا ارشد اليها المصطفى صلى الله عليه وسلم (فاذا تثاءب احدكم فليرده ما استطاع) وجاء في الرواية الاخرى: (فليضع يده على فيه). ومما ذكره ابن حجر رحمه الله في الفتح قال: (ما تثاءب النبي صلى الله عليه وسلم قط). اذا يظهر ان التثاؤب امر سيئ، ولكن هل هناك مضار صحية للتثاؤب؟ ساذكر لكم في هذا المقال بعض الحقائق عن التثاؤب والتي تدعو للتامل في عظمة الخالق سبحانه.


يعتقدون ان التثاؤب عملية مرتبطة بنمو الجنين

من المعلوم ان التثاؤب يحدث عند كل الناس كامر طبيعي، ولكنه قد يكون علامة لبعض الامراض احيانا. فقد ذكر ابوقراط قديما ان التثاؤب اخراج الغازات السامة قبل حدوث الحمى، قاصدا ان حدوث التثاؤب بكثرة قد يكون علامة لحدوث المرض.

والتثاؤب ليس مجرد فتح للفم فقط وانما يصاحبه عند الانسان امور اخرى، حيث يبدا التثاؤب باخذ شهيق طويل (4-6 ثوان) ثم يصل التثاؤب الى قمته واوجه حيث يبقى الفم مفتوحا والهواء داخل الرئة (2-4 ثوان) ويتبع ذلك زفير سريع. واقصى مدة للتثاؤب تستمر 10 ثوان. ويمكن ان يصاحب التثاؤب مط لعضلات الجسم (تمغط). وفي حال بدء عملية التثاؤب فانه لا يمكن ايقافها، ولكن يمكن تعديلها وتخفيفها، ومن هنا جاء في الحديث (فاذا تثاءب احدكم فليرده ما استطاع) رواه البخاري وجاء في الرواية الاخرى: (فليضع يده على فيه) لانه لا يستطيع منعه. ويتم التحكم في عملية التثاؤب على عدة مستويات في المخ بدءا من قشرة المخ وحتى عنق المخ، وهو عملية معقدة جدا وتشارك فيها الاعصاب الجمجمية والعصب الحجابي الذي يحرك عضلة الحجاب الحاجز والاعصاب التي تحرك عضلات التنفس الثانوية وعدد كبير من النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والاوكسيتوسين وغيره الكثير.

ومن المعلوم ان التثاؤب لا يحدث في الانسان فقط ولكن هذه العملية تظهر في كائنات حية اخرى فهو يحدث في الثدييات كما يحدث في الانسان. كما لوحظ ان السمك والزواحف تقوم بعملية فغر الفم، وهو ما يشابه فتح الفم لدى الانسان عند التثاؤب، ولكن يبدو ان فغر الفم عند السمك والزواحف لا يصاحبه المراحل التنفسية التي تحدث عند الانسان. وقد تم رصد ظهور التثاؤب عند الاجنة من الاسبوع ال15 من الحمل، ويصبح التثاؤب امرا شائعا في النصف الثاني من الحمل. ويزداد التثاؤب عند حديثي الولادة، ويحدث للمرة الاولى بعد عدة دقائق من الولادة ويستمر بكثرة في السنة الاولى ولكن لا يكون مصحوبا في العادة بالتمغط. ويكون التثاؤب لدى الحيوانات اكثر عند الذكور مقارنة بالاناث ويزداد عند الذكور المسيطرة على المجموعة، اما في الانسان فلا فرق بين الذكور والاناث. لذلك يعتقد العلماء ان التثاؤب امر سلوكي لدى الحيوانات له اهمية في التواصل بينها. ويزداد التثاؤب قبل النوم وبعد الاستيقاظ، ولكن قبل النوم يغلب التثاؤب على التمغط، في حين يغلب التمغط على التثاؤب بعد الاستيقاظ. ويزداد التثاؤب في بعض الاوضاع كالقيام بالاعمال المملة او التي لا تحتاج الى جهد جسدي كحضور المحاضرات او مشاهدة التلفزيون او القراءة. وقد لوحظ كذلك اثناء قيادة السيارة. كما انه يزداد عند الجوع او قبل الاكل وكذلك عند التوتر او زيادة الضغوط وعند الملل. ويعتقد البعض ان التثاؤب معد وهذا امر اثبته العلم الحديث؛ فقد اظهرت اكثر من دراسة هذا الامر. فقد تبين ان التثاؤب قد يبدا في حال رؤية شخص يتثاءب او سماعه او القراءة عن التثاؤب او التفكير في التثاؤب. وفي دراسة حديثة قام بها باحثون ايطاليون ونشرت عام 2024 في دورية PLOS ONE واجريت على 109 من الرجال والنساء من اعراق مختلفة، وجد الباحثون ان التثاؤب يكون معديا اكثر عندما يتثاءب شخص من العائلة قريب للشخص مقارنة بتثاؤب صديق ويكون اقل عدوى عندما يتثاءب شخص غريب. وهذه الظاهرة ليست مقصورة على الانسان فقط فقد لوحظت كذلك في قرود البابون.

ولم يستطع الطب الحديث حتى الان معرفة الهدف من التثاؤب. فهناك عدة نظريات منها النظرية التنفسية والتي تقول ان الهدف من التثاؤب هو رفع مستوى الاكسجين في الدم وانقاص مستوى ثاني اكسيد الكربون، ولكن هذا النظرية لم تثبت صحتها، حيث اظهرت التجارب ان تنفس هواء ناقص الاكسجين وبه زيادة من ثاني اكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب. اما النظرية الاخرى فتقول ان الهدف من التثاؤب هو زيادة مستوى الوعي والتركيز عند الخمول. وعلى الرغم من ان هذه النظرية تبدو منطقية الا ان التجارب في المختبر وقياس النشاط الكهربي في المخ قبل وبعد التثاؤب اثبتا عدم صحتها. وحديثا، وجد الباحثون ان التثاؤب يزيد جريان الدم في المخ مما يسبب زيادة اليقظة.

لم يستطع العلم حتى الان تفسير كل ما يتعلق به

بقي ان نعرف ان التثاؤب الزائد قد يكون علامة مرضية، فهناك امراض كثيرة تزيد من التثاؤب مثل الامراض العصبية التنكسية المزمنة مثل مرض الرعاش والجلطات الدماغية ومشكلات فص المخ الامامي وزيادة ضغط المخ والصرع وغيرها من الامراض العصبية. كما ان بعض الادوية قد تزيد من التثاؤب مثل بعض مضادات الاكتئاب وهرمون الاستروجين. كما ان الحمى بحد ذاتها قد تزيد من التثاؤب وكذلك التهاب السحايا الحاد والفشل الكلوي وفشل الكبد ونقص الغدة الدرقية وتقرحات المعدة وغيرها.

  • علامة التفوه
  • كثرة التفوه عند الجنين
السابق
اشعر بكره الله لي
التالي
التعريف عن النفس في الانجليزي