افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الميت يسمع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:

فان المسائل المتعلقة بالميت واحواله في قبره ، وهل يسمع ما يدور من حديث حوله ، ونحو ذلك ، تعتبر من الغيب الذي لا يجوز الخوض فيه الا عند وجود الدليل الصريح من الكتاب او صحيح السنة .
وقد اختلف العلماء في مسالة سماع الاموات كلام الاحياء ، فمنهم من قال بانهم يسمعون كلام الاحياء ، ومنهم من نفى ذلك .
واستدل المثبتون بادلة منها :
1 – ما ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم قال – عن الميت – “انه ليسمع خفق نعالهم اذا انصرفوا ” .
2 – حديث خطاب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر من المشركين – بعد ان تركهم ثلاثة ايام – ” يا ابا جهل بن هشام ، يا امية بن خلف ، فسمع عمر رضي الله عنه ذلك فقال: يا رسول الله ! كيف يسمعوا وانى يجيبوا ، وقد جيفوا ؟ فقال : ” والذي نفسي بيده ، ما انت باسمع لما اقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون ان يجيبوا “. ثم امر بهم فسحبوا فالقوا في قليب بدر. رواه البخاري ومسلم .
وقد سئل الامام ابن تيمية رحمه الله هل الميت يسمع كلام زائره ؟ فاجاب: نعم يسمع في الجملة ، واستدل بما سبق .
3 – ما ثبت في الصحيحين من غير وجه انه صلى الله عليه وسلم كان يامر بالسلام على اهل القبور فيقول : ” قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وانا ان شاء الله بكم لاحقون”.الحديث.
قالوا : فهذا خطاب لهم ، وانما يخاطب من يسمع، الى غير ذلك .
والقائلون بسماع الموتى منهم من قال بسماع الموتى مطلقا ، ومنهم قيد ذلك بقوله: فهذه النصوص وامثالها تبين ان الميت يسمع في الجملة كلام الحي ، ولا يجب ان يكون السمع له دائما ، بل قد يسمع في حال دون حال ، وهذا السمع سمع ادراك ، ليس يترتب عليه جزاء ، ولا هو السمع المنفي بقوله : (انك لا تسمع الموتى ) فان المراد بذلك : سمع القبول والامتثال وهذا اختيار الامام ابن تيمية .
وقد انكرت عائشة رضي الله عنها : سماع الموتى لكلام الاحياء محتجة بقوله تعالى : ( انك لا تسمع الموتى ) وبقوله : ( وما انت بمسمع من في القبور) .[فاطر: 22].
وقد وافق عائشة جماعة من العلماء الحنفية ، وقالوا : بان سماع اهل القليب للنبي معجزة ، او خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم ، واما حديث: ” يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه ” فقالوا : بان ذلك خاص باول الوضع في القبر مقدمة للسؤال جمعا بينه وبين الايتين.
والحق ان هذه المسالة قد اطال العلماء فيها الكلام ، ومن هؤلاء : الامام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ، والحافظ ابن كثير حيث انتصر لسماع الموتى في تفسير سورة الروم ، والحافظ ابن رجب في كتابه : اهوال القبور ، وصاحب تكملة اضواء البيان .. وقد انتصر الالوسي في: الايات البينات في عدم سماع الاموات عند الحنفية السادات ، لعدم سماع الموتى .
والحق الذي لا مراء فيه ان الميت يسمع في الجملة كلام الحي ، ولا يلزم ان يكون السمع له دائما ، بل قد يسمع في حال دون حال ، كما قرره شيخ الاسلام ابن تيمية ، واما دعوى المخالفين : الخصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم فلا دليل عليها في هذه المسالة.
واما قولك هل بمجرد دفنه يتحرك ويجلس لحسابه ؟
فقد ثبت ذلك في حديث البراء الذي رواه احمد ، وابو داود ، وغيرهما وفيه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” فتعاد روحه في جسده ، فياتيه ملكان فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله . فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: ديني الاسلام ، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله ، فيقولان له: وما علمك؟ فيقول: قرات كتاب الله فامنت به وصدقت “. الحديث.

واما قولك : هل ثقل وزنه بعد وفاته دليل على كثرة ذنوبه ؟
فالجواب : اننا لا نعلم لذلك دليلا من كتاب ولا سنة ، والله اعلم .

  • هل الميت في القبر يسمع من حوله
  • هل يسمع ـميت
السابق
صور اجمل واحدث المديلات من الفساتين القصيرة للسهرة
التالي
صور تسريحات شعر للمدرسة