افضل مواضيع جميلة بالصور

معجزات الحارث الدمشقي

كيف يميز الانسان العادي بين معجزات الانبياء وخوارق السحرة من حيث الجوانب التالية؟.

معجزة ابراهيم عليه السلام هي: النجاة من النار، ومع ذلك نري بعض السحرة يدخلون النار ولا تؤثر فيهم. وكذلك مسيلمة الكذاب، كان معه من الشياطين من يخبره بالمغيبات، ويعينه على بعض الامور.

وكان للاسود العنسي الذي ادعى النبوة من الشياطين من يخبره ببعض الامور الغائبة.

فلما قاتله المسلمون كانوا يخافون ان تخبره الشياطين بما يقولون فيه، والله يقول: قل لا يعلم من في السماوات والارض الغيب الا الله.

ومثلهم الكثير مثل: الحارث الدمشقي الذي خرج بالشام زمن عبد الملك بن مروان، وادعى النبوة، وكانت الشياطين تخرج رجله من القيد وتمنع السلاح ان ينفذ فيه، مع ان هذه معجزة داود عليه السلام: والنا له الحديد.

وكان يري الناس بجبل قاسيون رجالا ركبانا على خيل في الهواء، ويقول: هي الملائكة، ولما امسكه المساك ليقتلوه، طعنه الطاعن بالرمح، فلم ينفذ فيه.

فكيف يميز من ليست له علاقة بالسحر اهي معجزة ام لا؟.

وكذلك كانت من خوارقه انه تسبح الرخامة في يده، وهذه من معجزة النبي صلي الله عليه وسلم وداودعليه السلام.

ارجو الاتيان بامثلة من الحياة.

وجزاكم الله خيرا.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فقد سبق لنا جواب ذلك، فراجع فيه الفتوى رقم: 134749.

ولمزيد من الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم: 134578.

ثم ننبه على ان ما ذكره السائل من حال مسيلمة الكذاب والحارث الدمشقي، انما هو ماخوذ بلفظه من رسالة شيخ الاسلام: الفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان ولا ندري لماذا لم يكمل السائل العبارة؟ فان بقيتها هكذا: طعنه الطاعن بالرمح فلم ينفذ فيه، فقال له عبد الملك: انك لم تسم الله، فسمى الله فطعنه فقتله وهكذا اهل الاحوال الشيطانية تنصرف عنهم شياطينهم اذا ذكر عندهم ما يطردها مثل اية الكرسي، ولهذا اذا قراها الانسان عند الاحوال الشيطانية بصدق ابطلتها، مثل من يدخل النار بحال شيطاني، او يحضر سماع المكاء والتصدية فتنزل عليه الشياطين وتتكلم على لسانه كلاما لا يعلم.

انتهى.

فبمثل هذه العبارة ينحل الاشكال، وعلى اية حال فننصح السائل بقراءة هذه الرسالة الهامة في موضوعها كاملة، واذا اراد التوسع فعليه بكتاب: النبوات لشيخ الاسلام ابن تيمية ايضا، فانه كتاب فذ وهو من اعظم المؤلفات واقواها في مبحث النبوة، وقد الفه شيخ الاسلام لابراز معتقد اهل السنة والجماعة في الفرق بين النبي والمتنبئ، ومعرفة طرق اثبات النبوة، والتفريق بين انواع الخوارق، وكذلك للرد على المخالفين في النبوات من المتكلمين والفلاسفة، كما اشرنا اليه في الفتوى المحال عليها سابقا.

والله اعلم.

  • الحارث الدمشقي
  • قصة معجزات الحارث الكذاب
السابق
اجمل الوان العدسات
التالي
مقادير وكيفية تحضير بيتزا كالزوني