افضل مواضيع جميلة بالصور

عوارض الانترفيرون

 

السؤال
السلام عليكم.
ابني عمره 12,6، اجري له زرع نخاع العظم، ومن مضاعفاته تلف الغدة الدمعية، وحاليا يستخدم عدسات لاصقة لمنع جفاف العينين، وهو قبل الزرع كان مصابا بالثلاسيميا، ومن جراء نقل الدم حينها ظهر قبل الزرع في 2001 انه يحمل فايروس التهاب الكبد الفيروسي c.
يقول الاطباء انه يجب ان يستعمل العلاج الوحيد، ولكنها الحالة الاولى لطفل، وليس لديهم خبرة بذلك حيث ان الدواء فيه مضاعفات، منها على فمه، فهو قد تاثر بالاشعة قبل الزرع فظهرت بقع بنية على شفته وداخل فمه، الحالة ولله الحمد جيدة، سؤالي هو: ما اثر ومضاعفات دواء الانترفيرون والريبافايرين؟
وجزاكم الله خيرا.
والسلام عليكم.
الاجابة
الاخ الفاضل/ Salah aziz حفظه الله .
وبركاته وبعد،،،

الانترفيرون له عدة مضاعفات، اهمها الاحساس بالتعب والارهاق بعد الحقن، وفقدان الشهية والوزن، والاحساس باعراض تشابه الانفلونزا، مثل الحرارة، والصداع، والم الجسم، والارهاق والاعياء، والطفح الجلدي، وسوء الهضم، وايضا من الاعراض الجانبية النادرة الاحساس بتغير التصرفات عند المريض، والاحباط، وعدم التركيز، كما انه قد يؤثر على انتاج كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح، ولكن معظم المرضى لا يحسون الا باعراض بسيطة يمكن ان يعتاد عليها المريض مع مرور الوقت.

اما بالنسبة للعلاج الثاني للفيروس (سي)، وهو الريبافايرين، فله اعراض جانبية اقل من الانترفيرون، مثل سوء الهضم، وتقلبات المعدة، والاحساس بالتعب والارهاق، والطفح الجلدي، والانيميا .

لكن بصورة عامة لا يجب القلق من الاعراض الجانبية، والمتابعة الدورية مع الطبيب هي الوسيلة الامثل في تقييم ظهور الاعراض الجانبية وكيفية التخلص منها.
وبالله التوفيق.

السابق
فساتين بلون وردي للعرايس
التالي
معنى القوى الكادحة