افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب زياده الوزن

تعاني المراة من الزيادة الفجائية في وزنها  لعدة اسباب مما يخسرها قوامها الرشيق وفيما يلي اهم 10 اسباب تؤدي الى زيادة الوزن بشكل فجائي لدى النساء والحلول والطرق التي تساعد المراة على تجنب الزيادة المفاجئة في الوزن.

1-   الاكتئاب:

اذا كانت المراة تعاني من الاكتئاب وتعتمد على الدواء لتخفيف حالتها قد تلاحظ زيادة الوزن المفاجئ لان العديد من الادوية المضادة للاكتئاب تزيد الوزن بما يقارب 5 الى 15 كيلو.

اما اذا كانت المراة لا تتناول الادوية المضادة للاكتئاب فان الاكتئاب هو واحد من الاسباب الرئيسية لزيادة شهيتها على الطعام بشكل كبير مما يؤدي الى زيادة الوزن.

2-   تناول بعض الادوية:

هناك الكثير من الادوية  التي يمكن ان تؤدي الى زيادة فجائية في الوزن. وتشمل المنشطات والهرمونات  والحبوب المضادة للحمل وادوية التهاب المفاصل  وادوية سرطان الثدي وغيرها.

لذلك على كل سيدة تتناول ادوية سبب زيادة في وزنها التحدث مع الطبيب لايجاد بديل للدواء ليس له اي تاثير جانبي.

3-   سوء الهضم:

ان الامساك وحركات الامعاء بطيئة هي سبب لزيادة الوزن

 اذا كان الامساك هو المشكلة يجب محاولة  وشرب الكثير من الماء وتناول الاطعمة الغنية بالالياف

4-    نقص بعض المواد المغذيات:

ان  وجود نقص في المغنيسيوم او الحديد او فيتامين (د) يؤدي الى ضرر في الجهاز المناعي وانخفاض مستويات الطاقة وبطئ عملية التمثيل الغذائي وعدم حرق الطعام مما يؤدي  الى زيادة الوزن. تناول الخضراوات الورقية الخضراء والكبد لزيادة مستويات الحديد الخاص

لذلك يجب تناول  اللوز و جوز  لتعزيز مستويات المغنيسيوم  وشرب الحليب او التعرض للشمس لتعزيز مستويات فيتامينD

5-    الشيخوخة:
مع التقدم في السن  يصبح التمثيل الغذائي وحرق طعام بالجسم بطيء مما يؤدي الى زيادة في الوزن.

لذلك يجب تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة  لمساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل اكثر كفاءة ومحاولة الحد من استهلاك الكربوهيدرات وتناول اللحوم الخالية من الدهن  وتناول  وجبات صحية من الخضار والفواكه.

6-   الاجهاد:

ليست المقصود بالاجهاد والتعب هو التعب  العادي الذي نواجه يوميا في المنزل والعمل ولكن المقصود هو الاجهاد المفرط الذي يسبب مشاكل للجسم والذي يؤدي الى تباطؤ عملية الاستقلاب مما يؤدي الى تخزين المزيد من الدهون في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

لذلك يجب ممارسة تمارين التنفس واليوغا للتخلص من التوتر كما يجب ممارسة الهوايات التي تحبها المراة حتى تخفف من الاجهاد.

7-    الحرمان من النوم:

اذا كانت المراة لا تحصل على قسط كاف من النوم في الليل فسوف ينعكس ذلك  سلبيا على الجسم مما يسبب ابطاء حرق الدهون وتخزين الدهون بالجسم وخصوصا  حول محيط الخصر

لذلك يجب الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة لوقف زيادة الوزن المفاجئ.

8-   انقطاع الطمث:
اذا وصلت المراة الى  سن الياس فان التوازن الهرموني يختل لديها ونتيجة لذلك، سوف تزيد شهيتها مما يؤدي الى تزايد محيط الخصر، والفخذين .

لذلك يجب على المراة عندما تصل الى هذه المرحلة من الحياة زيارة طبيب نسائي ومعرفة العلاج الهرموني للاعادة مستويات الهرمونات الى وضعها الطبيعي.

9-   حبوب منع الحمل:

اذا كانت المراة تستخدم حبوب منع الحمل لتحديد النسل فيجب ان تكون مستعدة لاثارها الجانبية ومن اهم هذه الاثار هي زيادة الوزن  لذلك يجب التحدث الى الطبيب لتغيير حبوب منع الحمل بحيث لا تزداد وزنها منها.

10-   تناول طعام قليل الدسم:

احيانا ما يسمى بالاطعمة قليلة الدسم هي في الواقع غنية بالسعرات الحرارية لذلك من الافضل تناول الطعام الصحي والقيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزن الجسم المثالي.

السابق
صور شهد الياسين 2024
التالي
تسريحات شعر للبيبيهات