افضل مواضيع جميلة بالصور

مطوية الرقية الشرعية

 

الرقية الشرعية الشاملة الواقية والشافية
من كل مكروه باذن الله -تعالى-
وتشمل:
اولا: الادوية الشرعية العامة للامراض العضوية والنفسية.
1- العسل: قال -تعالى- عن النحل: {يخر‌ج من بطونها شر‌اب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ۗ ان في ذٰلك لاية لقوم يتفكر‌ون} [النحل: 69].

2- التلبينة: «التلبينة مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواه البخاري 5417 ومسلم 2216].
والتلبينة: حساء الشعير المطحون.

3- الكي بالنار: قال -صلى الله عليه وسلم-: «الشفاء في ثلاثة: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وانهى امتي عن الكي» [رواه البخاري 5680 ومسلم 2205 واللفظ للبخاري].
وقد كوى -صلى الله عليه وسلم- بعض الصحابة كما عند مسلم، فهو جائز للحاجة.

4- ماء زمزم: قال -صلى الله عليه وسلم-: «انها مباركة. انها طعام طعم» [رواه مسلم 2473].
وزاد الطبراني والبزار والبيهقي: «وشفاء سقم» [صححه الالباني 1162 في صحيح الترغيب]، وقال: «ماء زمزم لما شرب له» [رواه ابن ماجه 2502 وصححه الالباني].

5- الحبة السوداء: «ان هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء الا من السام» [رواه البخاري 5687 ومسلم 2215] ومن ذلك: اخذ سبع حبات منها على الريق.

6- زيت الزيتون: قال -تعالى-: {من شجر‌ة مبار‌كة زيتونة} [النور: 35].
وقال -صلى الله عليه وسلم-: «كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة» [رواه الترمذي 1851 وصححه الالباني].

7- العود- القسط- الهندي: لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «عليكن بهذا العود الهندي، فان فيه سبعة اشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب» [رواه البخاري 5713 ومسلم 2214].

8- القسط البحري: «ان امثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري» [رواه البخاري 5696 ومسلم 1577].

9- الحجامة: قال -صلى الله عليه وسلم-: «ان امثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري» [رواه البخاري 5696 ومسلم 1577].

10- ماء المطر: {ونزلنا من السماء ماء مبار‌كا} [ق: 9]، {وانزلنا من السماء ماء طهور‌ا} [الفرقان: 48].

ثانيا: ادوية نبوية صحيحة لامراض معينة.
1- ادواء البطن: عن ابي سعيد: ان رجلا اتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: «اخي يشتكي بطنه، فقال: «اسقه عسلا» ثم اتاه الثانية، فقال: «اسقه عسلا» ثم اتاه الثالثة فقال: «اسقه عسلا» ثم اتاه فقال: قد فعلت؟ فقال: «صدق الله، وكذب بطن اخيك، اسقه عسلا» فسقاه فبرا [رواه البخاري 5684 ومسلم 2217].

2- السم: «العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم» [رواه الترمذي 2066 وقال الالباني: حسن صحيح].

3- امراض العين: «الكماة من المن، وماؤها شفاء العين» [رواه البخاري 4639 ومسلم 2049].

4- الحمى: «الحمى من فيح جهنم، فابردوها بالماء» [رواه البخاري 3263 ومسلم 2210].

5- اللدغة: تقرا سورة الفاتحة لقوله: «وما يدريك انها رقية؟» [رواه البخاري 5749].

6- الجروح والقروح: يضع شيئا من ريقه على اصبعه، ثم يضعها على الارض، ثم يقول: «باسم الله تربة ارضنا بريقه بعضنا ليشفى به سقيمنا باذن ربنا» وهو يمسح على الجرح او القرحة. [البخاري 5745 ومسلم 2194].

7- الاوجاع والالام: ضع يدك على الذي تالم من جسدك، وقل: «باسم الله، ثلاثا. وقل سبع مرات: اعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر» [رواه مسلم 2203].

8- ذات الجنب والعذرة: لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «عليكن بهذا العود الهندي، فان فيه سبعة اشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب» [رواه البخاري 5713 ومسلم 2214].

9- الحزن والهم: «التلبينة مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواه البخاري 5417 ومسلم 2216]

10- الكسل وخبث النفس: «يعقد الشيطان على قافية راس احدكم اذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، 1- فان استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، 2- فان توضا انحلت عقدة، 3- فان صلى انحلت عقدة، فاصبح نشيطا طيب النفس، والا اصبح خبيث النفس كسلان» [رواه البخاري].

11- الوحشة والفزع والخوف في النوم: «اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون» [رواه الترمذي 3528 ابو داود 3893 وحسنه الالباني].

ثالثا: الرقية الشرعية من الوسوسة:

1- الوسوسة في الايمان:
– يقول: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثا مع النفث عن يساره.
– لا يسترسل مع هذه الافكار لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «… ولينته» [متفق عليه].
– يقول: امنت بالله ورسله لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «… فليقل: امنت بالله… وزاد: ورسله» [رواه مسلم 134].

2- الوسوسة بانتقاض الوضوء: فقد شكي الى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل يخيل اليه انه يجد الشيء في الصلاة قال: «لا ينصرف حتى يسمع صوتا او يجد ريحا» [متفق عليه].

3- الوسوسة في الصلاة والقراءة:
– اعوذ من الشيطان الرجيم ثلاثا.
– اذا لبس عليه حتى لا يدري كم صلى: «سجد سجدتي السهو» [رواه البخاري 3285].

4- الوسوسة المستمرة:
– قراءة سورة الناس.
– يقول: اعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين وان يحضرون.

5- الوسوسة لا يحاسب عليها: بشرط، يقول -صلى الله عليه وسلم-: «ان الله -عز وجل- تجاوز لامتي عما حدثت به انفسها ما لم تعمل او تكلم به» [رواه البخاري 127].

رابعا: الرقية الشرعية اليومية الوقائية:

1- الاذكار: اذكار الصباح، والمساء، والنوم: راجع الاذكار اليومية
الصحيحة.

2- التسمية عند كل عمل: «ان الشيطان يحضر احدكم عند كل شيء من شانه» [رواه مسلم 2033].

3- قراءة القران: بقراءة ورد يومي {وننزل من القر‌ان ما هو شفاء ور‌حمة للمؤمنين} [الاسراء: 82]، «ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة» [رواه مسلم 780].

4- اكل تمرة العجوة: لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر» [رواه البخاري 5445]

خامسا: الرقية الشرعية العامة -لكل الامراض وللسحر والعين والمس وغيرها-

1- كيفية الرقية: تقرا الايات القرانية التالية في اذن المريض -بترتيل وبتدبر وخشوع- ثلاث او خمس او سبع مرات، حسب الحاجة في الجلسة الواحدة، مع النفث في كل مرة اثناء القراءة على المريض وعلى ما يؤلمه، -وتكون القراءة بنية الشفاء باذن الله- والهداية للمريض، وبنية الدعوة للمتلبس من الجن، مع استحضار عظمة وجلال الله وقدرته، ويمكن قراءة الرقية على ماء او زيت زيتون مع النفث فيه، فيشرب المريض من الماء ويغتسل به، ويدهن بالزيت.

2- من القران: سورة الفاتحة، المعوذات الثلاث، اية الكرسي -وهي اية 155 من البقرة-، اخر ايتين من البقرة 285 و 286 {امن الر‌سول بما انزل اليه من ر‌به والمؤمنون ۚ كل امن بالله وملائكته وكتبه ور‌سله لا نفر‌ق بين احد من ر‌سله ۚ وقالوا سمعنا واطعنا ۖ غفر‌انك ر‌بنا واليك المصير‌ ﴿285﴾ لا يكلف الله نفسا الا وسعها ۚ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ۗ ر‌بنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ۚ ر‌بنا ولا تحمل علينا اصر‌ا كما حملته على الذين من قبلنا ۚ ر‌بنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ۖ واعف عنا واغفر‌ لنا وار‌حمنا ۚ انت مولانا فانصر‌نا على القوم الكافر‌ين}، واخر سورة الحشر من 21 الى 24 {لو انزلنا هٰذا القر‌ان علىٰ جبل لر‌ايته خاشعا متصدعا من خشية الله ۚ وتلك الامثال نضر‌بها للناس لعلهم يتفكر‌ون ﴿21﴾ هو الله الذي لا الٰه الا هو ۖ عالم الغيب والشهادة ۖ هو الر‌حمٰن الر‌حيم ﴿22﴾ هو الله الذي لا الٰه الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار‌ المتكبر‌ ۚ سبحان الله عما يشر‌كون ﴿23﴾ هو الله الخالق البار‌ئ المصور‌ ۖ له الاسماء الحسنىٰ ۚ يسبح له ما في السماوات والار‌ض ۖ وهو العزيز الحكيم}.

3- رقية الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «اللهم رب الناس اذهب الباس، اشفه وانت الشافي، لا شفاء الا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما» [رواه البخاري 5743 ومسلم 2191].

4- رقية جبريل -عليه السلام-: «باسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك. من شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيك. باسم الله ارقيك» [رواه البخاري 141 ومسلم 2186].

5- الاستعاذة بكلمات الله -عز وجل-:
«اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» [رواه مسلم 2708].
«اعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة» [رواه البخاري 3371].
«اعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وان يحضرون» [رواه ابو داود 3893 والترمذي 3528 وحسنه الالباني].

6- الدعاء: سبع مرات «اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك» [رواه الترمذي 2083 وابو داود 3106 وصححه الالباني].

7- الاستعاذة بالله وقدرته: «ضع يدك على الذي تالم من جسدك. وقل: باسم الله ثلاثا. وقل، سبع مرات: اعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر» [رواه مسلم 2203].

سادسا: الرقية الشرعية من العين.
الطريقة الاولى: اذا عرف العائن امر ان يغسل: وجهه وكفيه، ومرفقيه، وركبتيه، واطراف قدميه في قدح، وكذا يدخل ويغمس في القدح شيئا من ملابسه التي تلامس جسده، ولا يوضع القدح على الارض بل يمسك باليد، ثم يصب على راس المصاب بالعين من خلفه صبة واحدة تعم جسده، ثم يشرب منه المعيون شربات؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «العين حق. ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين واذا استغسلتم فاغسلوا» [رواه مسلم 2188].

الطريقة الثانية: تقرا الرقية الشرعية العامة السابقة ثلاث او خمس او سبع مرات حسب الحاجة وتنفث على المريض، او تقرا على ماء مع النفث فيه، ثم يصب على راس المصاب بالعين من خلفه صبة واحدة بحيث يعم الماء جسده.

الطريقة الثالثة: تقرا الرقية الشرعية العامة السابقة ثلاث مرات على ماء مع النفث فيه، ويشرب المريض ويغتسل منه لمدة سبعة ايام.

سابعا: الرقية الشرعية من السحر

الطريقة الاولى: اذا عرف مكان السحر فيستخرج ثم تقرا عليه الرقية، ثم يحرق، فيبطل السحر باذن الله.

الطريقة الثانية: يفضل الجمع بين الطريقة الثانية والثالثة:
تقرا على المريض الرقية الشرعية العامة السابقة
– ثم تقرا ايات السحر، وهي:
– من سورة الاعراف 117 الى 122 {واوحينا الىٰ موسىٰ ان الق عصاك ۖ فاذا هي تلقف ما يافكون ﴿117﴾ فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون ﴿118﴾ فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغر‌ين ﴿119﴾ والقي السحر‌ة ساجدين ﴿120﴾ قالوا امنا بر‌ب العالمين ﴿121﴾ ر‌ب موسىٰ وهار‌ون}.

– من سورة يونس 79 الى 82 {وقال فر‌عون ائتوني بكل ساحر‌ عليم ﴿79﴾ فلما جاء السحر‌ة قال لهم موسىٰ القوا ما انتم ملقون ﴿80﴾ فلما القوا قال موسىٰ ما جئتم به السحر‌ ۖ ان الله سيبطله ۖ ان الله لا يصلح عمل المفسدين ﴿81﴾ ويحق الله الحق بكلماته ولو كر‌ه المجر‌مون}.

– من سورة طه 65 الى 70 {قالوا يا موسىٰ اما ان تلقي واما ان نكون اول من القىٰ ﴿65﴾ قال بل القوا ۖ فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحر‌هم انها تسعىٰ ﴿66﴾ فاوجس في نفسه خيفة موسىٰ ﴿67﴾ قلنا لا تخف انك انت الاعلىٰ ﴿68﴾ والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا ۖ انما صنعوا كيد ساحر‌ ۖ ولا يفلح الساحر‌ حيث اتىٰ ﴿69﴾ فالقي السحر‌ة سجدا قالوا امنا بر‌ب هار‌ون وموسىٰ}.

الطريقة الثالثة: يؤخذ سبع ورقات من سدر اخضر، فتدق بين حجرين او نحوهما، ثم يصب عليه من الماء ما يكفيه، ويقرا عليها: اية الكرسي، والمعوذتان، والاخلاص، وايات السحر السابقة. ثم يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل. ويكرر ذلك حسب الحاجة.

ثامنا: الرقية الشرعية من المس وتسلط الجن والشياطين
1- يقرا على المريض الرقية الشرعية العامة السابقة.

2- ثم تقرا عليه الايات التالية:
– سورة الصافات من 1 الى10: {والصافات صفا ﴿1﴾ فالزاجر‌ات زجر‌ا ﴿2﴾ فالتاليات ذكر‌ا ﴿3﴾ ان الٰهكم لواحد ﴿4﴾ ر‌ب السماوات والار‌ض وما بينهما ور‌ب المشار‌ق ﴿5﴾ انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب ﴿6﴾ وحفظا من كل شيطان مار‌د ﴿7﴾ لا يسمعون الى الملا الاعلىٰ ويقذفون من كل جانب ﴿8﴾ دحور‌ا ۖ ولهم عذاب واصب ﴿9﴾ الا من خطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب}.

– سورة الاعراف من 54 الى 56: {ان ر‌بكم الله الذي خلق السماوات والار‌ض في ستة ايام ثم استوىٰ على العر‌ش يغشي الليل النهار‌ يطلبه حثيثا والشمس والقمر‌ والنجوم مسخر‌ات بامر‌ه ۗ الا له الخلق والامر‌ ۗ تبار‌ك الله ر‌ب العالمين ﴿54﴾ ادعوا ر‌بكم تضر‌عا وخفية ۚ انه لا يحب المعتدين ﴿55﴾ ولا تفسدوا في الار‌ض بعد اصلاحها وادعوه خوفا وطمعا ۚ ان ر‌حمت الله قر‌يب من المحسنين}.

– سورة المؤمنون من 115 الى 118: {افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا تر‌جعون ﴿115﴾ فتعالى الله الملك الحق ۖ لا الٰه الا هو ر‌ب العر‌ش الكر‌يم ﴿116﴾ ومن يدع مع الله الٰها اخر‌ لا بر‌هان له به فانما حسابه عند ر‌به ۚ انه لا يفلح الكافر‌ون ﴿117﴾ وقل ر‌ب اغفر‌ وار‌حم وانت خير‌ الر‌احمين}.

– سورة الاحقاف من 29الى 32: {واذ صر‌فنا اليك نفر‌ا من الجن يستمعون القر‌ان فلما حضر‌وه قالوا انصتوا ۖ فلما قضي ولوا الىٰ قومهم منذر‌ين ﴿29﴾ قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسىٰ مصدقا لما بين يديه يهدي الى الحق والىٰ طر‌يق مستقيم ﴿30﴾ يا قومنا اجيبوا داعي الله وامنوا به يغفر‌ لكم من ذنوبكم ويجر‌كم من عذاب اليم ﴿31﴾ ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الار‌ض وليس له من دونه اولياء ۚ اولٰئك في ضلال مبين}.

– سورة غافر من 1 الى 20: {حم ﴿1﴾ تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} الى {والله يقضي بالحق ۖ والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء ۗ ان الله هو السميع البصير‌}.

– سورة الجن.

تاسعا: الرقية الشركية المحرمة:

من الرقية الشركية المحرمة: تعليق التمائم، والحجب، والودعة، والقلائد، والحدائد، او اي شيء اخر على الانسان او الحيوان او المنزل وغيرها، لكي ترد العين والجن ولدفع الشر والضرر، وكذا لبس الحلق والخواتم والخيط لهذا الغرض، وكذا اعتقاد ذلك في شيء من الجمادات، وهذا كله من الشرك، وخاصة اذا اشتمل على كلام غير شرعي ولا مفهوم، او فيه استغاثة بغير الله؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من علق تميمة فقد اشرك» [صححه الالباني 6394 في صحيح الجامع]

واما ما يعلق مما يشتمل على ايات قرانية وادعية شرعية فالصحيح انه يحرم؛ لانه بدعة لا اساس لها في الدين، وفي الاذكار مع التوكل كفاية.

عاشرا: الوسائل العامة الشرعية للعلاج من الامراض العضوية والنفسية.

1- الدعاء: قال -تعالى-: {امن يجيب المضطر‌ اذا دعاه ويكشف السوء} [النمل: 62].

2- التوبة: قال -تعالى-: {وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم} [الشورى: 30].

3- التوكل: قال -تعالى-: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [الطلاق: 3]، {واذا مر‌ضت فهو يشفين} [الشعراء: 80].

4- التقوى: بفعل الواجبات وترك المحرمات، {ومن يتق الله يجعل له مخر‌جا} [الطلاق: 2].

5- النظافة: مثل: الاغتسال اسبوعيا، ازالة شعر العانة والابط وقص الاظافر.

6- الدواء: «ما انزل الله داء الا انزل له شفاء» [رواه البخاري 5678].

7- الصدقة والاحسان: {خذ من اموالهم صدقة تطهر‌هم وتزكيهم بها} [التوبة: 103]، «ان صدقة السر تطفيء غضب الرب -تبارك و تعالى-» [رواه الالباني 888 في صحيح الترغيب وقال: حسن لغيره]، «والصدقة تطفيء الخطيئة» [رواه الالباني 868 في صحيح الترغيب وقال: صحيح لغيره].

8- الرقية الشرعية: وهي مشروعة لكل انواع الامراض، وقد سبق توضيحها. قال -صلى الله عليه وسلم-: «لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك» [رواه مسلم 2200].

9- الحث على الصبر: قال -تعالى-: {والصابر‌ين في الباساء والضر‌اء} [البقرة: 177]، وقال -صلى الله عليه وسلم-: «ما من مسلم يصيبه اذى الا حات الله عنه خطاياه كما تحات ورق الشجر» [رواه البخاري 5647].

10- الحمية: قال -تعالى-: {وكلوا واشر‌بوا ولا تسر‌فوا} [الاعراف: 31]. وقال -صلى الله عليه وسلم-: «ما ملا ادمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن ادم اكلات يقمن صلبه، فان كان لا محالة: فثلث لطعامه، وثلث لشرابه وثلث لنفسه» [رواه الترمذي 2380 وصححه الالباني].

  • اجمل الرقية الشرعية
  • الرقية الشرعية للمريض
  • مطويه عن الرقيه الشرعيه للمرضى
السابق
اجمل اسماء البنات لعام 2024
التالي
كم عدد صفحات القران