افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

كثيرا ما يتردد لدى السائلين عن هرمون الحليب… واسبابه ومضاعفاته وعلاجه وايضا
اعراضه… والان سوف انقل لكم ما هو هرمون الحليب لعل وعسى ان تستفيدون منه
هرمون الحليب او ( البرولاكتين ) :
هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية .يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم والمعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم يتراوح ما بين 3 الى 30 نانو جرام/ ميللتر ويستمر به لمدة تتراوح ما بين50-60 دقيقة.(مع ملاحظة ان نسبة هذا الهرمون متغيرة في الدم)ولكن يزيد عادة افراز الغدة النخامية لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .
اسباب ارتفاع هرمون الحليب
1-عند تناول بعض العقاقير مثل ادوية الغثيان وبعض ادوية الكابة وادوية الصرع.
2-حين تصاب الغدة النخامية بتورم صغير وحميد (ليس سرطان) .
3-يصاحب حالة تكيس المبيض ارتفاع في مستوى هرمون الحليب
مضاعفات ارتفاع هرمون الحليب:
اولا: بالنسبة للرجل:
1-تدني القدرة الجنسية.
2-نمو الصدر واحيانا بدء افراز الحليب من الثديين.
ثانيا: بالنسبة للمراة:
1-العقم.
2-اضطراب الدورة الشهرية او غيابها.
3-استمرار تدفق الحليب من الثديين.
4-ضعف الشهوة الجنسية.
5-جفاف القناة التناسلية .
اعراض موضعية:
1-الصداع.
2-الضغط على الاعصاب البصرية.
العلاج:
1-يعالج ارتفاع هرمون الحليب ببعض العقاقير مثل ( بروموكربتين ) والذي يؤخذ على شكل اقراص بالفم ثلاث مرات يوميا(طبعا بعد استشارة الطبيب) .
2-وهناك ادوية اخرى تعمل على التقليل من افراز الهرمون كما تفيد ايضا في تقليص حجم الورم في الغدة النخامية . ويحتاج المريض لتناولها لسنوات .
3-اذا لم تفد الادوية في التقليل من حجم تورم الغدة وظهرت اعراض موضعية او كان الحجم كبيرا فان خيار الجراحة يكون هو الافضل حيث يتم ازالة جزء من الغدة عبر عملية جراحية دقيقة تجرى عن طريق الانف .
ملاحظة:
عند حصول الحمل يتم ايقاف تلك العقاقير لان ارتفاع هرمون الحليب كما سبق ظاهرة طبيعية للحمل والرضاعة .
معلومة طبية:
هرمون الحليب موجود عند الرجل والمراة ضمن نسب معينة
و ارتفاع نسبة هذا الهرمون يمنع الغدة النخامية من انتاج الخصيتين للحيوانات المنوية
وقد يكون السبب اصابة الغدة النخامية بورم او تاثر الغدة النخامية بدواء معين.
*ان الانشطة الحيوية للجسم معظمها تحت سيطرة الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية بقاع المخ تحت تاثير المراكز الرئيسية العليا بالمخ ومن هذه الهرمونات هرمون البرولاكتين. وقد وجد انه يفرز من خلايا لاكتوتروبيك الموجودة بالغدة النخامية تحت تاثيرات مختلفة اما فسيولوجية طبيعية واما مرضية او دوائية.
*المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين في الدم يتراوح ما بين “3-30 نانو جرام/ ميللتر” ويستمر به لمدة تتراوح ما بين “50-60 دقيقة”.
*ويوجد اكثر من مصدر لهرمون البرولاكتين منها واهمها الغدة النخامية وغيرها، علي سبيل المثال الغشاء المبطن للرحم، الورم الليفي بالرحم، العضلات الرحمية.
*العوامل التي تساعد علي نقص البرولاكتين:
من الاسباب الفسيولوجية: الولادة
من الادوية: ما يحث علي زيادة الدوبامين
من الاسباب المرضية: ازالة الغدة النخامية
*العوامل التي تساعد علي زيادة البرولاكتين:
من الاسباب الفسيولوجية: النوم، الاضطراب النفسي او القلق، الاتصال الجنسي، هرمونات الحمل (الاستروجين والبروجيسترون)، الرضاعة والنصف الثاني من الدورة الشهرية الطبيعية.
من الاسباب المرضية: اضطرابات الغدة النخامية او اورام الغدة النخامية او زيادة افرازات الغدة او نقصانها.
من الادوية: ادوية الضغط (ريزربين) ادوية الاضطرابات النفسية مثل فينوثيازين والمورفين.
*زيادة او نقص هرمون البرولاكتين عن المعدل الطبيعي يسبب اضطرابات في الطمث وبالتالي اضطرابات التبويض حيث انه يؤدي الي نقص البروجيستيرون. كذلك يؤثر تاثيرا مباشرا علي اخصاب المريضة التي تعاني من مشاكل عدة مثل انقطاع الدورة الشهرية او نقصانها او نزيف مهبلي غير وظيفى. ويمكن ان يكون هناك افرازات لبنية من الثدي مع هذه الاضطرابات او لا يوجد.
*لقد وجد انه توجد علاقة وثيقة بين ارتفاع هرمون البرولاكتين وابطال التبويض. فزيادة هرمون البرولاكتين تؤدي الي نقص الاستروجين وبالتالي ظهور اعراض الشيخوخة ووهن العظام. كما ان له دورا في عدم التبويض في حالات تكيسات المبايض ويتضح هذا من عودة التبويض بعد علاج هذه الحالات بالبروموكريبتين.
*اهمية البحث عن اسباب زيادة او نقص هرمون البرولاكتين تفرض نفسها لنجد الحل المناسب للمشاكل التى تنشا من جراء ذلك.
*عند زيادة هرمون البرولاكتين يجب عمل بعض التحاليل مثل قياسه بالدم بعد ساعتين من استيقاظ المريضة.
اشعة علي الراس لبيان الغدة النخامية وتحديد وجود اية اورام من عدمه.
قياس البرولاكتين في الدم:
200 نانو جرام/ميللتر او اكثر هذا مؤشر لوجود ورم بالغدة النخامية بالمخ.
100-150 نانو جرام/ ميللتر هذا يجعل هناك شك بوجود ورم بالغدة النخامية.
ولذا يجب عمل اشعة مقطعية علي المخ لتاكيد التشخيص في الحالتين السابقتين.
اما اذا كان زيادة الهرمون من 50-60 نانو جرام/ميللتر هذا يشير الي اضطرابات في الهرمونات والتبويض وبالتالي فشل الاخصاب الذي يكون معظم الشكوى بالنسبة للمريضة وهنا يجب قياس هرمونات الغدة الدرقية T4,t3,tsh في الدم ايضا وذلك لعلاج الحالة وارجاع التبويض الذي يحل المشكلة.
ولكي نقلل البرولاكتين في الدم يجب استخدام ما يحث علي زيادة الدوبامين مثل بروموكريبتين 2.5 مجم
يعتبر ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات من المشاكل الشائعة وقد تتراوح بنسبة ارتفاعه من الدرجة القليلة الى الزيادة الكبيرة في افرازه. من اهم اسباب ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات هو الضغط النفسي حيث ان هذا الهرمون يتم افرازه عن طريق الغدة النخامية التي توجد في الدماغ وهي عبارة عن غدة صغيرة توجد داخل تجويف عظمي في وسط الجمجمة وتقع خلف العصب البصري. قد يكون احيانا سبب ارتفاع هرمون الحليب هو زيادة افراز هذه الغدة نتيجة لتضخمها لوجود اورام فيها تكون حميدة غالبا ولكنها تؤدي الى زيادة افراز هذا الهرمون لذلك يجب عند وجود ارتفاع كبير في نسبة هرمون الحليب اجراء اشعة للجمجمة لقياس حجم قاع الغدة النخامية ، وعند اشتباه وجود تضخم فيها اجراء اشعة مقطعية للدماغ للتاكد من ذلك. كما ان تضخم هذه الغدة احيانا قد يؤدي الى التاثير على العصب البصري والى حدوث عمى جزئي لدى المراة في حقل الرؤية الجانبية لذلك يجب فحص حقل الرؤية لاي مريضة لديها ارتفاع كبير في افراز هرمون الحليب. هناك ايضا بعض الادوية التي قد تؤدي الى الزيادة في افراز هرمون الحليب مثل الادوية النفسية او علاج الموتيليم لعلاج المعدة كما انه في بعض الاحيان قد تكون الاسباب غير معروفة، يتم اكتشاف ارتفاع هرمون الحليب عند تحليل الدم عند الاشتباه في ذلك نتيجة وجود افراز من الحلمة لدى غير المرضعات او عند حدوث تاخر في الحمل.
توجد العديد من الادوية التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين او الدوستانكس، تتشابه الاثار الجانبية لهذه الادوية، حيث ان معظمها قد يؤدي الى الام المعدة والغثيان او انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفاديا لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في اخذ هذه الادوية حتى حدوث الحمل في حالة تاخر الحمل او لمدة سنتين على الاقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الامر الى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تاثير على العصب البصري او التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها اثار جانبية كبيرة في بعض الاحيان.

السابق
سبب خروج الدم من الدبر
التالي
ماهي علوم دقيقة