افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث شامل و كاملعن منظمة العمل الدولية

مقدمة عن الجودة
قبل التكلم عن الايزو لابد من معرف ما هي الجودة ؟ يمكن تعريف جودة منتج ما بانها (صلاحيته للاستخدام) وهنا نعني مجمل المميزات لتحقيق الاحتياجات الموصوفة والمتضمنة وبهذا اصبحت الادارة من اجل الجودة هي وظيفة الادارة الكلية للتاكد من ان متطلبات الزبون قد تم تحديدها والايفاء بها بشكل مرض ويتوافق مع المتطلبات – قد تختلف حاجات الزبون مع الوقت مما يعني مراجعة دورية لمتطلبات الجودة. وبما ان كل الاعمال تبدا من الزبون، تدرك كافة الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وبشكل متزايد في كل مكان القدرة التنافسية للجودة. فالزبون الذي يشتري منتج ما لديه توقعات معينة تحددها عوامل عدة من حيث الاستخدام المقصود والشكل والاداء وقد تؤثر جميعها على هذه التوقعات. فاذا كان المنتج يلبي توقعات الزبون عند الاستخدام عندها سيسر الزبون ويقول ان المنتج ذو جودة عالية او مقبولة. لذا تعتمد جودة المنتج على قدرته على ان يكون في مستوى توقعات الزبون.
وجودة المنتج هي عامل رئيسي في اي قرار شراء اذ تحب الجهة المشترية ان تعرف قبل وضع اي طلب شراء ما اذا كان المورد قادرا على تامين منتج يتوافق مع كافة متطلباتها. وعادة، يطلب المشتري عينات من الموردين المحتملين ويقوم بالتفتيش والفحص لتحديد فيما اذا كانت العينات تتناسب مع المواصفات. وقد يعمد المشترون الكبار الى ارسال خبراء فنيين لتقييم انظمة ادارة الجودة للموردين وللتاكد من ان هؤلاء الموردين سيكونون قادرين على توريد منتجات ذات جودة متناسقة. للحد من المشاكل الناجمة عن الطبيعة الشخصية والكلفة العالية التي يضطر المشترون لتحملها في حال ارادوا تقييم نظام الجودة لمورد ما، بزغت الحاجة لوجود نظام للتاكد من الجودة مقبول عالميا ليكون المؤشر او المرجع في تقييم نظام الجودة لدى اي مورد. ويجب ان يكون نظام الجودة بالشمول المطلوب لتحقيق اهداف الجودة كما ويجب ان يصمم لارضاء حاجات الادارة الداخلية في المنظمة ويطلب لاغراض التعاقد وتقييم الجودة الالزامي للبرهنة على تنفيذ عناصر نظام الجودة المحدد.
ونورد فيما يلي التعريفات الخاصة بالجودة كما قدمتها المنظمة الدولية للمواصفات (ISO):
•تعرف الجودة بانها مجمل مميزات مادة ما تحدد قدرتها على تلبية الحاجات الموصوفة او المتضمنة.
•وتعرف سياسة الجودة بانها رغبة وتوجه منظمة ما فيما يتعلق بالجودة بالشكل الذي حددته الادارة العليا رسميا.
•وتعرف ادارة الجودة بانها نشاطات مجمل الوظيفة الادارية التي تحدد سياسة الجودة واهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال وسائل مثل تخطيط الجودة وضبط الجودة والتاكد من الجودة وتحسين الجودة ضمن متطلبات الجودة.
•ويعرف ضبط الجودة بانه التقنيات التشغيلية والنشاطات المستخدمة للايفاء بمتطلبات الجودة.
•يعرف تاكيد الجودة بانه كافة النشاطات المرسومة والمنظمة التي تنفذ ضمن نظام الجودة والمشروحة حسب الحاجة لتامين او لايجاد ثقة كافية بان جهة ما ستقوم بالايفاء بكافة متطلبات الجودة.
•تعرف حلقة الجودة بانها الوظائف التي تشكل جزءا من الدورة الصناعية وتؤثر على جودة المنتج مثل التفتيش والتسويق والخدمة ودراسات السوق وتطوير المنتج وهندسة التصنيع وشراء الانتاج

ما هو معيار الجودة؟
المعيار هو عبارة عن وثيقة تصدر نتيجة اجماع يحدد المتطلبات التي يجب ان يفي بها منتج ما او عملية او خدمة وتصادق عليها جهة معترف بها. فعلى مستوى الشركة يكون الهدف الاساسي من توحيد المعايير هو زيادة ربحية الشركة. اما على المستوى الدولي فيكون الهدف الاساسي هو ترويج التجارة بين البلدان وازالة العوائق الفنية التي تقف في وجه التجارة وحماية الصحة والسلامة والبيئة في الوقت الذي يحدد فيه معيار المنتج المتطلبات التي يجب توفرها ليكون المنتج صالحا للاستخدام.
تحدد معايير خدمة ما المتطلبات الواجب توفرها للتاكد من ملاءمتها للغرض وبما ان مفهوم ادارة الجودة مفهوم حديث نسبيا لذا ما زالت الكثير من الشركات لا تدرك بوضوح مدلول تعابير مثل (مقياس المنتج) و(معيار نظام الجود(
يحدد مقياس المنتج المواصفات او المعايير الواجب توفرها في المنتج ليكون متلائما مع المتطلبات المحددة للمعيار/ الزبون. ويخول المبدا الاساسي في شهادة المنتج المصنع، من خلال الترخيص، استخدام علامة محددة على المنتج للتاكيد بذلك على ان المنتج يتوافق مع متطلبات محددة. وتصادق على توافق المنتج مع المواصفات المحددة جهة مانحة للشهادة معترف بها ومن خلال مراقبة دورية لمنتجات الشركة الممنوحة لهذه الشهادة.
يتضمن نظام الجودة لمنظمة ما الهيكل التنظيمي والاجراءات والعمليات والمصادر المطلوبة لتنفيذ نظام ادارة جودة شامل لتحقيق اهداف الجودة. يعرف مقياس نظام الجودة طريقة ادارة الجودة في الشركة للتاكد من ان المنتجات تتلاءم مع المتطلبات/المقاييس الموضوعة والشركة حرة في وضع اي مستوى جودة لمنتجاتها، على اساس اعتبارات التسويق ومتطلبات الزبون. يساعد مقياس نظام الجودة الشركة على ادارة نظام الجودة لتحقيق مستوى الجودة المطلوب والملائمة مع المعيار. وفي حالة التعاقد يساعد تنفيذ نظام مثل “الايزو 9000″ الشركة على فهم متطلبات الزبون كما تدار عمليات الاقسام الوظيفية المختلفة بطريقة تضمن ان المنتج والخدمة النهائية تفي بكافة المتطلبات المتعاقد عليها.

تعريف الايزو ( ISO )
هي المنظمة العالمية للتقييس International Organiation for Standardization، وهي اتحاد عالمي مقره في جنيف ويضم في عضويته اكثر من 90 هيئة تقييس وطنية، جاء اختصارها ( ISO ) اعتمادا على الكلمة اليونانية ” ISOS ” والتي تعني ” Equal ” ” متساوي “.
خاتمة جولة الاورغواي
مما تقدم يتضح ان جولة الاورغواي استغرقت سبع سنوات متصلة من النقاش والدراسة كانت تتمحور حول المصالح الاقتصادية للدول الكبرى ، وبالتالي فان ما تضمنته الاتفاقية يعكس توازن القوى والمصالح بين هذه الدول ويراعي الصراع القائم بين التكتلات الاقتصادية ، كما انه يساهم في دعم وتسريع عمليات تدويل الاقتصاد التي تقودها الشركات المتعددة الجنسيات من وراء الستار لجعل العالم سوقا دولية واحدة على صعيدي الانتاج والتسويق . والدول الكبرى هي وحدها القادرة على اعادة ترتيب اوضاع وقوانين التجارة الدولية ضمن اطار النظام العالمي الجديد … ويمكن القول بالتالي ان الاتفاقية لا تحقق العدالة والمساواة في المكاسب بين الدول الغنية والدول النامية ، وليس سرا ان ابرام اتفاقية الغات لم يكن سهلا بل رافقته الخلافات والضغوط الكبيرة ، وتخللته المساومات بين الدول المتقدمة صناعيا ولم يكن للدول النامية دور فاعل ولم تؤخذ رغباتها ومصالحها بعين الاعتبار كليا هناك.

ما هو نظام الايزو؟
ان تحرير التجارة الدولية يتطلب من جملة المتطلبات نظاما موحدا ، او مقبولا من كل الاطراف لتقييم جودة المنتجات والخدمات المتبادلة. وقد وضعت هذا النظام منظمة المواصفات الدولية وهي احدى وكالات الامم المتحدة المتخصصة المتواجدة في جينيف التي تعمل في مجال التوحيد القياسي العالمي لمختلف السلع والمنتجات والمواد وهي التي وضعت مؤخرا اسسا وضوابط ومقاييس لعلامة جودة ضمن برنامج شامل للجودة لتكون وسيلة للترويج في مجال التصنيع والتجارة الدولية .تقدم المديرية العامة للمواصفات والمقاييس معلومات للمصدرين العمانيين حول كيفية الحصول على نسخ لمعايير الايزو كالمعلومات المتعلقة بالوكالات الاستشارية التي تساعد المنظمات العمانية في الحصول على الشهادة.
تتضمن سلسلة الايزو 9000 مجموعة متناغمة من مقاييس تاكيد الجودة العامة المطبقة على اي شركة سواء كانت كبيرة او متوسطة او صغيرة. ويمكن ان تستخدم مع اي نظام موجود وتساعد الشركة على تخفيض الكلفة الداخلية وزيادة الجودة والفعالية والانتاجية وتكون بمثابة خطوة باتجاه الجودة الكلية وتحسينها المستمر. وسلسلة الايزو 9000 ليست مجموعة من مواصفات المنتج ولا تغطي مقاييس صناعة محددة اذ تصنف كل وثيقة نموذج جودة ليستخدم في تطبيقات مختلفة.
•تنشر مقاييس الايزو 9000 في اربعة اجزاء هي الايزو 9001 ، 9002 ، 9003 ، 9004 ، وتعتبر مصدرا لتحديد وتعريف باقي السلسلة.
•ان الايزو 9001 هي اشمل وثيقة في السلسلة تطبق على الشركات التي تعمل في التصميم والتطوير والتصنيع والترتيب والخدمات وهي تحدد نظام جودة للاستخدام عندما تتطلب العقود شرحا لقدرة المورد على تصميم وتصنيع وتركيب وخدمة المنتج . كما يتعامل ايزو 9001 مع نواحي مثل تقصي وتصحيح الاخطاء اثناء الانتاج وتدريب الموظفين والتوثيق وضبط البيانات.
•يطبق ايزو 9002 على السلع التي لا تتطلب تصميما ويعرف تاكيد الجودة في الانتاج والتركيب والخدمة.
•يطبق ايزو 9003 على كافة الشركات ويحدد نموذج نظام الجودة للتفتيش النهائي والاختبار.
•يعر ف ايزو 9004 عناصر الجودة المشار اليها في الوثائق السابقة بتفصيل اكبر ويقدم الخطوط الموجهة لادارة الجودة ولعناصر نظام الجودة المطلوبة لتطوير وتنفيذ نظام جودة ما.
تتسلم الشركات شهادة ايزو 9000 بعد التدقيق للتاكد من انها تتوافق مع مقاييس ايزو 9000 من قبل جهة اصدار الشهادات المعترف بها، وقد اصبحت الايزو 9000 ذات اهميه متزايدة في السنوات القليلة الماضية لان المصدرين اكتشفوا بان التوافق معها وان لم يكن ملزما الا انه هام للنجاح في الاسواق الاجنبية. فلقد اصبح الزبائن في كافة انحاء العالم اكثر اهتماما بالجودة ويطلبون الايفاء بهذه المواصفات كحد ادنى، وفي المستقبل القريب وتبعا لما تظهره توجهات السوق الدولية ستصبح سلسلة الايزو 9000 مقياسا معترفا به دوليا لنظام ادارة الجودة. . ومن الجدير بالذكر ان الايزو 9000 ستغدو منتشرة بمرور الوقت مما سيؤدي الى الحصول على ميزات تنافسية للوصول الى سوق عالمية تنافسية وخاصة الاسواق الاوربية واسواق حوض الباسفيكي وقد تم ادراج متطلباتها في معايير الجودة المقترحة في اليابان عام 1991 . والتي تمت المصادقة عليها ايضا في سنغافورة وماليزيا والعديد من الشركات الصينية ، كما واقدم عدد من الشركات الاوروبية على التسجيل في الايزو 9000
يوفر الحصول على الايزو 9000 منافع متزايدة في السوق الدولي ويزيد صورة الجودة ايضا للشركة مع زيادة في الانتاجية والربحية يتبعها انخفاض في شكاوى الزبائن.
كما يجب ان يدرك الموردون المصدرون بانه قد يكون مطلوبا منهم ايضا ان يحملوا شهادة ايزو 9000. ففي كثير من الاوقات تجمع شهادة الايزو 9000 تاثير كرة الثلج حيث تتوسع دائرة من يطلب منهم الحصول على الشهادة بحيث يطلب من كافة الموردين للمواد الداخلة في تصنيع البضاعة ان يحملوا هم ايضا هذه الشهادة.
يمكن ان تكون عملية تنفيذ واستصدار شهادة ايزو 9000 عملية مكلفة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ويستغرق وقت تحضير الشركة عادة من 6 الى 12 شهر. ويرى الكثيرون ان الكلفة تفوق المكاسب والصورة التي سيركزون عليها في السوق الدولي. قد لا تكون شهادة ايزو 9000 مطلوبة دائما للمنتج المراد تصديره لذا من الضروري ان يقوم المصدر بدراسة الفوائد الداخلية والخارجية ثم يضع خطة وقد يحتاج لراى خبير في هذا المجال

ما هي شهادة الايزو 9000؟
تقدم المديرية العامة للمواصفات والمقاييس نصائح للمصدرين العمانيين تتعلق بشهادة الايزو وفيما يلي اجابات قد تعتبر نموذجا مفيدا.
يتضمن مدلول شهادة ايزو 9000 الحصول على شهادة ايزو 9001 – 9002 – 9003 – من قبل جهة معترف بها او طرف ثالث . والايزو نفسها لا تعطي الشهادة اذ ان شهادة ايزو 9000 هي تاكيد من قبل جهة اصدار الشهادة او طرف ثالث على ان نظام ادارة الجودة الذي يغطي ناحية محددة من النشاطات قد تم تقييمه ووجد انه يتوافق مع مقاييس ايزو 9000.

يمكن ان تقوم الشركة نفسها بالتقييم والتدقيق لتصادق على انها تدير عملياتها بكفاءة وقد تدعوا زبائنها لتدقيق نظام الجودة فيها لكي تعطيهم الثقة بان الشركة قادرة على تسليم المنتجات او الخدمات التي تفي باحتياجاتهم اخيرا قد تطلب خدمات جهة مستقلة مانحة لشهادات نظام الجودة للحصول على شهادة ايزو 9000 ، ولقد برهن هذا الخيار على انه مطلوب جدا في السوق بسبب المصداقية المعطاة للتقييم المستقل وبهذا يمكن للشركة ان تتجنب التدقيق المتعدد من قبل زبائنها او ان تقلل من تكرار ومدة تدقيق الزبائن. كما يمكن اعتبار الشهادة كبرهان تقدمه الشركة للزبائن المحتملين ولاسيما عندما يكون المورد والزبون يتعاملان مع بعضهما للمرة الاولى او بعيدين عن بعضهما جغرافيا، كما هو الحال عادة في مجال التصدير.
نتج عن شهادة طرف ثالث للايزو 9000 قبول واسع في السوق فيما بين المشترين ومنافذ البيع. والاعمال في كافة انحاء العالم هي القوة الدافعة وراء الايزو 9000 اذ يخفف تنفيذها العوائق الفنية الممكنة في وجه التجارة.
المعادلة هي شرط اخر يشير الى الاجراء الذي تعطي بموجبة جهة ذات سلطة اعترافا رسميا بان جهة او شخصا قادرا على القيام بمهمات محددة. وفي سياق ايزو 9000، سيقوم جهاز معادلة بمعادلة الشهادة او بلغة بسيطة يقوم بالاعتراف بجهة الاصدار على انها اهل للقيام باصدار شهادات ايزو 9000 لانظمة ادارة الجودة.
تعزز المعادلة الاعتراف المتبادل فيما بين الجهات المصدرة للشهادات والتي تعمل على اساس مبادئ ومنهجيات موحدة ، وقد توقع مجموعة من الجهات المانحة للشهادات على اتفاقيات متبادلة بحيث تعترف كل منها بالاخرى وتعتبر جميعها ذات قيمة متساوية.
يطلب من الشركات عادة تنفيذ نظام ادارة جودة يتلاءم مع المواصفات الدولية ، ولتقييم الحاجة الى نظام ادارة جودة افضل يجب على الشركة المصدرة دراسة ما اذا كانت تعاني من انتاج ضعيف او تكرار حالات عدم التناسق في الانتاج او تكرار شكاوى الزبائن وحالات كثيرة من استخدام الكفالات وتاخير في التسليم وكساد في البضاعة.

ما هي الايزو 14000؟
تصدر حاليا اول سلسلة من المقاييس الدولية لانظمة الادارة البيئية من قبل المنظمة الدولية للمقاييس، تقدم ايزو 14001 عناصر نظام ادارة بيئية فعال يمكن ان يتكامل مع متطلبات الادارة الاخرى مما يساعد الشركات على تحقيق الاهداف الاقتصادية والبيئية. يتيح نظام ايزو 14001 تحديد الاجراءات وتقييم فعاليتها لوضع السياسة والاهداف البيئية وتحقيق واظهار التوافق مع هذه الاهداف، فوق هذا، وخلافا لاي مؤشر اخر يهدف الى اعطاء توجيه عام لتنفيذ وتحسين نظام الادارة البيئية، يحدد الايزو 14001 متطلبات اصدار الشهادة و اعلان نظام الادارة البيئية في الشركة، ويعطي التوافق مع المقاييس وضعا تنافسيا للشركات المصدرة والهدف الاساسي من سلسلة ايزو 14000 هو تشجيع تبني ادارة بيئية اكثر فعالية وكفاءة ومرونة وجدوى في هذه المؤسسات بحيث تصبح جزءا من نظامها. وتمثل سلسلة الايزو 14000 للشركات في الدول النامية فرصة لنقل التكنولوجيا ومصدرا لتقديم الارشاد لادخال وتبني نظام ادارة بيئية يعتمد على افضل الممارسات العالمية، نورد فيما يلي المقاييس الاساسية التوجيهية لكافة الشركات حول التاسيس والصيانة والتدقيق والتحسين المستمر لنظام الادارة البيئية للشركة.
انظمة الادارة البيئية:
ايزو 14000/ 1997 – المقاييس مع ارشادات الاستخدام.
ايزو 14004 / 1996 – الخطوط العامة الموجهة لمبادئ الادارة البيئية وانظمتها والاساليب الداعمة لها.
خطوط موجهة للتدقيق البيئي:
ايزو 14001 / 1996 – المبادئ العامة.
ايزو 14011 / 1996 – تدقيق انظمة الادارة البيئية.
ايزو 14012 / 1996 – معايير تاهيل المدقق البيئي.
اللصاقات البيئية والاعلان:
ايزو 14020 – اللصاقات البيئية والاعلانات – المبادئ الاولية.
ايزو 14020 – الادعاءات البيئية الواضحة.
ايزو 14024 – برامج الممارسين والمبادئ التوجيهية والممارسات واجراءات استصدار الشهادة.
تقييم دورة الحياة:
ايزو 14040 – تقييم دورة الحياة – المبادئ والاطار.
ايزو 14041 – تقييم دورة الحياة – الاهداف والمدى – التعاريف وتحليل الموجودات.
ايزو 14050 – ادارة البيئة – مفردات.

الهدف من الايزو :
وضع نظام اداري وقائي محدد لمنع حالات عدم المطابقة يشتمل على جميع الشروط والضوابط التي يجب توافرها في المنشات لضمان جودة وكفاءة الاداء للانشطة والعمليات المؤثرة على جودة المنتج او الخدمة مما ينتج عنه في النهاية خدمه / منتج وفق المتطلبات المحددة

مجال عمل المواصفة ايزو 9001 : 2000
تستخدم المواصفة من قبل المنشات التي :
تحتاج الى ان تبين قدرتها على توفير المنتج بشكل متماثل باستمرار ويتطابق مع متطلبات العميل والانظمة المتبعة .
تهدف الى تدعيم ارضاء العميل من خلال التطبيق الفعال للنظام متضمنا عمليات التطوير المستمرة للنظام والتاكيد على المطابقة لمتطلبات العميل والانظمة المتبعة

فلسفة المواصفة ايزو 9001 : 2000
ان نظام الجودة الجيد سيؤدي الى ممارسات ادارية جيده تحقق متطلبات الخدمات والمنتجات المحددة من قبل العميل بتماثل وثبات ودون تذبذب او اضطراب.
لا يمكن المحافظة على مستوى ثابت للجودة في غياب نظام جودة موثق ومطبق.
لا يوجد سبب يدفع فردا حريصا على وظيفته للقيام باعماله بطريقة تختلف عن الطريقة الموثقة والمسلمة اليه بعد تلقيه تدريبا كافيا عليها.
جميع الانشطة يجب ان :

تخطط (قل ما تفعل) PLAN
تنفذ (افعل ما تقول) DO
تتابع وتسجل (برهن على ما تقول) CHICK
تقوم (تعلم من الاخطاء وحسن وطور العمل) ACT

هل يعني الايزو الكمال ؟
ان حصول المنشاة على شهادة الجودة العالمية لا يعني الكمال ،انما يعني ان جميع الاعمال والاجراءات التي تؤدي في نهاية المطاف الى انتاج سلعة او خدمة ما ، هي اجراءات مكتوبة ومراقبة ومطبقة بشكل فعال .
وبالتالي فان مراجعتها باستمرار يساعد على تطوير الانشطة والعمليات المؤثرة على جودة المنتج النهائية مما يؤدي تحسينه وتطويره ..

المنتجات و الدول التي تشملها الايزو :
اصدرت المنظمة الدولية للتقييس “ISO” منذ انشاءها عام /1947/ ولغاية عام /1997/، 10900 مواصفة في المجالات الاتية: الهندسة الميكانيكية، المواد الكيميائية الاساسية، المواد غير المعدنية، الفلزات، والمعادن، ومعالجة المعلومات، والتصوير، والزراعة، والبناء، والتكنولوجيات الخاصة، والصحة، والطب، والبيئة، والتغليف والتوزيع.اصدرت ISO ضمن المواصفات المذكورة اعلاه سلسلتين من المواصفات هما ISO 9000، ISO 14000، السلسلة الاولى ذات علاقة بانظمة ادارة الجودة والثانية بانظمة ادارة البيئة. تعمل في اعداد المواصفات المذكورة 900 لجنة فنية تصدر وتراجع حوالي 800 مواصفة قياسية كل عام.
اعتمدت اليوم اكثر من 51 دولة في العالم مواصفات ISO 9000 كمواصفات وطنية لديها بما في ذلك دول الاتحاد الاوروبي ودول EFTA واليابان والولايات المتحدة وغيرها.

الاسباب التي ادت الى شيوع نظام الايزو 9000 :
هناك عدد من الاسباب وراء صدور المواصفات القياسية الايزو 9000 من اهمها:

اهمية الحصول على شهادة الايزو
تكمن اهمية الحصول على شهادة الايزو 9000 في انها وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة التي تعتبر لغة العصر ومفتاح النجاح والوصول الى قلب المستهلك ويذكر الباحثون عدة فوائد يمكن تحقيقها من خلال الحصول على شهادة الايزو 9000 ومن اهمها مايلي:

اما في حالة تطبيق نظام الايزو على المؤسسات فان هناك العديد من المميزات التي تنعكس ايجابيا على مستوى اداء المؤسسة حيث يتم التخفيض بشكل ملموس من الاهدار في امكانيات المؤسسة من حيث المواد ووقت العاملين كما ان النظام الاداري المتميز من خلال الايزو يساهم في تمكين المؤسسة من تحليل المشكلات التي تواجهها ويجعلها تتعامل معها من خلال الاجراءات التصحيحية والوقائية وذلك لمنع مثل تلك المشكلات من الحدوث مستقبلا، كما يمكن النظام جميع منسوبي المؤسسة من المشاركة الفعالة في ادارة المؤسسة، لمزيد من التطور والتحسين كل في مجاله مما يترك اثرا نفسيا ايجابيا على العاملين، كما ان التدقيق الداخلي ومراجعات الادارة المنظمة التي من صلب نظام الايزو تجعل النظام يعمل لخدمة المؤسسة وليس العكس، علاوة على ان النظام يساهم في ربط كل اقسام المؤسسة ويجعل عملها متناغما بدلا من وجود نظام اداري منعزل لكل قسم او ادارة وهذا بالتالي يؤدي الى انضباط اكثر وتحليل ادق للمشاكل التي يمكن ان تحدث هذا الى جانب ان تطبيق النظام يقلل من البيروقراطية الادارية الىحد بعيد ويتخلص من كثير من الاجراءات المتكررة والمتعارضة احيانا واضفاء لمسات مهمة ودقيقة في مجالات مختلفة وتحليل وترتيب الانظمة المساندة كالادارة المالية والمشتريات والعقود والامن والسلامة,, الخ. والسؤال الذي يطرح نفسه الان هل الايزو غاية في حد ذاتها ام وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة؟ مما لاشك فيه ان الوسيلة والغاية كلمتان نسبيتان واستخدام اي منهما للدلالة على الامر المطلوب يعتمد اعتمادا رئيسيا على الموضوع مدار البحث وعلى صاحب الشان، فما يعتبره الاخرون غاية يمكن ان ننظر اليه على انه وسيلة والعكس صحيح. وفي الواقع ان شهادة الايزو 9000 شانها في ذلك شان الشهادات العلمية التي يعتبرها البسطاء غاية في حد ذاتها، بينما ينظر اليها اصحاب الراي على انها وسيلة للبحث والتحصيل، ويحسن التذكير هنا بوجود اختلاف جوهري بين الشهادتين، فشهادة الايزو تمنح للمؤسسات والشركات ولايجوز منحها للافراد بينما تمنح الشهادات العلمية لافراد ولايجوز منحها للمؤسسات. وفي الحقيقة ان شهادة الايزو تعتبر وسيلة لاغاية فهي وسيلة لمنهجية العمل وضبطه وتطويره والتقليل من المعيب والحد من تكلفة الانتاج وبالتالي تحقيق الجودة الشاملة التي هي في نهاية المطاف وسيلة ايضا لكسب رضى المستهلك مما يتعكس ايجابيا على نجاح المؤسسة او الشركة.
لقد اصبحت الجودة الشاملة هدفا لكل المؤسسات الطموحة التي تترفع بنظرها عن مواقع اقدامها وتنظر الى المستقبل المشرف بمنظور العصر وديناميكية الاقتصاد العالمي الحديث.
ومن المؤكد ان اهم مايميز نظريات ونظم واليات الجودة الشاملة انها تركز علىمفهوم البقاء والاستمرار والتطوير من خلال استشراف افاق المستقبل بدلا من الربح السريع المتعجل.
ولقد اثبت الواقع والتجربة ان الجودة الشاملة بمفهومها وابعادها واصولها العلميةوالمهنية هي السلاح الذي يمكن التعامل بواسطته مع مستجدات العصر وتطوراته والذي ساعد المؤسسات الانتاجية العالمية الكبرى على كسب السبق وكسب المنافسة والتربع على قاعدة صلبة في السوق العالمية الدولية، ومن هذا المنطلق فان المؤسسة الانتاية السعودية مطالبة بالتاكيد على هذا المبدا واعتباره اساسا وهدفا تبني عليه هيكلة اعمالها وانتاجها، هذا وعلى الرغم مما يكتنف نظم الايزو من غموض وصعوبات الا انه يجب ان تتسلح به المؤسسات الانتاجية السعودية والخدمية ليس فقط باعتبارها شهادة او جواز سفر تيسر على المنتج تخطي الحدود الدولية بل لكونها الية تساعد المؤسسة او الشركة على اصلاح نفسها وتطوير ادائها وتحقيق اهدافها والتمشي مع التطورات الراهنة في ظل منظمة التجارة العالمية لاسيما انه لامحيص من خوض غمار الساحة الدوليةوترويض النفس للتعايش معها وذلك لاسباب منها ان العالم باسره قد اصبح سوقا متكاملة وان الدول النامية مرتبطة بها السوق ارتباطا وثيقا ولم يعد هناك خيار، وان الدول النامية تعتمد على الاقتصاد العالمي من اجل تصريف بضائعها وللحصول على راس المال والتكنولوجيا والخبرات، ومن كل ماسبق يتضح ان على الدول مسايرة الركب نتيجة للثمار الطيبة التي يمكن قطافها عبر القفز على قطار منظمة التجارة العالمية مما ينعكس ايجابيا في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الاسواق الدولية وزيادة الصادرات الصناعية وحماية المنتجات الوطنية من الاجراءات التعسفية التي قد تفرضها الدول الاجنبية وضمان عدم التمييز ضد الصادرات الوطنية في الاسواق الاجنبية لمصلحة منتجات اخرى وتهيئة الظروف المناسبة للاستثمارات الجديدة والتوسع الاستثماري وبالتالي تقوية الاقتصاد ورفع مستوى نموه.

كيف يتم منح شهادات الايزو؟
توفر المديرية العامة للمعايير والمقاييس للمصدرين العمانيين المعلومات المتعلقة بكيفية الحصول على شهادة الايزو وفيما يلي الخطوات الخاصة بعملية الحصول على الشهادة.
لا يوجد شيء يمكن ان يسمى “شهادة ايزو” لان ايزو تصدر فقط مقاييس دولية تعترف بجهة اصدار الشهادات مثل معايير ايزو ، فاصدار الشهادة هي عملية تقوم بموجبها جهة مانحة للشهادة/طرف ثالث باعطاء تاكيد مكتوب بان المنتج والعمليات او الخدمة تتوافق مع متطلبات محددة وتنبع اهمية الشهادة من الحاجة الى تاكيد الجودة على شكل شهادة والتي يمكن ان تكون شهادة طرف اول/المزود بالشهادة للطرف الثاني او الطرف الثالث، ويتم اعطاء الشهادة عند الاتمام الناجح للتقييم من قبل جهة مانحة للشهادة طرف ثالث تبعا لايزو 9001، 9002.
وقد اصبحت عملية اعطاء الشهادات حالة تعاقدية تتيح للمنظمات اظهار التزامها بالجودة وللموظفين كذلك لحملهم على التغيير نحو ثقافة الجودة. ونورد فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها عند التحضير لاصدار الشهادة:
•التعليم والتدريب على مبادئ الجودة مع الاشارة الى ايزو 9000.
•مراجعة شاملة لكافة الاشكال التنظيمية والاجراءات المتبعة للتحسين ان وجدت.
•تصميم وتوثيق الانظمة والاجراءات.
•الاختبار الاولي من خلال التدقيق الداخلي … الخ.
•التنفيذ.
•التدقيق الداخلي والخارجي للاجراءات والعمليات.
تقوم اليوم اعداد متزايدة من الشركات العاملة في مجال التصدير على تحضير نفسها للحصول على الشهادة او لتظهر ان نظام ادارة الجودة فيها يتوافق مع ايزو 9000 من خلال الحصول على شهادة من طرف ثالث كوسيلة تسويقية وكسلاح في المنافسة على تاكيد الجودة والخدمات للزبون ونورد فيما يلي خطوات التحضير للحصول على شهادة ايزو 9000 بشكل اكثر تفصيلا.

خطوات الحصول على الشهادة:
•تشكيل مجموعة جودة.
•تحديد اهداف الجودة.
•التشاور حول اهداف الجودة الكلية.
•تحديد اهداف كل قسم.
•تحضير وتوزيع مصفوفة توضيح لسياسة الجودة.
•تعيين ممثل يقدم التقارير للادارة.
•اجراء برامج التوعية بايزو 9000 وللجميع في الشركة.
•تحضير مصفوفة تشرح ما هي الاجراءات التي ستكتب في نظام الجودة.
•وضع الاجراءات التي تشكل نظام الجودة.
•مقارنة هذه الاجراءات مع الايزو 9000 دوريا.
•كتابة الاجراءات الاضافية.
•اصدار الاجراءات العامة لكل المنظمات التي تتعلق بوثائق الرقابة والبيان الرقابي وتدقيق الجودة والتدريب وغيرها.
•عقد البرامج التدريبية للتدقيق الداخلي، معايير Spc/Sqc/5s.
•كتابة دليل الجودة الذي يحقق الربط بين الاجراءات المتنوعة.
•اجراء التدقيق الملائم ومراجعة الوثائق.
•اجراء التدقيق الداخلي.
•اجراء المراجعات الادارية.
•اجتياز التدقيق التقييمي المبدئي.
•اجتياز التدقيق التنفيذي الذي تقوم به الجهة المانحة للشهادة.
•الحصول على الشهادة.

و في الاونة الاخيرة اصبح الحصول على شهادة (ايزو) دعاية للشركات حيث انتشرت الاعلانات عن المصانع التي تحصل على شهادة الايزو. وهذا التسابق المحموم نحو شهادة الايزو يهدد بجعل مسالة الجودة مسالة عادية تؤثر فيها عمليات التقليد والدعايات مع ان الجودة كانتماء والتزام هي اكبر من ذلك بكثير. لذا لا بد من التطرق لبعض النقاط المهمة حول هذا الموضوع الجاد.

اولا: الحصول على شهادة بالجودة شيء والانتماء الى الجودة شيء اخر، فالانتماء الى الجودة يتطلب امورا واحتياجات واهتمامات في غاية الرقي والجودة منها ما هو مادي (اموال واصول) ومنها ما هو بشري (مهارات وسلوكيات) ومنها ما هو فني (معرفة وتاهيل) الخ. كما ان الانتماء الى الجودة يفرض تغييرات جذرية في المنشاة او المصنع بدءا من شكل الهيكل التنظيمي واسلوب الادارة الى شخصية المدير واهتماماته . ولكي نفرق بين المنشاة التي تهتم بالجودة قولا وفعلا والاخرى التي لا تعير الجودة اهمية كافية او تنظر للجودة كشعار وشهادة فقط نجد ان هناك اختلافات كبيرة جدا وعميقة جدا بين هاتين المنشاتين خاصة من حيث:

اذن الجودة كمبدا يعني الاهتمام بهذه المتطلبات اما المنشاة التي تحاول الحصول على شهادة (ايزو) كدعاية فارغة فهذه لا ناقة لها في الجودة ولا جمل.
ثانيا: الجودة قبل ان تكون شهادة هي سلوك وثقافة على مستوى القائد والافراد بل وعلى مستوى المنشاة ككل. والتفكير في تحقيق الجودة هو قرار استراتيجي بلا شك ويعتبر هذا النمط التفكيري الهادف مكسبا للادارة وللمنشاة وللمجتمع ولكن التفكير والرغبة والطموح لا يعني شيئا البتة اذا لم يصاحبه استعداد وولاء وتضحية

م.ن
2- المنافسة الشديدة في الاسواق العالمية: 3- الاهتمام العالمي الكبير بالجودة الشاملة. 4- سهولة تبني وتطبيق مواصفات الايزو وشيوعها على المستوى العالمي. 5- انعكاسات تطبيق الايزو على فاعلية الاداء. 2- توفير وتطوير مجموعة متكاملة من الوثائق التي تمثل الدليل الارشادي للاجراءات والمعطيات الادارية والفنية والمساهمة في تحقيق اداء جميع العمليات بصورة افضل. 3- المساعدة في رفع مستوى اداء الشركة وتحقيق الكفاءة والكفاية المطلوبة وتقليل الفائدة من العمليات الانتاجية من خلال تقليل العيوب او المسترجعات الامر الذي يساهم في خفض اسعار السلع والخدمات المعروضة من قبل الشركات. 4- تحسين مستوى العلاقة مع العملاء. 5- تمكين الشركة من القيام ذاتيا بعمل المراجعة والتقييم الذاتي. 6- تحفيز موظفي الشركة على العمل ورفع الروح المعنوية لديهم وتشجيعهم على المساهمة في عمليات المراجعة الدورية الداخلية للنظام المطبق وبالتالي الوصول الى افضل مستوى يحافظ على الشهادة الممنوحة لهم، فضلا عن اطمئنانهم بانهم يعملون من خلال نظام موثق بعيدا عن العمل التقليدي الاجتماعي. 7- ثبات الجودة وتطويرها بسبب اهتمام نظام الجودة بالمراجعة والتقييم المستمر. 8- مساعدة الشركة على تحقيق اهدافها الربحية بسبب الحد من تكلفة الانتاج وتقليل نسبة التالف والعيب وزيادة المبيعات.  الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.  تحقيق الريادة التقنية.  تشجيع العمل الجماعي والابتكار.  فتح خطوط الاتصال و استمراريتها.  توفر القيادات الواعية والمتفتحة. الاهتمام بالمستهلك وجعله (العامل الاول) الذي يؤثر على قرارات وتصرفات المنشاة. 1- زيادة القدرة التنافسية للشركة عن طريق تحسين صورة الشركة لدى المستهلك ومساعدتها على طرح منتجاتها في الاسواق العالمية ومواءمتها لمتطلبات منظمة التجارة العالمية انجات .  الاهتمام بالبحوث والتطوير. 9001ويختص بالمنشات التي تقوم بالتصميم والتطوير والانتاج والتركيبات والخدمات ويتطلب هذا النموذج الوفاء بعشرين شرطا للجودة 9002ويختص بالمنشات التي تقوم بالانتاج والتركيبات والخدمات دون التصميم والتطوير ويتطلب هذا النموذج الوفاء بتسعة عشر شرطا للجودة 9003ويختص بالمنشات التي يقوم عملها على الفحص النهائي على المنتج مثل بعض المختبرات والورش ويتطلب هذا النموذج الوفاء بستة عشر شرطا للجودة 1- ظهور تكتلات اقتصادية اقليمية مثل السوق الاوربية المشتركة وغيرها من التكتلات ككتل تمور اسيا.

  • بحث حول منظمة العمل الدولية
السابق
عيد الطفوله الجميلة بالصور
التالي
قروض حلال مصر