افضل مواضيع جميلة بالصور

نزول الماء في الشهر السابع

السؤال
انا سيدة حامل في الشهر السابع, في منتصفه تقريبا، بدا الماء ينزل من حول الجنين، ذهبت للطبيبة كتبت لي (فلوموكس 1 جم حقن، واريثرومايسين اقراص، وحقنة فورتيكورتين) وقالت من الممكن ان تلدي لو نزل الماء اكثر.

سؤالي: ما هي اسباب نزول الماء؟ وكيفية التصرف في هذه الحالة.

سؤال اخر:

صديقتي عمرها 26 سنة، ومتزوجة منذ فترة 6 سنوات، وعندها طفل عمرة 4 سنوات، المشكلة انها تعانى من وجود حويصلات حول عنق الرحم تشبه الوردة في السونار، وايضا قرحة، واتساع في عنق الرحم، ذهبت الجامعة فعملوا لها مسحة، وطلعت سليمة, ومزرعة، وطلع التهاب, اخذت له مضادات حيوية كثيرة، والحالة كما هي, طبعا هي تريد ان تحمل, ولم يحدث حمل حتى بالمنشطات.

ملحوظة: زوجها له علاقات نسائية متعددة (زنا), فما التشخيص؟ وما العلاج لهذه الحالة؟

الاجابة
الاخت الفاضلة/ سماسم حفظها الله.
وبركاته وبعد،،،

فنزول ماء الجنين, او ما يسمى طبيا -انبثاق الاغشية المبكر- يحدث بسبب حدوث ضعف في اغشية الجنين ينتج في الغالب اما عن التهاب في الاغشية, او عن تقلصات رحمية متكررة.

فان كان التشخيص مؤكدا عندك، وتمت مشاهدة السائل المتسرب للمهبل, فانه يجب ان يتم دخولك المستشفى حتى تكوني بحالة راحة تامة، ويكون الجنين تحت المراقبة.

وفي المستشفى يجب ان يتم عمل تخطيط لقلب الجنين يسمى (-CTG-) بشكل يومي لملاحظة نشاطه، ونبضه، ويجب ايضا ان يتم عمل بعض التحاليل لك اهمها (CBC-CRP) للكشف عن اي التهاب قد يحدث في الرحم -لا قدر الله-, بسبب تسرب السائل الامنيوسي.

وما كتبته لك الطبيبة من ادوية هو صحيح وضروري, وفي حال حدثت تقلصات رحمية -لا قدر الله- فيمكن ان تضاف الادوية التي توقف المخاض لمحاولة تاخير الولادة -باذن الله-, قدر الامكان.

في حال حدث التهاب في السائل لا قدر, او تقلصات قوية في الرحم لا يمكن ايقافها, او حدث ان نبض الجنين بدا يتاثر، ويضعف -لا قدر الله-, فهنا يكون من الضروري الاسراع في اتمام الولادة بالطريقة التي تكون اسلم لك وللجنين, فان كان عنق الرحم مفتوحا بشكل كاف فيمكن اتمام الولادة بشكل طبيعي, وان كان التوسع غير كاف فيجب اللجوء الى العملية القيصرية, وفي كل الاحوال يجب تواجد طبيب الاطفال في غرفة الولادة، ويجب ان يكون المستشفى مجهزا بوحدة للخداج.

وبالنسبة لصديقتك فان كان كل شيء طبيعي في التحاليل بالنسبة لعنق الرحم، فيمكن وضع التشخيص لحالة عنق الرحم عن طريق اخذ عينة اي خزعة، وفحصها بالمختبر النسجي لمعرفة طبيعة وسبب وجود الحويصلات.

اما بالنسبة للحمل فيجب التاكد اولا بان تحليل السائل المنوي عند الزوج هو طبيعي ومخصب, خاصة بوجود قصة تعدد العلاقات الجنسية عنده خارج اطار الزواج، والعياذ بالله, فان تبين بان السائل عند الزوج طبيعي ومخصب, فيمكن عمل الاستقصاءات لصديقتك, واهمها: فحص الهرمونات, مثل: هرمون الحليب، والغدة الدرقية, وكذلك صورة ظليلة للرحم، والانابيب, للتاكد من نفوذيتها.

وان تبين بان كل شيء طبيعي فيمكن البدء باعطاء المنشطات المبيضية, مثل: الكلوميد, ورصد الاباضة، وتوقيت الجماع بناءا على ذلك.

نسال الله عز وجل ان يكمل لك الحمل على خير.

السابق
روابط بلاك بيري
التالي
ستائر سيدار 2024