افضل مواضيع جميلة بالصور

عمر الرسول عن نزول الوحي

لسؤال

لماذا نزل الوحي على النبي عليه الصلاة والسلام بعمر 45 سنة ؟
وجزيتم خيرا .

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فان نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم كان بعد اربعين سنة مضت من عمره صلى الله عليه وسلم كما هو حال كثير من الانبياء، ولم يكن بعد خمس واربعين. وهذا ما اتفق عليه اهل العلم بالسير والتاريخ ، قال ابن هشام في سيرته : لما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم اربعين سنة بعثه الله رحمة للعالمين وكافة للناس اجمعين بشيرا ونذيرا . وهو ما ذكره القرطبي في تفسيره وابن كثير في كتبه وخاصة التفسير عند قول الله تعالى : فقد لبثت فيكم عمرا من قبله افلا تعقلون {يونس: 16 } قال ابن كثير : فانه علم بالتواتر وبالضرورة ان محمدا صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم الكتابة في اول عمره ولا في اخره، وقد نشا بين قومه من اول مولده الى ان بعثه الله نحوا من اربعين سنة، وهم يعرفون مدخله ومخرجه وصدقه وامانته ونزاهته وبره وبعده عن الكذب والفجور وسائر الاخلاق الرذيلة حتى سموه الامين لما يعلمون من صدقه وبره .

وقد حدد المباركفوري رحمه الله في كتاب الرحيق المختوم نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فقال : وبعد النظر والتامل في القرائن والدلائل يمكن لنا ان نحدد يوم نزول الوحي بانه يوم الاثنين لاحدى وعشرين مضت من شهر رمضان ليلا ويوافق 10 اغسطس سنة 610 م وكان عمره اذ ذاك بالضبط اربعين سنة قمرية وستة اشهر و12 يوما وذلك نحو 39 سنة شمسية وثلاثة اشهر و12 يوما . مع التنبيه الى ان هناك اختلافا كبيرا في اليوم والشهر .

والحكمة من نزول الوحي بعد اربعين سنة هي والله اعلم انها مرحلة النضج وكمال العقل وحصول التجربة في الحياة ومعاملة الناس قال القرطبي : ففي الاربعين تناهي العقل . وقال مالك : ادركت اهل العلم ببلدنا وهم يطلبون الدنيا ويخالطون الناس فاذا اتت عليهم اربعون سنة اعتزلوا الناس واشتغلوا بالعبادة والتعليم حتى ياتيهم الموت . وفي رواية اشتغلوا بالقيامة حتى ياتيهم الموت . وللمزيد نرجو ان تطلع على الفتويين : 18556 ، 11353 .

والله اعلم .

 

  • شعر عن نزول الوحي على الرسول
السابق
بعيد عن الواقع
التالي
وصفة للتخلص من التعرق الزائد