افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث عن المخترعات والابتكارات

 

 

 

بسم الله نبدا….

هل تعلمون ان ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الاعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة “قمرة” العربية وتعني الغرفة المظلمة او الخاصة.

 

هل تعلمون ان الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الاخوين رايت بالف عام في صناعة الة للطيران؟ وقد طار لاول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدما عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس اول مظلة في التاريخ. ثم اخترع الة اخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من اعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد ان سبب سقوطه يعود الى عدم صنع ذيل لطائرته.

 

هل تعلمون ان المسلمين هم اول من طورو الصابون الذي نستخدمه اليوم واضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من اجساد الصليبيين الذين غزوا الارض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو الى انجلترا لاول مرة شخص مسلم وقد عين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.

 

هل تعلمون ان جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة واليه يعود الفضل في صناعة كل اجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والاكسدة المستخدمة هذه الايام.

 

هل تعلمون ان الفضل يعود الى المهندس الجزاري في تصميم اهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الانسانية. فهو الذي صمم اول صمامات عرفها الانسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو ابو علم الاليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الان مستخدما في الحقائب والخزائن.

 

هل تعلمون ان اول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الالبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.

هل تعلمون ان المهندسين المسلمين هم اول من صمموا الاقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والابراج الهائلة في الاصقاع الغربية.

هل تعلمون ان كل الادوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون ان المائتي اداة التي يستعملها الاطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون انه اول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟

هل تعلمون ان ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟

هل تعلمون ان العلماء المسلمين هم اول من اخترع “البنج” اي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الافيون بالكحول للغرض نفسه؟

هل تعلمون ان المسلمين هم اول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها اوروبا الا بعد خمسمائة عام؟

هل تعلمون ان اول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد اوصلته الى اوروبا زوجة السفير البريطاني في اسطنبول عام 1724م.
وقد كان الاتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الامراض المميتة قبل الاوروبيين باكثر من خمسين عاما.

هل تعلمون ان الفضل يعود الى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الايدي والملابس فجاء اختراع اقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الان؟

هل تعلمون ان نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون ان الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضا؟ هل تعلمون ان العالم الايطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي الى اوروبا بعد اكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربيا، والمؤسف انه معروف في الغرب على انه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون ان عالما مسلما هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون ان اصل علم المختصرات عربي؟

هل تعلمون ان علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع اسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق الى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتالف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم او السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.

هل تعلمون ان المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت ارض المنازل في اوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب ..انتشار النار في الهشيم.

هل تعلمون ان كلمة “شيك” الانجليزية اصلها عربي، فهي ماخوذة عن كلمة صك، اي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنبا لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الاعمال المسلمون ياخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة اخرى فالمسلمون هم من وضع اسس الاقتصاد المالي.

هل تعلمون ان ابن حزم اكتشف ان الارض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وان الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الافلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا ان العالم الاسلامي الادريسي قدم للملك روجر في صقلية الايطالية كرة ارضية مرسوما عليها اقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟

هل تعلمون ان العلماء المسلمين هم اول من استخدم البارود للاغراض العسكرية باضافة البوتاسيوم له وهم اول من صنع صاروخا ينفجر في سفن الاعداء عند اصابتها؟

هل تعلمون ان المسلمين هم اول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الاعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون ايضا انهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق اوروبا هذه الايام؟

الساعة الكونية

الفلكي الجزائري بوناطيرو: يخترع الساعة الكونية التي تستخدم خط مكه المدينة بدلا من غرينتش

دعا العالم الفلكي الجزائري لوط بوناطيرو الى تطبيق خط مكة- المدينة بدلا
من خط غرينتش “الوهمي” معلما زمنيا. واكد ان خط مكة-المدينة اصح علميا من غرينتش بناء على حسابات ودراسة حركة كل من القمر والشمس عبر قرن ونصف.

وكشف بوناطيرو في مقابلة مع الجزيرة نت عن العديد من اختراعاته التي بهرت المهتمين في الداخل والخارج خاصة البنايات الاسلامية الذكية المضادة للكوارث الطبيعية والساعة الكونية التي تعمل بنظام ال24 ساعة بدل ال12 ساعة الحالية ويبدا يومها من غروب الشمس وينتهي بغروب شمس اليوم التالي.

تجدر الاشارة الى ان بوناطيرو حائز على دكتوراه دولة في علم الفلك وتقنيات الفضاء ويعمل حاليا استاذا محاضرا بجامعة البليدة الجزائرية وباحثا في مركز ابحاث الفلك ببوزريعة، ومستشارا في وزارتي البيئة والتعليم العالي وله العديد من الاختراعات.

وقال ايضا: اعتبر وبكل تواضع ان اختراعي للساعة الكونية يمثل المرحلة التاريخية الثالثة في عمر ادوات قياس الزمن. هذه الساعة بها نظام 24 ساعة بدلا من 12 ساعة, تحترم الحركة الحقيقية للشمس وتعطينا مدة الشفق الاحمر بعد الغروب.

ومن اهم ملامح الساعة الكونية ان اليوم يبدا من غروب الشمس الى غروب شمس اليوم التالي، بدلا من النظام الغربي المعمول به حاليا حيث يبدا اليوم بعد منتصف الليل.

ومن شانها ان تتحول الى بوصلة تحدد لنا الموقع اعتمادا على نظام الاقمار الصناعية وتعطينا معلومات فلكية مثل طول الليل والنهار، وموقع الشمس والقمر في الابراج كما تحدد لنا الفصول

نشرت صحيفة البرافدا الروسية تقريرا حمل عنوان (الاختراعات العشرة العظيمة للمسلمين، اشارت فيه بالتحديد الى عشرة اختراعات قالت الصحيفة بان المسلمين هم الذين بادروا وكان لهم السبق في تقديمها لبقية سكان العالم.

اولا- القهوة:

تقول قصة اكتشاف البن واختراع القهوة الى شخص عربي يدعى خالد، كان يقوم برعي الاغنام في منطقة (كافا) الواقعة جنوبي اثيوبيا، وحينها لاحظ ان اغنامه تصبح اكثر حيوية ونشاطا بعد اكل نوع محدد من الحبوب النباتية، ومن ثم قام بعد ذلك بغلي هذه الحبوب وشرب الماء المغلي لكي يتعرف على طبيعة هذه الحبوب. وكانت النتيجة: اصبح اكثر نشاطا وحيوية بعد شرب ما اعتبره المؤرخون اول قهوة في العالم.
وبسبب تحركات السكان بين اليمن واثيوبيا انتقلت عملية شرب القهوة من اثيوبيا الى اليمن، وكان المتصوفون والرهبان وطلاب العلم، الاكثر شربا للقهوة، وذلك لانها تجعلهم في حالة استيقاظ تام لفترة طويلة من الليل.
في نهاية القرن 15 وصلت عادة شرب القهوة الى مكة، ثم انتقلت في الفترة نفسها الى بلاد الشام وتركيا.
في عام 1645م انتقلت عادة شرب القهوة من تركيا الى مدينة البندقية الايطالية.
وفي عام 1650م، وصلت عادة شرب القهوة الى انكلترا، وذلك عندما قام شاب تركي يدعى باسكوه روزي بافتتاح اول محل لشرب القهوة في شارع لومباردت الواقع على قلب مدينة لندن.
تسمية القهوة العربية تعرضت للتحوير، فاصبح هناك العديد من التسميات الخبيثة التي تهدف الى التضليل عن الاصل العربي للقهوة، ومن هذه التسميات: القهوة التركية، القهوة الايطالية، ثم القهوة الانجليزية.. ولاحقا ظهرت العديد من المسميات الاضافية.

ثانيا- الشطرنج:

برغم وجود العديد من انواع الالعاب المشابهة للعبة الشطرنج في كل من الهند القديمة، وبلاد فارس القديمة، الا ان التطور الحاسم الذي ادى لاختراع لعبة الشطرنج قد تم على يد العرب، بحيث اعقب ذلك انتشار لعبة الشطرنج الى كافة انحاء العالم. ففي طريق بلاد الاندلس ادخل العرب اللعبة الى اوروبا، وعن طريق بلاد فارس ادخل العرب الشطرنج الى روسيا والصين.

ثالثا- الباراشوت (المظلة):

اول محاولة للطيران قام بها الشاعر، الفلكي، الموسيقي، المهندس المسلم عباس بن فرناس، وذلك عندما حاول تصميم وانشاء ماكينة طيران. وفي عام 852 قام عباس بن فرناس بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة الاندلسية، وكان يستخدم قطعة قماش (جلابية واسعة كانت مسنودة بدعائم). وكان عباس بن فرناس يامل في تحقيق حلمه بان يحلق عاليا مثل الطيور، وبرغم فشله في تحقيق هذا الحلم، فقد كان محظوظا بسبب ان الجلابية الكبيرة المسنودة بالدعامات قد ادت الى ابطاء عملية سقوطه من اعلى المئذنة، وذلك على النحو الذي بدا فيه عباس فن فرناس وهو يهبط تدريجيا مستخدما ما عرف بانه اول محاولة في العالم لاستخدام الباراشون (المظلة) في عملية الهبوط الامن من الاماكن العالية.

رابعا- الشامبو:

الاغتسال والاستحمام من المستلزمات والواجبات الدينية لدى المسلمين، وقد دفع ذلك الى خلق الحاجة الاكبر بواسطة المسلمين الى المزيد من استخدام الصابون. وقد كان للمصريين نوع من الصابون، وايضا كان للرومان القدماء ما يشابه ذلك من صابون. اما العرب فقد كانوا على وجه التحديد هم اول من قام بخلط الزيوت النباتية مع هايدروكسيد الصوديون والمواد الاروماتية. وتجدر الاشارة الى المحاولات التي كانت في عصر الحملات الصليبية بهدف تقديم صورة مشوهة للعرب في اوروبا وكان من ابرز الامثلة على ذلك الوصف الجائر في حق العرب بانهم لا يستحمون، اضافة الى القول بان النساك العرب ممنوعون دينيا من الاستحمام.
كل الحقائق التاريخية تؤكد ان صابون الشامبو قد وصل الى انكلترا لاول مرة في عام 1759م، وذلك عندما قام شاب مسلم يدعى محمد بافتتاح (محل للحمام بالبخار) بمواجهة الشاطئ البحري في مدينة برايتون البريطانية، وقد اكتسب حمامه شهرة واسعة بسبب استخدامه لصابون الشامبو العربي، وكان من ابرز زبائنه: جورج الرابع (ملك بريطانيا)، ووليام الرابع (ملك بريطانيا ايضا)، والذين كانوا ياتون للمحل طلبا للاستحمام بصابون الشامبو العربي.

خامسا- الدرع المعدني:

برغم استخدام الشعوب القديمة للعديد من انواع الدروع المعدنية، الا انه من الثابت ان العرب هم الذين استخدموا الدروع المعدنية التي تشابه الملابس العادية، وذلك عن طريق عملية نسج الاسلاك المعدنية الصلبة، على هيئة ملابس تتم بها تغطية جسد الفارس كله، وفي الوقت نفسه لا تعيق حركة جسده، كذلك كانت تتم تغطية هذه الدروع بالالبسة المصنوعة من القماش العادي على سبيل التمويه.

سادسا- الجراحة

الادوات والمعدات الجراحية الحديثة مثل المشارط، وغير ذلك، ماتزال الطريقة التي تتم بها قولبتها وتشكيلاتها تتطابق وتتماثل مع الادوات الجراحية التي كان يخترعها ويستخدمها في القرن العاشر الجراح العربي الزهراوي.
لقد اخترع الجراح العربي الزهراوي اكثر من 200 اداة للجراحة بحيث تنقسم هذه الادوات الجراحية الى عدة مجموعات، منها ما هو مخصص لجراحة الصدر… وغير ذلك.
ولم تتغير تصميمات هذه الادوات الجراحية حتى الان، وذلك لان ما ابتدعه الجراح العربي ابن الزهراوي كان يتطابق مع الخصائص التشريحية والبيولوجية لاعضاء واجهزة الجسد الانساني.
كذلك في القرن 13 استطاع طبيب عربي اخر هو ابن النفيس ان يشرح ويصف الدورة الدموية.. وقد تحيز الاوروبيون بقدر كبير عندما نسبوا فضل اكتشاف الدورة الدموية الى وليم هارفي، الذي جاء بعد مرور 300 سنة على اكتشاف ابن النفيس.

سابعا- الصابون:

العربي علي ابن نافع الملقب ب(زرياب) او الطائر الاسود، جاء من العراق الى قرطبة الاندلس في القرن التاسع وجلب معه فكرة الغسيل بالصابون لثلاثة مرات بعد الوجبات الثلاثة: اي صابون للغسل بعد وجبة السمك، وصابون للغسل بعد وجبة اللحم، وصابون للغسل بعد وجبة الفواكه والجوز.

ثامنا- استخدام سندات شيكات الدفع المالي:

الشيك المصرفي المحلي يعود مصدره الى ال(صك) العربي، والصك هو امر مكتوب وموثق بالشهود بما يضمن ويكفل عملية دفع المال بعد استلام البضاعة، وكان العرب يستخدمون الصكوك في المعاملات المالية لتفادي المخاطر التي يمكن مواجهتها عند حمل الاموال ونقلها الى مناطق استلام البضاعة النائية البعيدة. وفي القرن التاسع عشر كانت الصكوك العربية تستخدم مثلها مثل الشيكات المصرفية المعتمدة، وعلى سبيل المثال هناك مستندات تثبت ان بعض الصكوك التي كانت تصدر في بغداد في القرن التاسع كان يتم دفعها في الصين، ثم يقوم من يدفع قيمتها باعادتها الى بغداد ليقوم باعادة سحب قيمتها مرة اخرى، مثلها مثل اي شيك مصرفي معتمد في الوقت الحاضر.

تاسعا: الطوربيد- (الصاروخ ):

اخترع الصينيون بودرة حشو البنادق، واستخدموها في العابهم النارية، ولكن من الثابت والمؤكد تاريخيا ان العرب هم الذين قاموا كيميائيا بتنقية واستخلاص هذه البودرة باستخدام نترات البوتاسيوم في الاغراض العسكرية حصرا.
وفي القرن 15 اخترع العرب الاتي:
• الصاروخ: واطلقوا عليه تسمية ال(بيضة) المشتعلة والمتحركة من تلقاء ذاتها، وذلك لان الصواريخ الاولى التي اخترعوها كانت تشبه البيضة.
• الطوربيد: وهو قنبلة مصنوعة على شكل زورق مائي بشكل بيضوي ينطلق حاملا المتفجرات باتجاه السفينة، وينفجر عندما يصطدم بالهدف.

عاشرا- الطاحونة الهوائية:

كان العرب في المناطق الصحراوية يستخدمون الرياح كمصدر طاقة في عملية طحن الحبوب، وتؤكد المصادر التاريخية وجود طواحين هواء عربية تتكون كل واحدة منها من 6 الى 12 قطعة قماشية (اي شراع) وتتحد مرتكزة على محور مركزي واحد لنقل الحركة وتوحيدها من اجل عملية الطحن.
وبعد ذلك ب500 عام –كما تقول وتؤكد المصادر التاريخية- ظهرت الطواحين الهوائية من اوروبا.
واخيرا نقول: شكرا لصحيفة البرافدا الروسية التي تحدثت على دور العرب التاريخي في الحضارة العالمية..

ونود ان نضيف الى ذلك ان الاختراعات العربية الهامة لم تكن عشرة فقط، بل ان الرقم 10 هو رقم متواضع جدا اذا تحدثنا عن اختراع الخوارزمي لنظام جداول اللوغاريتمات الذي مازال يعتمد عليه العلم المعاصر.
كذلك فقد تبين ان الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، هو اهم رقم في العلم المعاصر، وحاليا كل تطبيقات الحساب والرياضيات والفيزياء الذرية وميكانيكا الكم وعلم الفلك الضوئي والنيوتروني وكل انظمة الفيزياء الكونية والتطبيقات العلمية الفضائية، تقوم وتعتمد على الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، والذي لولاه لما كانت كل الحضارة الحالية ممكنة.

اول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل في لندن: توصلت لاكثر من 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية

رصيدها من الاختراعات تخطى 100 اختراع.. مجالات اختراعاتها متعددة ومختلفة .. فاستحقت المهندسة المصرية (( ليلى عبدالمنعم )) ان تكون اول امراة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل الذي يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن في مجال الاختراعات الحديثة .. بل وجاء ترتيب المهندسة الملقبة بام المخترعين الثالث بين كل المشاركين في المؤتمر .. لكن رغم انها وصلت الى العدد ( 101) من الاختراعات فان اكاديمية البحث العلمي في مصر لم تقدم لها براءة اختراع واحدة رغم مرور اكثر من عشر سنوات على اغلب اختراعاتها !!

والامر الرائع ان ام المخترعين توصلت الى اهم اختراعاتها من خلال تاملها وتفكرها في القران الكريم التي حفظته منذ صغرها.

حول قصة هذه الاختراعات ووسام الاستحقاق ورحلتها مع اكاديمية البحث العلمي في مصر والشركات الاجنبية .. كان لقاء عربيات مع المهندسة ليلى عبدالمنعم :

ما قصة حصولك على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟
قامت الدكتورة (( فرخندة حسن )) امين عام المجلس القومي للمراة بترشيحي للدكتورة (( هيفاء الكيلاني )) رئيس مجلس ادارة المنتدى العربي الافريقي التي قدمتني بدورها كممثلة للمراة العربية للمؤتمر في دورته السنوية هذا العام .. وقد شاركت بافكار عشرة اختراعات برسوماتها وتصميماتها وثلاثة كتب علمية مع حوالي الف مخترع غربي .. وقد نلت وسام الاستحقاق ضمن عشرة مخترعين على مستوى العالم وجاء ترتيب الثالث لانني لم اصطحب معي التصميمات كاملة .. وساحرص على تلافي هذه السلبية في المشاركات القادمة.

الحوائط المقاومة للزلازل والصواريخ وراء حصولي على هذا الوسام

ما هي اهم الاختراعات التي توصلت اليها واهلتك للحصول على هذا الوسام ؟
اعتقد ان حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ والصالحة لكل الابنية على اختلافها هي السبب الرئيسي لحصولها على هذا الوسام .. كذلك هناك مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتاكل وفرشاة الاسنان الحلزونية وكمامة الشخير التي تقدم مخترع بريطاني بها ايضا وبنفس المواصفات المسجلة في اكاديمية البحث العلمي باسمي منذ اكثر من عشر سنوات .. ومانع مرور الهواء في عدادات المياه والسبحة الالقية على شكل العداد وفلتر المياه الذي يوفر 50% وجهاز قياس اجهاد القلب رياضيا.

وما موقف اكاديمية البحث العلمي في مصر من اختراعاتك ال(101) ؟
قمت بتسجيل هذه الاختراعات في الاكاديمية منذ سنوات عدة لكنها للاسف الشديد لم تحصل جميعها على براءة اختراع واحدة حتى الان .. والمعروف ان البحث الواحد يحتاج الى اربع سنوات للحصول على براءة اختراع من متابعة تتطلب مجهودا شاقا وانا مشغولة بعملي الرسمي واختراعاتي الجديدة.

الروتين والميزانية المحدودة حواجز تحجب النور عن الاختراعات الجديدة

ولكن ما مصير تلك الاختراعات؟
اعتقد انها لن تخرج من ادراج المسئولين .. وهو ما اكده الدكتور (( عادل عز )) وزير البحث العلمي السابق في احدى الندوات ردا على سؤال مثل هذا لصحفيين حيث قال : ” لو فتحنا ادراج اكاديمية البحث العلمي لافكار ومخترعات المخترعين المصريين لبنينا هرما جديدا مثل هرم خوفو” .. واكد ان الاجراءات الروتينية وميزانية الدولة المحدودة في هذا المجال تمنع ظهور اي اختراع جديد للنور .. كما اني ارى ان هناك سلبية اخرى وهي ان القائمين على فحص الاختراعات في الاكاديمية على قدر متواضع جدا من البحث والتحليل نظرا لصغر السن وقلة الخبرة لديهم في مجال البحث رغم انه من المفترض تشكيل لجنة من اساتذة الجامعات تقوم ببلورة الفكرة لتصبح اختراعا او ابتكارا علميا قابلا للتنفيذ او محاولة تحديثها وليس رفضها.

الصين استعانت بفرن القضاء على الجمرة الخبيثة ونسبته لعلمائها

بعيدا عن مؤتمر جلوبل .. ما هي اهم اختراعاتك بصفة عامة؟
لي اختراعات في مجالات متعددة .. ففي الطب اخترعت ماكينة لخلع الاسنان وجهاز كمامة الشخير وماكينة قص الجبس وفرن للقضاء على الجمرة الخبيثة والذي قامت الصين بتنفيذه بنفس المواصفات التي تقدمت بها لاكاديمية البحث العلمي قبل اكثر من عام لكنها نسبته لعلماء الصين وليس لي .. ولي اختراعات في مجال الهندسة الميكانيكية وهندسة الري والزراعة والهندسة الالكترونية وهندسة الاتصالات ومجال الطاقة والهندسة النووية مثل فلتر المياه ومانع مرور الهواء في عدادات المياه وبوتاجاز متعدد الاغراض وجهاز عدم فصل الساعة اتوماتيكيا وتليفون للدراسة وخيمة بالطاقة الشمسية وانسان الي للبحث عن المتفجرات والة باريكير لازالة الجلد الزائد .. وغيرها من الاختراعات المختلفة.

كيف سرق الصينيون اختراعك للقضاء على الجمرة الخبيثة؟
ليس هذا اول اختراع اشاهده يطبق عمليا رغم تسجيله باسمي في اكاديمية البحث العلمي في مصر ، فقراصنة الاختراعات الذين يستولون على افكار المخترعين الجدد سواء في مصر او خارجها وراء كل ذلك .. فهناك ايضا اختراع لي اخر لكرسي او سرير هزاز للاسترخاء فوجئت انه تم تصنيعه في السويد بنفس الاسلوب وقرات اعلانا عنه في الصحف ولما حاولت اثبات حقي جاءني الرد بان السويد اضافت للكرسي موسيقى كعامل لزيادة الاسترخاء .. وقانون البحث العلمي يفيد ان اضافة اي شئ لاختراع يتم معاملته كاختراع جديد .. كما قامت الصين ايضا بتصميم المبخرة الكهربائية والسبحة الالفية ولم احصل على حقي .. وفي مصر قامت شركة بتصميم الغسالة المصممة بالدفع الهوائي وهو الاختراع المسجل باسمي مع المهندس لاثبات حقي رفض نهائيا الحديث معي في هذا الموضوع .. ايضا شواية الشاورمة وجدتها تعرض بالاسواق بسعر 800 جنيها مصريا.

الم تتعاون معك اي شركة لتنفيذ هذه الاختراعات؟
لقد تلقيت عروضا عديدة من شركات اجنبية .. فتعاقدت مع شركة بريطانية لشراء 22 اختراعا وتجري مفاوضات مع شركات اخرى بشان اختراعات اخرى لكن لم يتم تنفيذ اي منها حتى الان.

حفظ القران ساعدني على الوصول لهذه الاختراعات

كيف توصلت بالقران الكريم لعدد من هذه الاختراعات؟
للقران الكريم فضل كبير في اختراعات عدة مثل حوائط التبيومين مع الحديد المنصهر والساعة الكونية والسبحة الالفية، فقد ساعدني حفظ القران في الوصول لهذه الاختراعات وغيرها مثلما توصلت الى تجربة فيزيائية تثبت قول الله تعالى : ” رفع السماء بغير عمد ترونها ” فالبحار رغم كروية الارض لا تسقط منها المياه لان عليها اعمدة هوائية تضغط بقوة الهية على المياه حتى لا تسقط.

اختراعات العرب في الفلك والكيمياء

قام العلماء المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الادواتوالاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل الفلكوالكيمياء. معظم هذه الاختراعات كانت في العصر الذهبيللاسلام.

1 الادوات الفلكية

 

  • 1.1 الاسطرلابات
  • .1.2الحاسبات التناظرية
  • 1.3 كرات جغرافية محلقة
  • 2 تقنيات للملاحة الجوية
    • 2.1 مظلة هبوط
    • 2.2مظلة شراعية
    • 2.3 متحكمات طيران
    • 2.4 اجنحة صناعية
    3 تقنية الكاميرا
    • 3.1 الكاميرا ذات الثقب
    • 3.2 الكاميرا المظلمة
    4 الكيمياء
    • 4.1 العمليات الكميائية
    • 4.2 ادوات معملية
    • 4.3 صناعة العطور
    5 تقنية الساعة
    • 5.1 الساعات الفلكية
    • 5.2 الساعات الشمعية

 

1..الادوات الفلكية

الفلكيون المسلمون قاموا بتطوير العديد من الادوات الفلكية ، بالاضافة الى انواع متعددة من الاسطرلابات ، والتي تم اختراعها في الاصل على يد ابرخش في القرن الثاني قبل الميلاد ، لكن تم ادخال العديد من التحسينات الهامة في العالم الاسلامي. هذه الادوات استخدمها المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك والتنجيموالابراجوالملاحةومعرفة الوقت وتحديد اتجاه القبلة وما الى ذلك.

الاسطرلابات

الاسطرلاب العربي لسنة 1208

 

  • الاسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
  • اسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
  • اسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الاحداثيات القطبية.
  • الاسطرلاب المتعامد على يد ابو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
  • اسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد ابراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الاندلس.
  • في القرن العاشر ، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي اول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للاسطرلابات.

 

الحاسبات التناظرية

 

  • البلانيسفير على يد ابو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
  • حاسوب تناظري لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد ابو الريحان البيروني.
  • طبق الاقتران ، وهي الة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الاقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في القرن الخامس عشر.

 

كرات جغرافية محلقة

كرة محلقة

كرات محلقة تعني انها ذات حلقات (في الغالب متداخلة).

 

  • انواع مختلفة من الكرات المحلقة.
  • كرات سماوية يمكن من خلالها حساب ارتفاع الشمس والمطلع المستقيم والميل الزاوي للنجوم. صنعت في القرن الحادي عشر.
  • الاسطرلاب الكروي في القرن الرابع عشر

 

تقنيات للملاحة الجوية

مظلة هبوط

في القرن التاسع في الاندلس ، قام عباس بن فرناس باختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط او ما يطلق عليه الان باراشوت (بالانجليزية : Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في كتابه محركات ابداعنا كالاتي : “في عام 852 ، خليفة جديد وتجربة غريبة : شخص جرئ يدعي عباس بن فرناس قرر ان يطير من على برج في قرطبة. لقد حط ثانية على الارض باستخدام عباءة ضخمة على شكل اجنحة ليخفف من سقوطه. لقد اصيب بجروح طفيفة ، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يري هذا.”

مظلة شراعية

بعد هذا الحدث بفترة قصيرة ، قام ابن فرناس ببناء اول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لاجزاء اخري من اوروبا من مصادر عربية. طبقالفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب: “ابن فرناس كان اول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران”.

متحكمات طيران

عباس بن فرناس كان اول من قام بمحاولة طيران متحكم فيها. لقد قام بالتعديل في متحكمات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد الى الموضع الذي طار منه بنجاح ، لكن هبوطه لم يكن ناجحا.

اجنحة صناعية

طائرة ابن فرناس الشراعية كانت الطائرة الاولي التي تملك اجنحة صناعية ، والتي استخدمها في محاولة الطيران التي كللت بعدم النجاح. طبقا لاوليا چلب في القرن السابع عشر ، ان هيزارفين احمت سيليبي كان اول طيار قام بمحاولة طيران ناجحة باستخدام جناحين صناعيين.

الحسن بن الهيثم

في العصور الماضية ، امن اقليدس و كلاوديوس بطليموس بان العين تبعث اشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان اول من ادرك ان الاشعة الضوئية لا تنبعث من العين ، بل تدخل اليها ، هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم في القرن العاشر ، والذي يعد ابا لعلم البصريات. وهو يعد ايضا اول من نقل علم الفيزياء من الممارسة النظرية الفلسفية الى الممارسة العملية ، عن طريق تطويره للمنهج العلمي. كلمة كاميرا(بالانجليزية : Camera) ذات اصل عربي من كلمة قمرة (بالانجليزية : Qamara) وهي الغرفة المظلمة او الخاصة.
الكاميرا ذات الثقب

مثال تطبيقي على الكاميرا ذات الثقب

ابن الهيثم اول من وصف الكاميرا ذات الثقب بعد ان لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.
الكاميرا المظلمة

استنتج ابن الهيثم انه كلما صغر ثقب الكاميرا كلما كانت الصورة افضل ، وبهذا انشا اول كاميرا مظلمة (بالانجليزية : Camera Obscura) ، والتي تعتبر كسلف للكاميرا

الكيمياء

الكميائيون المسلمون اول من اخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل المواد الكميائية بصورة كاملة. بالاضافة الى ذلك ، فقد طوروا انواعا عديدة من التقطير مثل التقطير الجافوالتقطير الهداموالتقطير البخاري. وقد اخترعوا ايضا ادوات تقطير مثل المعوجة والامبيق والمقطر ، هذا بالاضافة الى ابتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.

العمليات الكميائية

جابر بن حيان

جابر بن حيان اول من اخترع العمليات الكميائية الاتية في القرن الثامن:

 

  • التقطير الخالص.
  • الترشيح.
  • التبلور ، التميع Liquefaction ، التكرير ، الاكسدةوالتبخير.

 

قام ابو بكر الرازي باختراع العمليات الكميائية الاتية في القرن التاسع:

 

  • التقطير الجاف.
  • التكليس Calcination.
  • التحليل،التصعيد ، التلغيم Amalgamation ، التشميع، بالاضافة الى طريقة لتحويل المادة الكميائية الى عجينة سميكة او مادة صلبة قابلة للانصهار.

 

وهناك عمليات كميائية اخري اخترعت من قبل علماء مسلمين اخرون مثل:

 

  • التقطير الهدام ، وقد اخترعت في القرن الثامن لانتاج القار من البترول.

 

التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لانتاج الزيوت الاساسية Essential Oils.

تكرير المياه.
ادوات معملية

ابن سينا

 

  • الامبيقوالمقطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.

 

المعوجة على يد جابر بن حيان.

مقياس الحرارة او الترمومترو ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يدابن سينا.
قارورة المختبر والمثقلة او مقياس الكثافة (البكنومتر) Pycnometer على يد ابو الريحان البيروني.
ميزان الموائع والميزان القباني على يد عبدالرحمن الخزيني.
صناعة العطور

 

  • بدات صناعة العطور على يد جابر بن حيان ويعقوب بن اسحاق الكندي.
  • اجري الكندي ابحاثا مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر اخري لانتاج العطور.
  • استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.

 

تقنية الساعة

الساعات الفلكية

قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بانشاء انواعا مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لاستخدامها في مراقباتهم.

  • قام الجزري بابتكار ساعية فلكية ضخمة تعمل بقوة الماء والتي تعرض اجسام متحركة تمثل الشمسوالقمروالنجوم. هذه الساعة كانت تعرض ايضا دائرة الابراج والمدار الشمسي والقمري. بها ايضا خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل ابوبا تفتح تلقائيا كل ساعة.

قام تقي الدين محمد بن معروف باختراع الساعة القابلة للملاحظة ، والتي وصفها على انها “ساعة ميكانيكية بها ثلاثة اقراص تعرض الساعاتوالدقائقوالثوان”. كانت تستخدم في الاغراض الفلكية ، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من اهم الابتكارات في الممارسة الفلكية في القرن السادس عشر ، حيث ان الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لاستخدامها في الاغراض الفلكية.
الساعات الشمعية

الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة) ، وعندما تحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من ان الساعات الشمسية لم تعد تستعمل الان ، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل او الايام الغائمة.

وصف الجزري اعقد ساعاتن شمعية عرفت حتي الان. هذه الساعات صممت على اساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل احتراق معروف ، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في اناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما احترقت الشمعة ، كلما دفعها الثقل الى اعلى بسرعة ثابتة ، في حين وجود الة ذاتية التشغيل تعمل من الاناء الذي هو في اسفل الشمعة

ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الموسوعي
(370-428ه/980-1036م)

رسم تخيلي لابن سينا

هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن علي بن سينا الملقب بالشيخ الرئيس،
ولد في صفر (370ه 980م) من اسرة فارسية الاصل في قرية افشنة من اعمال بخاري
في ربوع الدولة السامانية.
عرف ابن سينا بالقاب كثيرة، منها: حجة الحق، شرف الملك، الشيخ الرئيس، الحكم الدستور، المعلم الثالث، الوزير.

نشاته:

كان والده واخوه ممن استجابوا لدعاة الاسماعيلية، ولكن ابن سينا لم يقبل هذا المذهب،
بل رفضه كما في قوله: “وانا اسمعهم وادرك ما يقولونه ولا تقبله نفسي”.

استظهر القران والم بعلم النحو وهو في العاشرة من عمره، رغب ابن سينا في دراسة
الطب، فعكف على قراءة الكتب الطبية، وبرز في هذا العلم في مدة قصيرة، وهذا ما اكده
بقوله: “وعلم الطب ليس من العلوم الصعبة، فلا جرم اني برزت فيه في اقل مدة”. وكان
عمره في ذلك الوقت ست عشرة سنة، ودرس على يد ابن سهل المسيمي وابي
المنصور الحسن بن نوح القمري.

كانت بدايات دراسته الفلسفية والمنطقية على يد عبد الله النائلي الذي كان يسمى
بالمتفلسف، ويبدو انه لم يكن متعمقا في علمه، فانصرف عنه ابن سينا بعد فترة وجيزة،
وبدا يقرا بنفسه، ولكنه وجد صعوبة في دراستهما، فبذل وقتا طويلا كي يفهمهما جيدا،
اذ يقول: “ثم توفرت على العلم والقراءة، فاعدت قراءة المنطق وجميع اجزاء الفلسفة،
وفي هذه المدة، ما نمت ليلة بطولها، ولا اشتغلت النهار بغيره، وجمعت بين يدي ظهورا”.
كان قد عصي عليه فهم كتاب ما بعد الطبيعة حتى قراه اربعين مرة، فيئس من فهمه،
ولكن معضلته هذه انفكت عندما قرا كتاب الفارابي في اغراض ما بعد الطبيعة.
وعاش ابن سينا في خضم ظروف عاصفة ومليئة بالاضطرابات والتقلبات السياسية،
حيث عاش فترة انحطاط الدولة العباسية، في عهود الخلفاء الطائع والقادر والقائم
وغيرهم، وهذا ما جعل البلاد نهبا للطامعين من كل حدب وصوب، فاقتطعت من البلاد
مناطق كثيرة، واقيمت فيها دويلات متخاصمة ومتناحرة فيما بينها.
ولم تقتصر حالة الوهن على هذه الاطراف، بل وصلت الى مركز الخلافة، حيث سيطر
على الملك في بغداد، واصبح الخليفة العوبة بيدهم، وبلغت حالة الضعف هذه ذروتها مع
سقوط الدولة البويهية وقيام الدولة السلجوقية بزعامة طغرلبك.

كان ابن سينا اذا تحير في مسالة ولم يجد حلا لها مسالة، ولم يكن يظفر بالحد الاوسط
في قياس، كان كما يقول: “ترددت الى المسجد وصليت وابتهلت الى مبدع الكل، حتى
فتح لي المغلق، وتيسر المعسر”.

وينسب اليه ايضا انه كان يقول: “وكنت ارجع ليلا الى داري واضع السراج بين يدي
واشتغل بالقراءة والكتابة، فمهما غلبني النوم او شعرت بضعف، عدلت الى شرب قدح
من الشراب ريثما تعود الي قوتي، ثم ارجع الى القراءة”.
افاد ابن سينا من نبوغه المبكر في الطب، فعالج المرضى حبا للخير واستفادة بالعلم،
وليس من اجل التكسب، وفتحت له الابواب على اثر معالجته لمنصور بن نوح الساماني
من مرض عجز الاطباء عن شفائه منه، فقربه اليه، وفتح له ابواب مكتبته التي كانت
تزخر بنفائس الكتب والمجلدات والمخطوطات، فاقبل عليها يقراها كتابا بعد كتاب.

ثم لقي رعاية وافية من قبل نوح بن منصور الساماني الذي خلف والده في الحكم، ما
جعل ابن سينا يعيش حالة من الاستقرار النفسي انعكس ايجابا على نتاجه، فتبوا مكانا
مرموقا من العلم، ولا سيما في علم الطب وعلم النفس، وقد اضاف الكثير الى هذه العلوم
مما استحدث عنده، وقد كتب في الطبيعيات والهندسة والرياضيات والكيمياء وغيرها من
الاختصاصات، مثل “كتاب المختصر الاوسط في المنطق”، و “المبدا والمعاد”، وكتاب
“الارصاد الفلكية” و”القانون”، ولكن حدثت بعد ذلك اضطرابات توارى على اثرها
عند صديق له يدعى ابن غالب العطار، فصنف جميع الطبيعيات والالهيات ما خلا كتاب
الحيوان والنبات.. وابتدا بالمنطق، وكتب جزءا منه، ثم اودع السجن وبقي مسجونا في
قلعة “نردوان” اربعة اشهر كتب فيها كتاب الهداية.
كانت شخصيته شخصية جادة تقبل التحدي وتغوص في عمق المسائل، فعلى اثر محاورة
حصلت بينه وبين رجل اللغة “ابو منصور الجبائي” يومئ فيها الى هنات في علوم اللغة
عند ابن سينا، عكف على دراسة اللغة ثلاث سنوات كاملة، فبلغ جراء ذلك مرتبة عظيمة
في اللغة، وانشا ثلاث قصائد ضمنها الفاظا غريبة من اللغة.

اشتغل الشيخ الرئيس بعلم الارصاد ثماني سنوات، وقد حاول في دراساته هذه الوقوف على ما كتب بطليموس، وكتب كتاب الانصاف في الارصاد في وقت قياسي


ابن سينا في عيون الغرب

حظي ابن سينا بتقدير واحترام العلماء والباحثين على مر العصور حتى قال عنه “جورج ساتون”: “ان ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه او نشاطه الانتاجي”.. “ان فكر ابن سينا يمثل المثل الاعلى للفلسفة في القرون الوسطى”.

ويقول دي بور: “كان تاثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشان، واعتبر في المقام كارسطو”.

ويقول “اوبرفيل”: “ان ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى، وتردد اسمه على كل شفة ولسان، ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملا عصره.. وكان من كبار عظماء الانسانية على الاطلاق”.

ويصفه “هولميارد” بقوله: “ان علماء اوربا يصفون “ابا علي” بانه ارسطو طاليس العرب، ولا ريب في انه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الارض، وكان من عادته اذا استعصت عليه مسالة علمية ان يذهب الى المسجد لاداء الصلاة، ثم يعود الى المسالة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها”.

ولا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة “باريس” حتى الان؛ تقديرا لعلمه واعترافا بفضله وسبقه.

من كتبه
فی الفلسفه:

•الاشارات والتنبیهات

•الشفاء

•النجاة

كتب في الرياضيات

•رسالة الزاوية

•مختصر اقليدس

•مختصر الارتماطيقي

•مختصر علم الهيئة

•مختصر المجسطي

كتب الطبيعيات وتوابعها

•رسالة في ابطال احكام النجوم

•رسالة في الاجرام العلوية واسباب البرق والرعد

•رسالة في الفضاء

•رسالة في النبات والحيوان

كتب الطب

•كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدة مرات والذي ظل يدرس في جامعات اوروبا حتى اواخر القرن التاسع عشر.

•كتاب الادوية القلبية

•كتاب دفع المضار الكلية عن الابدان الانسانية

•كتاب القولنج

•رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب

•رسالة في تشريح الاعضاء

•رسالة في الفصد

•رسالة في الاغذية والادوية

محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم ابو علي البصري

مولده ونشاته

ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354ه-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الاندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، واكمل ما كان قد بداه العالم الكبير الزهراوي.

وكان في كل احواله زاهدا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانا مقررا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان اهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم ان المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.

رحلته الى مصر

جاء في كتاب (اخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملا يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان>>.

فوصل قوله هذا الى الحاكم بامر الله الفاطمي، فارسل اليه بعض الاموال سرا، وطلب منه الحضور الى مصر. وامده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد ان حدد مكان اقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل الى قرب اسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، ادرك انه كان واهما متسرعا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وانه عاجز على البر بوعده بامكانات عصره.حينئذ عاد الى الحاكم بامر بالله معتذرا، فقبل عذره وولاه احد المناصب.غير ان ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي ان يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الازهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردا لرزقه، هذا بخلاف التاليف والترجمة؛ حيث كان متمكنا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتاليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه الى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة اخرى تحت فراشه، .

منهج ابن الهيثم العلمي

اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على احد منهجين:

منهج الاستقراء
منهج الاستنباط

وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو الوصول الى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو افادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته.

وكان ابن الهيثم يرى ان تضارب الاراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل من التجربة العملية منهاجا ثابتا في اثبات صحة او خطا النتائج العقلية او الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية دقيقة.

مؤسس علم الضوء

صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع اسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد الف هذا الكتاب عام 411ه/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه الى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها احد المؤسسين لعلوم غيرت من نظرة العلماء لامور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( امير النور ).

مساهمة في علم الفلك

اما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الامور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الامور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب اخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن امثله

مؤلفاته:

ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض اي مكان.
اضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
ضوء القمر: واثبت ان القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
الاثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي ترى في وجه القمر، وتوصل الى ان القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الاثر.
مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
تصحيح الاعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.

مساهمة في علم الحركة (ميكانيكا)

اما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في اطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصل الى رصد ما يلي:

– ان للحركة نوعين:

الحركة الطبيعية

وهي حركة الجسم بتاثير من وزنه، وهو ما يعرف الان باسم “السقوط الحر”.

الحركة العرضية

وهي الحركة التي تنتج من تاثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطا حرا ان سرعته تكون اقوى واسرع اذا كانت مسافته اطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.

– تحليل حركة الجسم:

ينظر ابن الهيثم الى حركة الجسم انها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الافق، والاخرى باتجاه العمود على الافق، وان الزاوية بين المركبتين قائمة، وان السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.

– درس تغير سرعة الاجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الاجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بالقاء كرة من الصلب (في دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب او التراب.

مساهماته في الرياضيات

وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل الينا منها 37 مخطوطا، بعضها كان شرحا وتعليقا على مؤلفات الاولين في هذا المجال، والبعض الاخر تاسيسا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الاجسام، وغير ذلك.

مؤلفاته

ذكر ان لابن الهيثم مايقرب من مئتي كتاب، خلا رسائل كثيرة، فقد الف في الهندسة والطبيعيات، والفلك، والحساب والجبر والطب والمنطق والاخلاق، بلغ منها مايتعلق بالرياضيات والعلوم التعليمية، خمسة وعشرين، وما يتعلق منها بالفلسفة والفيزياء، ثلاثة واربعين، اما ماكتبه في الطب فقد بلغ ثلاثين جزءا، وهو كتاب في الصناعات الطبية نظمه من جمل وجوامع ماراه مناسبا من كتب غالينوس، وهو ثلاثون كتابا:

الاول في البرهان، والثاني في فرق الطب، والثالث في الصناعة الصغيرة، والرابع في التشريح، والخامس في القوى الطبيعية، والسادس في منافع الاعضاء، والسابع في اراء ابقراط وافلاطون، والثامن في المني، والتاسع في الصوت، والعاشر في العلل والاعراض، والحادي عشر في اصناف الحميات، والثاني عشر في البحران، والثالث عشر في النبض الكبير، والرابع عشر في الاسطقسات على راي ابقراط، والخامس عشر في المزاج والسادس عشر في قوى الادوية المفردة والسابع عشر في قوى الادوية المركبة، والثامن عشر في موضوعات الاعضاء الالمة، والتاسع عشر في حيلة البرء، والعشرون في حفظ الصحة، والحادي والعشرون في جودة الكيموس ورداءته، والثاني والعشرون في امراض العين، والثالث والعشرون في ان قوى النفس تابعة لمزاج البدن، والرابع والعشرون في سوء المزاج المختلف، والخامس والعشرون في ايام البحران، والسادس والعشرون في الكثرة، والسابع والعشرون في استعمال الفصد لشفاء الامراض، والثامن والعشرون في الذبول، والتاسع والعشرون في افضل هيئات البدن، والثلاثون جمع حنين ابن اسحاق من كلام غالينوس وكلام ابقراط في الاغذية·

وتبين من تعداد هذه المصنفات انه الف في شؤون طبية هامة نقل معظمها عن غالينوس، ولكنه علق عليها وزاد فيها، والف كتبا اخرى، ذات صلة بالطب والمعالجة، كرسالته في تاثير اللحون الموسيقية، في النفوس الحيوانية، وذلك في وقت لم تكن فيه معالجة بعض الامراض النفسية، بالالحان الموسيقية قد وجدت طريقها او احتلت مكانها في دنيا المعالجات النفسية·

الكتب التي قام بتاليفها

* كتاب المناظر:الذي يعد ثورة في عالم البصريات، فقد رفض فيه عددا من نظريات بطليموس في علم الضوء، بعدما توصل الى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.
o ومن اهم الاراء الواردة في الكتاب:
o زعم بطليموس ان الرؤية تتم بواسطة اشعة تنبعث من العين الى الجسم المرئي،ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية ، فبين ان الرؤية تتم بواسطة الاشعة التي تنعكس من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.
o كما بين ابن الهيثم ان الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
o اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء .
o و من اهم منجزاته انه شرح العين تشريحا كاملا، وبين وظيفة كل قسم منها
* اختلاف منظر القمر
* رؤية الكواكب
* التنبيه على ما في الرصد من الغلط
* اصول المساحة
* اعمدة المثلثات
* المرايا المحرقة بالقطوع
* المرايا المحرقة بالدوائر
* كيفيات الاظلال
* رسالة في الشفق
* شرح اصول اقليدس
* مقالة فی صورة‌الکسوف
* رسالة فی مساحة المسجم المکافی
* مقالة فی تربیع الدائرة
* مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة
* خواص المثلث من جهة العمود
* القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات
* قول فی مساحة الکرة.
* كتاب الجامع في اصول الحساب.
* كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
* مقالة في التحليل والتركيب.

تاثيره على العلم الحديث

درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصل ، وخالف الاراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة اشعة تنبعث من العين ، كما ارسى اساسيات علم العدسات وشرح العين تشريحا كاملا . يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الاهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخيا اول من قام بتجارب الكاميرا Camera و هو الاسم المشتق من الكلمة العربية : ” قمرة ” وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير.

  • بحث عن الاختراعات والابتكارات
  • اختراع اضافة القطران مع الحديد
  • بحث عن الاختراعات لييلى عبد اللمنعم وما اخترراعاتها التي تزيد عنن مائة
  • مقال عن الاختراعات والابتكارات
السابق
ساعات رجالى للشباب
التالي
ايظن انسة جميلة