افضل مواضيع جميلة بالصور

هل انت مريض نفسيا ؟

 

 

 

 

ان كثيرا من امراض الصحة النفسية تكون منتشرة في البداية ولكن مع عدم ظهور الاعراض السلوكية التي تدل على وجود المرض الا بعد تطور المرض الى درجة اسوا، كما هو الحال مع مرض الاكتئاب والذي بدايته تكون الاصابة بامراض القلق والتوتر النفسي والذي يتطور الى اكتئاب بسيط ثم اكتئاب شديد بكل مضاعفاته الصحة والسلوكية.

وكما هو الحال مع الامراض الجسدية، فان اكتشاف المرض ومعالجته مبكرا، يؤدي لنتائج افضل حيث ان درجة الشفاء مرهونة بمرحلة المرض.

الاختبار التالي قدمته الجمعية الاميركية الطبية كدليل ارشادي للعائلات الاميركية لقياس الصحة النفسية بشكل سريع وذاتي اي بدون الحاجة لمساعدة الطبيب.

اختبار (انت وصحتك النفسية): اجب ب نعم او لا:

1_هل تعاني مشاكل في النوم بشكل دائم مثل الارق او عدم النوم لساعات كافية؟

2- هل تشعر دائما بالتعب والاجهاد وعدم الرغبة في الحركة والنشاط؟

3- هل تجد صعوبة في التركيز على موضوع او عمل مهم بالنسبة لك رغم انك ترغب بل وتحاول التركيز على اتمام هذه المهمة او العمل؟

4- هل انت غير راض عن نوعية ما تقدمه من مجهود وكفاءة في عملك والى درجة انك تشعر بانك غير كفؤ في عملك؟

5- هل انت بدون اي اهتمامات تذكر خارج نطاق العمل مثل الرياضة والترويح عن النفس والعلاقات الاجتماعية مع الاخرين او اي هوايات وانشطة اخرى؟

6- هل عادة تتجنب لقاء الاخرين او اشخاص غرباء لا تعرفهم لمجرد انك تشعر بانك غير قادر على التحدث اليهم لانك لا تجيد فن المحادثة والحديث؟

7- هل تجد صعوبة في تكوين صداقات مع الاخرين؟

8- هل المشاكل والحوادث البسيطة والتافهة تجعلك عصبيا وغاضبا رغم انك تعلم بانها مشاكل تافهة وبسيطة ولا تستحق هذا الاستجابة منك؟

9- هل تشعر داخل قرارة نفسك بانك وحيد وغريب حتى بين عائلتك؟

10- هل تنظر للحياة على انها مجرد مصاعب متلاحقة يجب التعامل مها؟

11- هل لديك ميل او استعداد لاهمال مظهرك الخارجي؟

12- عندما تفكر بالمستقبل وما يحمله لك، هل تصاب بالخوف والحزن والاكتئاب؟

مفردات الاختبار

اذا كانت الاجابات الصحيحة هي “نعم” لاقل من اربعة من هذه الاسئلة => فانت “ممتاز” من حيث الصحة النفسية.

– اذا كانت اجابة “نعم” تنطبق على نصف الاسئلة، اي سبعة اسئلة => فانت مرشح قوي للاصابة باحد الامراض النفسية، وعليك الحذر واتباع الارشادات اللاحقة.

– اذا كانت اجابة “نعم” تنطبق على اكثر من نصف هذه الاسئلة فانت => قد تحتاج لمساعدة طبية محترفة حسب الدليل الارشادي.

ارشادات للتعامل مع نتائج الاختيار:

كما سبق وذكرنا، الاجابة ب نعم اربعة او اكثر من الاسئلة تدل على وجود بوادر الاصابة بالامراض النفسية، وهذا معناه بان اي مشكلة او طارئ سلبي قد يحدث للشخص في المستقبل سوف يؤدي لحدوث ازمة نفسية لهؤلاء الاشخاص.

فيما يلي الاقتراحات الخاصة لهؤلاء الافراد للتخفيف من التوتر النفسي الذي يعانون منه ويجعلهم معرضين في حالة الازمات الطارئة الى تدهور الصحة النفسية.

• تعامل مع المواقف بظروفها الاتية والحالية وليس بتطوراتها المحتملة في المستقبل مثال: اذا كنت عاطلا عن العمل تحرك وابحث عن عمل واستمر في البحث بدل التفكير في “العيش عانسا” لانك لن تستطيع الزواج اذا لم يكن لديك عمل تعيش من دخله.

• اذا كانت مشاكلك وهمومك الحياتية متنوعة اتبع قاعدة ” الاهم ثم المهم” في التعامل مع هذه المشاكل ومحاولة ايجاد الحلول لها، ولا تحاول اطلاقا حلها جميعا في ان واحد لانك ببساطة لن تستطيع وستزيد صحتك النفسية سوءا.

• حاول قدر الامكان اتباع جدول زمني منظم في حياتك اليومية لان هذا سيزيد من شعورك بانك تعود نفسك بنفسك وبانك قادر على ضبط سلوكك اليومي.

• حاول قدر الامكان التعبير عن مشاعرك وربما همومك الداخلية للاخرين والذين تشعر بانهم يحبون لك الخير ولا يترددون في مساعدتك ان كان بامكانهم ذلك.

• لا تعزل نفسك اجتماعيا حتى ولو شعرت بالرغبة في الابتعاد عن الاخرين. العمل التطوعي والمساهمة في المشاريع الخيرية يعطيك الشعور بانك انسان مفيد في الحياة وليس مجرد كائن حي.

• مارس الرياضة الترويحية حسب هواياتك، ودائما تفاعل مع النشاط الحركي الذي تقوم به وتفاعل مع الاخرين الذين سيشاركونك النشاط بدل التفكير بمشاكلك اثناء النشاط والحركة.

• اذا وجدت نفسك غير قادر على حل مشاكلك الحياتية بنفسك لا تتردد في طلب المساعدة من الاخصائيين المحترفين في حل المشاكل النفسية والاجتماعية حسب نوع المشاكل التي تعاني منها ويمكنك اختيار الاخصائي المناسب من قائمة المهن المختصة بالامراض

ها؟ انت مريض نفسى ولا لا؟

  • صور مريض نفسي
السابق
الالوان الرائجه لعام 2024
التالي
وهديناه النجدين