افضل مواضيع جميلة بالصور

بيسيات اسئله محرجه بي بي ام

 

 

 

الصحة النفسية كما هي الصحة الجسمية مهمة في كل مرحلة من مراحل حياة الانسان، بل ان الاهتمام بها اصبح ضرورة تقتضيها طبيعة العصر الذي نعيش فيه نظرا لارتفاع عدد الذين يعانون الاضطرابات النفسية بسبب ازدياد ضغوطات الحياة ومشكلاتها التي تركت اثارا سلبية في صحة الانسان النفسية والجسمية .

لا يشك احد في ان الاضطرابات النفسية قد ازدادت شيوعا لدى الاطفال والمراهقين حتى اصبحت نسبة انتشار لا تقل عن 20%، فضلا عن الراشدين والكبار . ولا يخفى على احد مقدار المعاناة التي تسببها تلك الاضطرابات، والاثار السلبية التي تتركها على ادائهم لوظائف الحياة اليومية . فكثيرة جدا هي الاضطرابات النفسية وكثيرون جدا من يعانونها في هذا العصر عصر القلق . فالصحة النفسية جانب مهم وجزء اساسي من صحة الانسان العامة .

وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية الصحة النفسية جزءا اساسيا ومتمما للصحة العامة حينما عرفت الصحة بانها حالة من الشعور التام بالسعادة والعافية الجسمية والنفسية والاجتماعية، وليس مجرد غياب المرض او انتفاء العجز والضعف .

ويعد التثقيف في مجال الصحة النفسية امرا مساعدا في الوقاية من الاضطرابات النفسية او في التخلص منها، لذا سنتناول عددا من الاضطرابات النفسية التي يمكن ان يتعرض لها الفرد من حيث التعريف بكل اضطراب، اضافة الى بيان اعراضه واسبابه وكيفية التعامل معه والتخلص منه او التخفيف من اثاره . وسنبدا بالضغوط النفسية عند الاطفال .

الضغوط النفسية عند الاطفال:

ضغوط الحياة هي خبرات لا يمكن لاي فرد ان يتجنبها، وهي تصيب الكبار والصغار على حد سواء . ويرى العديد من علماء النفس ان الاطفال يعانون الضغوط النفسية اكثر من الكبار، وذلك لقلة خبراتهم في مواجهة هذه الضغوط والتغلب عليها . ومن حسن الحظ ان قسما كبيرا من هذه الضغوط يمكن ان تكون طبيعية، بل هي ضرورية للاطفال حيث تساعد الضغوط الاطفال على تنمية المهارات التي يحتاجون اليها للتكيف مع المواقف المهددة لهم اثناء حياتهم المقبلة . غير ان دعم الوالدين ومساعدتهم للاطفال الذين يواجهون ضغوطا نفسية يعد امرا ضروريا للاطفال كي يتعلموا كيفية الاستجابة الجسمية والانفعالية السليمة لهذه الضغوط .

ان الضغوط الحادة والمزمنة لدى الاطفال يمكن ان تؤدي الى اثار صحية سلبية قصيرة المدى وبعيدة المدى، اذ يمكن ان تؤدي الى تعطيل النمو العقلي ويمكن ان تصل ايضا الى الاعصاب والجهاز المناعي عند الاطفال، واضافة الى ذلك فان الضغوط عند الاطفال يمكن ان تؤدي الى مشكلات في صحتهم النفسية والجسمية مثل الاكتئاب واضطرابات الاكل وامراض القلب والسرطان وامراض مزمنة اخرى .

وفي مرحلة الطفولة فان اهم مصادر الضغوط النفسية عند الاطفال تتمثل في العلاقة السيئة بين الوالدين والتفكك الاسري، والخلافات الوالدية وعدم استقرار الجو الاسري والطلاق او وفاة احد الوالدين وتفضيل الوالدين طفلا على اخر، وكذلك اهمال الطفل او رفضه او نبذه وعدم اشباع حاجاته او النقص في رعايته واسلوب الرعاية الوالدية العنيفة والفقر وضيق المسكن . وقد تشكل المدرسة في بعض الاحيان مصدرا للضغوط النفسية على الطفل وذلك باشكال كثيرة سواء من حيث المناهج او اساليب التعامل مع الطفل وغير ذلك.

مظاهر الضغوط النفسية على الطفل:

تظهر اعراض عديدة على الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية منها:

* بعض الاضطرابات النفسية مثل الخوف والقلق والاكتئاب والفزع، والشعور بالنقص والغيرة والحقد والخجل والاستغراق في احلام اليقظة، والشعور بالذنب والخوف من المدرسة .

* الاضطرابات الجسمية مثل فقدان الشهية والاضطرابات المعوية واضطرابات الاخراج والتبول اللاارادي واضطرابات الحواس واضطرابات الوظائف الحركية واضطرابات الكلام مثل تاخر الكلام والتلعثم والثاثاة واصابته بالنزعات العصبية مثل قضم الاظافر ومص الاصبع واللزمات الحركية .

* اضطرابات النوم المختلفة مثل المشي اثناء النوم والبكاء قبل النوم او اثناء النوم ومص الاصابع اثناء النوم وكثرة النوم والاحلام المزعجة والمخاوف الليلية وقرض الاسنان اثناء النوم .

* انحرافات سلوكية مثل الكذب والسرقة والانحرافات الجنسية .

* التاخر الدراسي وهو من اهم اثار الضغوط النفسية على الطفل، وقد يكون تاخر دراسي عام في كل المواد الدراسية وقد يكون تاخر دراسي خاص في مادة دراسية معينة .

انواع الضغوط عند الاطفال:

فيما يلي وصف لثلاثة انواع من الضغوط حددها المجلس العلمي العالمي لنمو الطفل بناء على نتائج بحوث علمية:

* الضغوط الايجابية Positive stress:

وهي الضغوط الناجمة عن الخبرات غير المناسبة التي يتعرض لها الاطفال، وعادة ما تكون مدة بقائها لديهم قصيرة . ومن الامثلة على تلك الخبرات حينما يقابل الطفل اشخاصا غرباء، او حينما تؤخذ منه دميته . يسبب هذا النوع من الضغط تغيرات فسيولوجية مثل زيادة ضربات القلب وتغيرات في مستويات افراز الهرمونات . بقليل من المساندة لهذا الطفل من الوالدين يمكن له ان يتعلم كيفية ادارة هذا النوع من الضغط والتغلب عليه . ويعتبر هذا الضغط عاديا، كما ان التغلب عليه يعد امرا مهما في عملية نموه .

* الضغط المحتمل Tolerable stress:

يشير الضغط المحتمل الى خبرات غير مناسبة تكون اكثر حدة، غير ان مداها في الاستمرار ما زال قصيرا . ومن الامثلة عليه وفاة احد المقربين، او الكوارث الطبيعية، او حادث مخيف، او الطلاق بين الوالدين . واذا حصل الطفل على مساندة من الراشدين فعادة ما يتم التغلب على هذا النوع من الضغط . وفي كثير من الاحيان يمكن ان يتحول الضغط المحتمل الى ضغط ايجابي مفيد لنمو الطفل، اما اذا لم تقدم المساندة والدعم المناسبان للطفل فان هذا النوع من الضغط يمكن ان يتحول الى ضغط طويل المدى باثار صحية سلبية .

* الضغط السمي Toxic stress:

يحدث هذا النوع من الضغط نتيجة لخبرات حادة غير مناسبة يمكن ان يؤثر في الطفل لفترة طويلة من الزمن قد تصل لاسابيع او اشهرا او حتى سنوات . ومن الامثلة عليه تعرض الطفل لسوء معاملة مثل اساءة المعاملة او الاهمال . ولان الطفل لا يمكنه ادارة هذا النوع من الضغط والتغلب عليه فان الاستجابة له تدوم مدة طويلة . مما يؤدي الى تغيرات دائمة في نمو الدماغ . ويمكن التقليل من هذه الاثار بدعم ومساندة الراشدين .

مصادر الضغط عند الاطفال:

1- المدرسة: يمكن ان يتولد الضغط عند الطفل في المدرسة من الفصول غير المنظمة، او من التوقعات غير الواضحة وغير المعقولة، او من الخوف من عدم النجاح .

2- البيت: يمكن ان يحدث الضغط لدى الاطفال في البيت نتيجة الامراض الحادة والمزمنة لاحد افراد الاسرة، او سوء التغذية او التغير في وضع الاسرة، او من المشكلات الاقتصادية، او النزاع الاسري، او التوقعات غير الواضحة او غير المعقولة .

3- العلاقات مع الرفاق: يمكن ان يحدث الضغط لدى الطفل نتيجة تغيير المدرسة، او الشجار مع الرفاق في المدرسة .

اعراض الضغط النفسي عند الاطفال:

* سرعة الغضب او التغير السريع في الانفعالات .

* صعوبات في النوم او الكوابيس .

* عدم القدرة على التركيز .

* التراجع في التحصيل الدراسي اوفي اداء الوظائف الدراسية الاخرى .

* الصداع او الام المعدة .

* المخاوف غير المبررة او ازدياد القلق .

* النكوص الى مستويات نمو مبكر .

* العزلة وعدم المشاركة في النشاطات الاسرية او الابتعاد عن الرفاق .

كيف نساعد الاطفال على خفض مستويات الضغط النفسي لديهم؟

الواقع ان هناك اساليب نفسية عديدة يستخدمها المتخصصون في هذا المجال، ولكن بشكل عام يمكن مساعدة الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية بالاساليب التالية:

* تدريب الطفل على كيفية التنفس العميق، لان ذلك يمكن ان يزيد من كمية الاكسجين التي تصل الى الدماغ ما يساعد على الحد من نشاط الهرمونات التي تساعد على زيادة ظهور اعراض الضغط النفسي .

* التحدث مع الطفل حول كيفية السيطرة على مجريات حياته واحداثها، فان ذلك يمكن ان يساعده على التعرف الى المواقف التي لا يمكنه السيطرة عليها، وبذلك يمكن ان يجري التغييرات اللازمة في حياته كي يتخلص من مسببات الضغوط النفسية .

* جعل الطفل على وعي بردود الافعال الجسمية للضغوط النفسية، وبخاصة في مراحلها الاولى مثل تعرق الاصابع او اهتزاز الجفون، فان معرفة ذلك تساعدهم على وضع خطة لما يجب فعله عندما تظهر هذه الاعراض ما يجعل الضغط النفسي تحت السيطرة .

* منح الطفل وقتا للراحة والاسترخاء وللتعبير عن مشاعره . فالاسترخاء العائلي عنصر مهم في المحافظة على صحة الطفل والعائلة على حد سواء .

  • بيسيات اساله
  • بيسيات اسئلة
  • بيسيات اساله حماسيه
السابق
دعاء لفرج الكرب
التالي
تفسير الليمون في الحلم