افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب عدم صفاء البشرة

السلام عليكم

 

بداية احب ان اشكركم على هذا الموقع الرائع والمفيد، فقد استفدت منه كثيرا، واسال الله ان لا يحرمكم الاجر.

انا فتاة بعمر 23 سنة، وزني 53، وطولي 162، اهتم بصحتي وامتنع عن شرب الشاي والبيبسي والقهوة، واكل يوميا ثلاثة اطباق من السلطة الخضراء، واحرص ان تكون وجباتي متكاملة العناصر الغذائية (لدي نظام غذائي من طبيبة التغذية) الا اني اعاني من مشكلة مزعجة، وهي ان وجهي شاحب ومصفر، لا اشعر ان الدم يصل الى وجهي ويدي بشكل كاف!

قمت بعمل لتحليل الدم ﻷتاكد ان لا يكون لدي فقر دم، -والحمد لله- لا يوجد لدي، رغم انه في اخفض مستوياته الطبيعية، وسالت الطبيبة هل اتناول حبوب الحديد؟ فقالت لي: لا.. تناوليه من الطعام.

علما باني اشرب مقدار10 ملل من الكلورفيل، مضافا الى كوب ماء، واتناول كوبين من الحليب مضاف اليه (الانشور) وكوبا مضافا اليه الكوكولاجين، لكني لا اشعر بتحسن في مظهر بشرتي!

والدتي تقول لي: انت شابة يفترض ان يكون وجهك مضرجا بالحمرة، لكني لا اعلم ماذا افعل! سمعت ان تناول البطاطس النية يفيد في اكساب البشرة اللون الوردي، لكن لا اعلم هل هذه المعلومة صحيحة ام لا؟

اريد ان ترشدوني ﻷمور فعالة في زيادة تدفق الدم في الوجه، وعموم الجسم، اريد ان اتخلص من هذا الصفار، واريد وجهي محمرا.

منذ اسبوع و6 ايام استعمل الروكتان لحب الشباب، باشراف طبيبة الجلدية، بجرعة 40 ملجم، ولم تظهر اعراض الدواء من الجفاف حتى الان! فمتى تظهر الاعراض؟ علما اني اعاني من مظهر جلد الاوزة في بعض مناطق جسمي، وقد قرات ان من طرق علاجها بفيتامين (ا) فافترضت ان الروكتان سيعالجها، بما انه جرعة مركزة، وان لم يكن تناولي له لهذا السبب بشكل مباشر، فهل افتراضي صحيح ام لا؟ واذا كان افتراضي خاطئا فهل هناك شيء امن لعلاج هذه المشكلة مع دواء الروكتان؟ وهل يفيد ان ارطب جسمي يوميا بزيت الزيتون لعلاج هذه المشكلة؟

شكرا لسعة تقبلكم لاستفساري، وجزاكم الله خيرا.
الاجابة

الاخت الفاضلة/ ضياء حفظها الله.
وبركاته، وبعد:

بالنسبة لنضارة البشرة، وكيفية الاهتمام بها، وتجنب او تقليل العوامل الخارجية التي تؤدي الى ظهور التجاعيد المبكرة، واثار التقدم في السن او الشحوب، فاليك النصائح التالي ذكرها:

– الاهتمام بالصحة العامة الجيدة، والتاكد من عدم وجود امراض او مشكلات تؤثر عليها، مثل الامراض المزمنة، وتجنب الحميات الغذائية الغير صحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات، نقص الحديد او نقص عدد كرات الدم الحمراء والانيميا، تناول بعض الادوية، والتوتر والقلق وغير ذلك، وتدارك وعلاج اي من تلك المشكلات ان وجدت، لا قدر الله.

– الاهتمام بالتغذية الصحية (لابد ان تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية والفيتامينات، والمعادن وبالاخص التي تحتوي على فيتامين Aمثل الجزر والسبانخ والمشمش، وفيتامين C مثل البرتقال و الفراولة والطماطم) وشرب كمية كافية من الماء يوميا.

– الاهتمام بممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية للجلد.

– تجنب التوتر والقلق، واخذ قسط كاف من النوم يوميا من الامور المهمة، لصحة ونضارة الجلد، مع تجنب التعرض للعوامل البيئية الضارة مثل التدخين.

– غسيل الوجه مرة صباحا، ومرة مساء يوميا، باستخدام منظف جلدي لطيف مناسب، لنوع بشرتك لتنظيف الوجه من الاوساخ والدهون.

– تجنب التعرض للشمس فترات طويلة، واستعمال كريم الحماية من الشمس صباحا يوميا، وترطيب الجلد باستمرار، وبالاخص بعد غسيل الوجه والاستحمام.

اتباع هذه التعليمات، وبالاخص الحماية من الشمس سيكون كافيا في سنك المبكر، ومن الجيد انك تهتمين بغذائك الصحي.

بالنسبة لتناول غذاء معين للحصول على اثر مباشر، مثل تناول البطاطس النية لاحداث احمرار بالوجه، لا توجد معلومات كافية تفيد بذلك، وانصح بالتواصل مع طبيب الامراض الجلدية، والتغذية مع طبيب امراض باطنية مشهود له بالكفاءة لتقييم تغير لون الجلد بشكل دقيق، وهل هناك اصفرار حقيقي؟ وهل هناك خلل في الدورة الدموية؟ وذلك من خلال اخذ التاريخ المرضي الجيد لمشكلتك، وتوقيع الكشف السريري اللازم، وطلب الفحوصات والاجراءات اللازمة لتشخيص وتقييم المشكلة بدقة.

حب الشباب: من الامراض الجلدية المزمنة التي تلازم المريض فترات طويلة، وتختلف نوع الاصابة، (حبوب حمراء او صديدية، رؤوس سوداء او بيضاء، تكيسات او غيرها) من شخص لاخر، كذلك تختلف شدة الاصابة، ودرجة انتشار المرض، (هل هو محدد في الوجه ام منتشر في اماكن اخرى مثل الظهر والاكتاف والصدر) ايضا من شخص لاخر.

يختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الاصابة وشدتها، ودرجة انتشارها، وهل تترك هذه الحبوب او الاصابات اثارا او ندبا؟ عقار (Isotrtinoin) مشتق من فيتامين (ا) وهو علاج فعال ومفيد في حالات حب الشباب الشديدة، والتي تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة عليها، وبالاخص التي تترك ندبا، واثارا بالجلد بعد الالتئام، وتوجد له العديد من الاستخدامات الاخرى، ولكن الاستخدام الرئيسي والمعترف به من هيئة الادوية الامريكية انه لعلاج الحالات الشديدة من حب الشبابNodulocystic acne.

كما ان لهذا العقار العديد من الاثار الجانبية، والمحاذير والاحتياطات التي يجب الالتزام بها، ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج، وبالاخص تلك المتعلقة بالحمل والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيبا به المعلومات الوافية عن هذا العقار، وكذلك هناك زيارات للطبيب وفحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية، للتاكد من ان الامور تسير على ما يرام، وليس هناك تغيرات في كيمياء الدم، وبالاخص نسبة الدهون، وانزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

اذا ما اقر الطبيب وصف هذا العلاج فيجب ان تتناوليه بالجرعة والمدة المقررتين، والجرعة اليومية تكون حسب وزنك، واتصور ان جرعة 40 مج مناسبة، والمدة المقررة لاستعمال العلاج يكون في حدود ال6 اشهر، وقد تتحسني بشكل ملحوظ في الاشهر الاولى من تناول العلاج، ولكن اذا توقفت عن استعماله مبكرا فقد تعود المشكلة في الظهور مرة اخرى، ولن يحدث العقار التغير المطلوب الدائم في اصلاح التقرن، وحجم الغدد الدهنية بالجلد.

الجفاف او الحكة او الاكزيما من الاثار الجانبية الشائعة المتعارف عليها لهذا العقار، وبالاخص في منطقة الوجه والشفتين، وكذلك الذراعين، ويمكن علاجها باستخدام المرطبات، وكذلك كريم الميبروسين والهيدروكورتيزون1% لفترة محددة لعدة ايام عند التهيج، ثم استعمال المرطبات مرة اخرى، وهكذا وعادة تختفي هذه المشكلات بعد الانتهاء من العلاج، وعادة ما يظهر الجفاف خلال الشهر الاول من تناول العلاج.

افتراضك صحيح، ومن المفترض ان يحسن العلاج المذكور جلد الوزة (Keratosis pilaris) وربما يستخدمه بعض الاطباء في الحالات الشديدة والمنتشرة من هذا المرض، ان كان استخدامه في علاج تلك المشكلة غير معتمد من هيئة الغذاء والادوية الامريكية (FDA) ولا تستخدمي اي علاجات اضافية اثناء العلاج باستثناء الترطيب المستمر للجلد.

لا مانع من ترطيب الجلد بزيت الزيتون اذا كان ذلك مريحا لك، ولكني افضل المرطبات المصنعة بواسطة شركات متخصصة ومهتمة بانتاج المستحضرات الجلدية.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

  • اسباب عدم صفاء الوجه
  • فوائد الانشور
السابق
كلام رد جميل عن الهم والحزن
التالي
سلطة الثومية