افضل مواضيع جميلة بالصور

انسب وقت للحمل بعد الدورة

الابوة والامومة غريزة وضعها الله عز وجل في الرجل والمراة، وجعل لها في قلبهما مكانا كبيرا وخصوصا في قلب المراة، فحلم كل امراة منذ يوم زفافها؛ او تحمل جنينها الذي هو ثمرة زواجها من شريك حياتها في رحمها تسعة اشهر؛ ثم تراه امامها ناسية اية الام او تعب تكون قد مرت بهم. والاطفال نعمة من الله عز وجل وهدية منه سبحانه للزوجين وهو رزق خالص لهما. ولكن الانجاب مثله مثل اي نوع اخر من الرزق؛ لا بد من السعي له، لانه لن ياتي وحده. فلا بد من العمل والاخذ بالاسباب حتى يحصل الحمل.

من البديهي ان يتم الحمل عن طريق الجماع بين الزوجين؛ فيدخل السائل المنوي من الرجل الى رحم الزوجة ويلتقي بالبويضة التي لا بد ان تكون جاهزة للتلقيح، فيلقحها. وليحدث هذا التلقيح؛ لا بد ان يحصل الجماع في اوقات معينة من الشهر؛ تكون فيه البويضة جاهزة لاستقبال الحيوان المنوي القادر على اختراقها وتلقيحها. وهنا نحن نتحدث عن الوضع الطبيعي لحدوث الحمل، فلا يوجد اي موانع طبيعية او اصطناعية؛ ولا اي عوارض تقلل من احتمالية حدوث الحمل.

لحدوث الحمل بالطريقة الطبيعية؛ يجب على المراة ان تعرف موعد الاباضة لديها، ويمكن معرفة هذا الموعد بعدة طرق، منها على سبيل المثال طريقة الحساب. في الوضع الطبيعي؛ تكون دورة المراة الشهرية مدتها ثمانية وعشرون (28) يوما، فتبدا الحساب من اول يوم نزول للدورة، وتحسب عشرة ايام، لا يهم متى موعد انتهاء الدورة وطهارة المراة منها. في هذه الفترة – اي بعد عشرة ايام من بدء نزول الدورة – تكون فترة التبويض عند المراة، وقد تزيد عن ذلك بيوم او يومين، وخلال هذه الفترة لا بج للزوجين من تكثيف عملية الجماع حتى يحدث الاخصاب. ولا اقصد بتكثيف الجمع هو ان يكون مرتين او اكثر في اليوم الواحد، بل المقصود ان يحصل الجماع خلال هذه الفترة مرة على الاقل وبحد ادنى كل يومين مرة. وللحصول على نتائج افضل؛ يفضل ان يحصل الجماع مرة يوميا لمدة ستة ايام من موعد بدء التبويض، حتى تزداد نسبة حصول الاخصاب.

ومن الطرق الاخرى لمعرفة وقت التبويض؛ وخصوصا للنساء اللاتي لا تنتظم دورتهن الشهرية، يمكن عن طريق الفحص المهبلي بالموجات الفوق الصوتية عن الطبيب، وهي اكثر الطرق دقة، حيث انه يمكن رؤية البويضة وجاهزيتها للتلقيح. وهناك ايضا فحص موجود في الصيدليات، يمكن من خلاله الحصول على نتائج دقيقة نسبيا بخصوص الاباضة وحدوثها. ويمكن كذلك ان تعرف المراة انها في مرحلة تبويض من خلال التغيرات الفسيولوجية التي تحصل لها؛ ويمكن ان تصاحبها بعض الالام ونزول الافرازات المهبلية التي تدل على حصول الاباضة.

تبقى البويضة جاهزة للتخصيب لمدة يومين؛ ثم تنزل الى الرحم وتلتصق بجداره، وهنا لا تفقد البويضة خاصيتها للتلقيح؛ وتنتهي دورة حياتها. فيجب على الزوجين عمل نفس الاجراءات في الشهر الذي يليه، لعل وعسى ان يمن الله عليهم ويرزقهم، انه هو الرزاق ذو القوة المتين.

 

  • مشروبات وقت الدوره للحمل
السابق
عجينة الفيمو بالصور
التالي
عبايات خروج للسيدات