افضل مواضيع جميلة بالصور

الفوائد النقدية

 

سعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على ايداعات البنوك التجارية سواء اكان استثمارا لمدة ليلة واحدة ام لمدة شهر او اكثر. ويعد هذا السعر مؤشرا لاسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي الا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط. ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي الى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الاسعار).

يعرف سعر الفائدة بانه ذلك العائد على راسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه المرء جراء تنازله عن التصرف بامواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة ، ويختلف بذلك السعر حسب المدة ان كانت شهرية ام سنوية وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة. وبناء على ذلك فان سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض وبناء على العرض والطلب ، لان زيادة عرض رؤوس الاموال ستعمل على انخفاض سعر الفائدة والعكس صحيح ،وعليه فان لكمية النقود ومعدل دورانها دورا في كمية النقود المعروضة ، كما ان للدافع التمويلي والتحفظي والمضاربة دورا في تحديد الطلب على النقود.وخلاصة القول ان اسعار الفائدة هي العائد على استثمار الاموال لمدة زمنية محددة مقابل تنازل المقرض عن التصرف بامواله طيلة فترة احتساب العائد والذي غالبا ما يكون سنويا.

العوامل التي تحدد سعر الفائدة

تتحدد اسعار الفائدة بناء على قوى العرض والطلب فاذا ارتفعت معدلات الطلب على ما هو معروض من اموال سوف يقود الى ارتفاع اسعار الفائدة وفي الوقت ذاته سيعمل على تخفيض معدلات الاقراض في الدائرة الاقتصادية. تتاثر اسعار الفائدة بحجم ارتفاعها وانخفاضها داخل اسواق المال المختلفة، حيث تترابط الاسواق المالية نتيجة لحركة الاموال داخل هذه الاسواق، فالسوق المالي الذي تتسم اسعار فائدته بالارتفاع تجذب اليها رؤوس الاموال بحثا عن ربحية اعلى فيزداد المعروض من هذه الاموال، وهذا بدوره يقود الى تخفيض السعر اي سعر الفائدة مستجيبا لقوى العرض والطلب، في الوقت ذاته تطرد الاسواق ذات الفائدة المنخفضة رؤوس الاموال مما يترتب عليه تناقص في المعروض منها وهذا عامل في ارتفاع سعر الفائدة. كذلك يترتب على ازدهار الحالة الاقتصادية ارتفاع في اسعار الفائدة حيث تميل اسعار الفائدة الى الارتفاع في كل فترة التي تحتاج فيها المؤسسات الاقتصادية الى تمويل كاستجابة لزيادة الانتاج التي يتطلبه حالة الانتعاش الاقتصادي فيزداد الطلب على رؤوس الاموال مما يعمل على رفع السعر .

 

السابق
احدث العبارات للواتس
التالي
سلطة رمضانية