افضل مواضيع جميلة بالصور

اليوم العالمي للماء

 

يوم الماء العالمي ينظم كل عام من طرف الامم المتحدة و ذلك بعد قمة ريو و هو يكون كل يوم 22 مارس ، و لكل عام موضوع خاص به .

نبذة مختصرة عن الماء

  •  مقالة مفصلة: ماء

الماءالمادة الاكثر شيوعا على الارض، ويغطي اكثر من 70% من سطح الارض. يملا الماء المحيطات، والانهار، والبحيرات، ويوجد في باطن الارض، وفي الهواء الذي تنفسه، وفي كل مكان. ولاحياة بدون ماء، قال تعالى: ﴿وجعلنامن الماء كل شيء حي افلا يؤمنون﴾ الانبياء:30. كل الكائنات الحية (نبات،حيوان، انسان) لابد لها من الماء كي تعيش. وفي الحقيقة فان كل الكائنات الحية تتكون غالبا من الماء، كما ان ثلثي جسم الانسان مكون من الماء، وثلاثة ارباع جسم الدجاجة من الماء. كما ان اربعة اخماس ثمرة الاناناس من الماء. ويعتقد بعض علماء الطبيعةان الحياة

نفسها بدات في الماء  في ماء البحر المالح.  

منذ بداية العالم والماء يقوم بتشكيل تضاريس الارض. فالمطر يهطل على اليابسة ويجرف التربة الى الانهار. ومياه المحيطات تلتطم بالشواطئ بقوة مكسرة ومحطمة للهوات الصخرية على الشاطئ، كما انها تحمل الصخور المحطمة وتبني رواسب صخرية حيثماتفرغ حملها، والمثالج تشق مجاري الوديان وتقطع الجبال.

ويحول الماء دون تغير مناخ الارض الى البرودة الشديدة او الحرارة الشديدة. وتمتص اليابسة حرارة الشمس وتطلقها بسرعة بينما تمتص المحيطات حرارة الشمس وتطلقهاببطء، ولهذا فان النسيم القادم من البحر يجلب الدفء الى اليابسة شتاء والبرودة صيفا.

كان الماء ولا يزال عصب الحياة، فقد ازدهرت الحضارات المعروفة حيثما كانت مصادر الماء وفيرة، كما انها انهارت عندما قلت مصادرالمياه. وتقاتل الناس من اجل حفرة ماء مشوب بالوحل، كما عبدالوثنيون الهة المطر وصلوا من اجلها. وعلى العموم فعندما يتوقف هطول الامطار فانالمحاصيل تذبل وتعم المجاعة الارض. واحيانا، تسقط الامطار بغزارة كبيرة وبصورة فجائية، ونتيجة لهذا فان مياه الانهار تطفح وتفيض فوق ضفافها وتغرق كل ما يعترض مجراها من بشر واشياء اخرى.

في ايامنا الحاضرة، ازدادت اهمية الماء اكثر من اي وقت مضى؛ فنحن نستعمل الماءفي منازلنا للتنظيف، والطبخ، والاستحمام، والتخلص من الفضلات، كما نستعمل الماء لريالاراضي الزراعية الجافة وذلك لتوفير المزيد من الطعام. وتستعمل مصانعنا الماء اكثرمن استعمالها لاية مادة اخرى. ونستعمل تدفق مياه الانهار السريع وماء الشلالات الصاخبة المدوية لانتاج الكهرباء.

ان احتياجنا للماء في زيادة مستمرة، وفي كل عام يزداد عدد سكان العالم، كما ان المصانع تنتج اكثر فاكثر وتزداد حاجتها الى الماء. نحن نعيش في عالم من الماء،ولكن معظم هذا الماء حوالي 97% منه يوجد في المحيطات. وهو ماء شديد الملوحة اذاما استعمل للشرب او الزراعة او الصناعة. ان نسبة 3% فقط من مياه العالم عذبة. وهذاالماء غير متوفر بيسر للناس اذ قد يكون محجوزا في المثالج والاغطية الثلجية. وبحلول عام 2000م تضاعف احتياج العالم للماء العذب عما كان عليه في ثمانينيات القرن العشرين، ولكن ستبقى هناك كميات كافية منه تلبي احتياجات البشر.

كميات الماء الموجودة على الارض في هذه الايام هي نفسها التي كانت موجودة فيالسابق والتي ستظل وتبقى للمستقبل. وكل قطرة ماء نقوم باستعمالها سوف تجد طريقهاالى المحيطات، وهناك ستتبخر بفعل حرارة الشمس، ثم تعود فتسقط على الارض ثانية علىهيئة مطر. وهكذا يستعمل الماء ثم يعاد استعماله مرات ومرات ولايمكن استنفاده اوفناؤه الا باذن الله.

وبالرغم من وجود كميات وفيرة من الماء العذب في العالم، فان بعض المناطق تعانينقص الماء؛ فالمطر لايسقط بالتساوي على انحاء الارض المختلفة. اذ ان بعض المناطقتكون جافة جدا على الدوام بينما يكون بعضها الاخر مطيرا جدا.

ويمكن ان تنتاب نوبة من الجفاف وبشكل مفاجئ منطقة ما هي في العادة ذات امطاركافية، كما يمكن ان يجتاح الفيضان منطقة اخرى بعد هطول امطار غزيرة عليها.

وتعاني بعض المناطق نقصان الماء بسبب عدم كفاية ادارة سكانها لمصادر الماءلديها. ويستقر الناس حيثما يوجد الماء الوفير وذلك بجوار البحيرات والانهار، حيثتنمو المدن وتزدهر الصناعة.

وتصرف المدن والمصانع فضلاتها في البحيرات والانهار، وهي بذلك تلوثالمياه، ثم يعود الناس بعد ذلك للبحث عن مصادر جديدة للماء. وقد يحدث نقص في الماء حينما لا تستثمر بعض المدن مصادرها المائية على الوجهالامثل. فقد تمتلك كميات كبيرة من المياه ولكنها تفتقد خزانات المياه الكافية وانابيب توزيع المياه التي تفي باحتياجات الناس. وكلما ازداد احتياجنا للماء مرات ومرات، وجبت علينا الاستفادة اكثر فاكثر من مصادر مياهنا. وكلما تعلمنا اكثرعن الماء ازدادت مقدرتنا على مواجهة تحدي نقصان المياه.

السابق
الاعشاب المساعدة للحمل
التالي
الصحابي الذي لقب بابي تراب