افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الربا من الكبائر

حكم الربا في الاسلام

للربا اضرار اجتماعية وخلقية ومالية على الفرد والمجتمع ،وقد كان الربا منتشرا بين الناس في الجاهلية وكانوا يعدون التعامل به كالتعامل بالبيع ونظرا لخطورة الربا وعظيم ضرره ونشره للكراهيه بين الناس و ذلك لان المرابي يستغل حاجاتهم لمجرد امتلاكه المال ويضمن فيه المرابي من غير جهد او عمل او تعريض ماله للمخاطرة كما انه يؤدي الى حصر المال في ايدي فئه قليلة من الناس مما يحدث اختلالا في التوازن الاقتصادي في المجتمع .

جاء الاسلام باحكامه العظيمة وتشريعه السماوي ليبين للناس حكم الربا وانواعه

حكم الربا في الاسلام

اجمع علماء المسلمين على حرمة الربا تحريما قاطعا ابديا، وانه من الكبائر التي حذر منها الاسلام، وامر باجتنابها والاصل في تحريمه- قبل الاجماع – :القران الكريم والسنة النبوية سنبين حكمه في المصدرين :

تحريم الربا في القران الكريم

من الايات التي جاءت في تحريم الربا من القران الكريم ما يلي

قال تعالى:{الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون (275) يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار اثيم}، [سورة: البقرة – الاية: 276:275]

قال تعالى: (يايها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين) [سورة: البقرة – الاية: 278]

قال تعالى: (فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) [سورة: البقرة – الاية: 279] قال تعالى: (يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار اثيم) [سورة: البقرة – الاية: 276]

قال تعالى: (وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة وان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون) [سورة: البقرة – الاية: 280]

قال تعالى: (يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا الربا اضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون) [سورة: ال عمران – الاية: 130]

قال تعالى: (وما اتيتم من ربا ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله وما اتيتم من زكاة تريدون وجه الله فاولئك هم المضعفون) [سورة: الروم – الاية: 39]

تحريم الربا في السنة

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ” لعن رسول الله اكل الربا وموكله”

وفي رواية اخرى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه “….. وكاتبه، وشاهديه، وقال هم سواء”.
في الحديث دعاء على اخذ الربا ومعطيه، وكذلك على من يشهد عليه، ويكتب بينهما عقده، حيث دعا عليهم رسول الله بالطرد من رحمة الله سبحانه.
وعبر عن اخذ الربا (بالاكل) وعن المعطي (بالموك لان مال المال في غالب الاحيان الى الاكل، اي يؤول الى الاكل نهاية، حتى ولو استعمل بداية للاستثمار وانشاء المشاريع.
والدعاء على اكل الربا عقوبة، والعقوبة لا تكون الا على معصية، فدل ذلك على حرمة اكل الربا.
قال النووي تعقيبا على قوله “هم فيه سواء” “هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الاعانة على الباطل، والله اعلم”، حيث سمى الربا باطلا، وذكر تحريم كتابته والاعانة عليه، وعلى ذلك فالقول بتحريمه من باب اولى.
2 عن عبد الله بن حنظلة قال: قال رسول الله : “درهم ربا ياكله الرجل اشد عند الله اثما من ست وثلاثين زنية”.
من المعلوم ان الزنا من اشد المحرمات، وابشعها، واكثرها نكيرا، ويكفي انه لم يحل في شريعة قط.

فاذا كان الامر في الزنا كذلك، فلابد ان يكون في الربا اشد شناعة واكثر تحريما، حيث جعل جريمة الربا تعدل ست وثلاثين زنية.
عن مسروق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ان النبي قال: “الربا ثلاث وسبعون بابا، ايسرها ان ينكح الرجل امه، وان اربى الربا عرض الرجل المسلم”(15).
في الحديث كسابقه من الادلة دلالة واضحة على تحريم الربا، حيث شبه النبي الذي يتعامل بالربا بمن ينكح امه، وهذا غاية في التشنيع على هذه المعصية، فنكاح الام معلوم تحريمه من الدين بالضرورة، كما هو مستقبح بالطبع البشري السليم، فاذا كان هذا التحريم قد شبه به ايسر ابواب الربا، فكيف يكون اشد هذه الابواب؟
جاء عن رسول الله انه قال : “اجتنبوا السبع الموبقات، قيل يا رسول الله، وما هي؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المؤمنات الغافلات”.

عد رسول الله الربا ضمن السبع معاصي المهلكات، وهذا صريح في تحريمه.
وقد نقل عن الماوردي قوله: “… حتى قيل انه لم يحل في شريعة قط، لقوله تعالى: }واخذهم الربا وقد نهوا عنه) وقصد الامم السابقة.
وجاء عن الامام مالك رضي الله عنه قوله: “اني تصفحت الكتاب والسنة فلم ار شيئا اشر من الربا؛ لان الله تعالى اذن فيه بالحرب بقوله) فاذنوابحرب من الله ورسوله(

ملخص

الربا هو امر محرم وله تاثيرات سلبية على الافراد والمجتمعات ، كما اننا سنذكر مثال يوضح ما هو مفهوم الربا ، وهو بان فلان قام باستلاف مبلغ مثلا 1000 دينار ، وعلى ان يعيده في موعد ما بشرط ان يتم ارجاعه مع زيادة مثلا بان يصبح المبلغ 1100 دينار وهنا يكون حرام المال الزائد ، وينطبق هذا على البنوك الربوية التي تقوم باعطاء قروض للاشخاص وعلى ان يتم تقسيط المبلغ عليهم مقابل زيادة على المبلغ الكلي ، كما ان العلماء المسلمين اجمعوا على حرمة الربا ، حيث يعتبر الربا من الكبائر والتي حذر منها الاسلام ، كما انه تم ايضاح تحريم الربا في القران الكريم وهناك ايات تبين ذلك ، بالاضافة الى تحريم الربا تم ايضاحه ايضا في السنة ، فانصح الجميع الابتعاد عن الربا لما له من تاثيرات وحرمة قد تؤدي الشخص الى الحرام والاثم ومن ثم دخول نار جهنم ، لا قدر الله .

  • هل الربا من الكباىر و الموبقات
السابق
من اخر زوجات الرسول ماتت
التالي
موضوع تعبير عن اختيار صديق