افضل مواضيع جميلة بالصور

موضوع تعبير عن اختيار صديق

، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين، وعلى اله واصحابه الطيبين الطاهرين. اما بعد،
فان الصداقة هي من اعظم الروابط الاجتماعية بين البشر، والصداقة يمكن ان تكون بين شخصين فقط، ويمكن ان تكون بين اكثر من شخصين. والصداقة في اللغة: مشتقة من الجذر اللغوي (صدق)، وللاهمية سنقوم باقتباس كلام اهل اللغة الذي يبين معنى الصداقة، حيث يقول ابن فراس صاحب معجم مقاييس اللغة: « (صدق) الصاد والدال والقاف اصل يدل على قوة في الشيء…، والصداقة مشتقة من الصدق في المودة. »، ويقول ابن منظور صاحب معجم لسان العرب: « والصداقة والمصادقة: المخالة. وصدقه النصيحة والاخاء: امحضه له. وصادقته مصادقة وصداقا: خاللته، والاسم الصداقة. وتصادقا في الحديث وفي المودة، والصداقة مصدر الصديق، واشتقاقه انه صدقه المودة والنصيحة. والصديق: المصادق لك، والجمع: صدقاء وصدقان واصدقاء واصادق. »
يتبين معنا مما سبق بان اصل اشتقاق كلمة (الصديق) هو الصدق في مودة والنصيحة، فاذا كان عند شخص ما صديق ولكنه كاذب وخائن، ولا يصدقه في النصيحة، ولا في المودة، فهو ليس صديقا حقيقيا، والعلاقة التي تربط بينهما ليست علاقة صداقة حقيقية، وانما هي صداقة كاذبة وشكلية. فالصدق هو الجوهر والاساس في الصداقة.
والصديق يرادفه الخليل والصاحب والرفيق، وقد يكون هناك فرق بين كل منها، حيث يكون بعضها اعلى درجة واعظم مرتبة من البعض الاخر. والعلاقة بين الاصدقاء تقوم على عدة اسس وامور، وهي: الصدق، والوفاء، والمودة، والمحبة، والثقة المتبادلة، والتزاور فيما بينهم، والتعاون والتشارك في مختلف الانشطة والاهتمامات والاعمال المفيدة.
على كل مسلم ان يتحرى، ويبحث لنفسه عن الصديق الحقيقي الذي يكون مؤمنا ومخلصا لربه، ومطيعا له، وملتزما باوامره، ومجتنبا لنواهيه. فاذا لم يتحلى ذلك الصديق بهذه الخصال فانه لا يصلح ان يكون صديقا، وان تمت الصداقة معه، فمن المرجح ان تكون صداقة كاذبة وغير حقيقية، وذلك لان الذي ينسى ربه، ويتجرا على معصيته، فلن يكون حاله احسن مع اصدقائه، وسينساهم كما نسي ربه، ولن تكون صداقته حقيقية.
ويجب ان يكون الصديق وفيا ومخلصا وامينا وناصحا، ويتحلى بكل المعاني التي تحملها كلمة (الصداقة)، وان يكون من الذين يعينون اصدقائهم في اوقات الشدة والضيق، فكثيرا ما نسمع هذا القول: الصديق وقت الضيق.
ويجب ايضا ان يتانى ولا يتسرع المرء باختيار اصدقائه، وعليه ان يختبرهم قبل اقامة الصداقة معهم، ويتاكد من صلاحهم الديني والخلقي، وذلك لان الصديق يتاثر بصديقه، ويتطبع بما هو عليه، وقد حثنا على هذا الامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: « الرجل على دين خليله، فلينظر احدكم من يخالل. » [رواه ابو داود، وغيره، وصححه الالباني].

  • تعبير عن صدقاء
  • كلام عن اختيار
السابق
هل الربا من الكبائر
التالي
نكت صعايدة _ مضحكة جدا