افضل مواضيع جميلة بالصور

سبب الاجهاض من الشهرالاول ومتكرر

فى الحقيقة اشعر بالاسى عند كتابتى لهذه المقالة، حيث اننى مررت بالاجهاض مرتين، وقد من الله على بعدها بطفل، وفى الوقت نفسه اسعد بهذه الفرصة التى اتيحت لى، حتى اساعدك ولا تمرى بما مررت به، بعد معرفتك بكل شيء عن الاجهاض.

• بداية.. هل تعلمى ما هو الاجهاض؟

الاجهاض بمفهومه الطبى.. هو الاجهاض العفوى، وهو عبارة عن فقدان الجنين قبل الاسبوع العشرين من الحمل، 50% من حالات الاجهاض تتم قبل ان تعرفى بحملك، 80% من حالات الاجهاض تحدث خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل، وبمرور العمر تصبح نسبة الاجهاض اعلى، حيث انه تحت سن 35 تكون نسبته من 12% الي 15%، وفوق سن 40 تكون نسبته 25%.

• ما هى اعراض الاجهاض؟

  • من اعراض الاجهاض النزف البسيط «نقطة او نقطتين»، ثم تزداد الكمية.
  • تقلصات حادة فى منطقة الرحم. – الم فى البطن. – الام بالظهر.
  • ضعف عام. واذا – لا قدر الله – شعرتي بهذه الاعراض، فعليك الاتصال بطبيبك على الفور.

[اقراي ايضا :النزيف اثناء الحمل]

• ما هى اسباب الاجهاض؟

اسباب الاجهاض غالبا ما تكون غير مفهومة جيدا، لكن بالنسبة للاجهاض الذى يحدث خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل، فغالبا ما يكون نتيجة شذوذ فى «كروموسومات» الجنين، وهذه «الكروموسومات» هى التى تحمل الصفات الوراثية للجنين، وهذا الشذوذ يمكن ان يحدث بالصدفة دون وجود مشاكل صحية للام او للاب.

ويمكن ايضا ان يحدث الاجهاض نتيجة مشاكل فى الهرمونات، او عدوى او شذوذ بالرحم او بعنق الرحم، او نتيجة التعرض للمخاطر البيئية، مثل الاشعاع او مشاكل بجهاز مناعة الام، او امراض بالكلى، او امراض القلب الخلقية، او نتيجة لتعاطى بعض الادوية، او نتيجة سوء التغذية الحاد.

• كيف يمكن تشخيص الاجهاض؟وما هو علاجه؟

يتم تشخيص الاجهاض عن طريق عمل فحص وموجات صوتية «سونار» للتاكد من حدوث الاجهاض، فاذا لم يحدث اجهاض وتوجد فقط اعراض الاجهاض، فسوف يصف لك الطبيب الراحة التامة بالسرير لعدة ايام، ويطلب منك تحليل لهرمون الحمل، ويمكن ان يعطيكي بعض الادوية – غالبا ما تكون مثبتات للحمل وادوية للتقلصات، وبعد توقف النزف.. يمكن ان تكملى حملك بسلام، واذا كانت المشكلة عندك فى تمدد عنق الرحم، فيمكن ان يقوم الطبيب بغلق عنق الرحم، بعمل ما يسمى ب«الربط»، وطبيبك الذى تتابعى معه حملك، هو الذى يقرر ما سيفعله معك.

اما اذا تم الاجهاض والرحم كان فارغا اذا لا يوجد علاج، واذا تم الاجهاض ولم يتم افراغ الرحم، فالامر يحتاج الى عمل ما يسمى ب«الكحت» للرحم، ويمكن استبدال ذلك باخذ بعض الادوية التى تساعد على افراغ الرحم بدون جراحة. واذا تكرر الاجهاض اكثر من مرتين – فيما يعرف بالاجهاض المتكرر – فلابد من عمل بعض التحاليل الوراثية وبعض الفحوصات، لمعرفة سبب الاجهاض المتكرر.

• هل يمكن ان احمل بعد الاجهاض؟

احب ان اطمئنك، فان 85% ممن تعرضن للاجهاض، روزقوا بحمل طبيعى بعدها.

• ما المدة التى يجب ان انتظرها قبل محاولة الحمل مرة اخرى؟

طبيبك هو الذى يحدد هذه المدة، لكنها غالبا ما تكون من شهر الى ثلاثة اشهر قبل المحاولة الثانية، لمنع تكرار الاجهاض.

• هل يمكن ان نمنع الاجهاض؟

اذا كان الاجهاض نتيجة لمشكلة معينة، فبعد معرفة المشكلة – ان شاء الله – يمكن علاجها، وبهذه الطريقة يمكن منع الاجهاض، وايضا ننصحك فور معرفتك بالحمل ان تاكلى جيدا، وتاخذى اقراص «حمض الفوليك» يوميا، ولا تاخذى اى ادوية الا بعد الرجوع لطبيبك، وابتعدى عن شرب القهوة والتدخين والمدخنين، وتجنبى التعرض للاشعاع والامراض المعدية.

[اقراي ايضا :ارتباط الكافيين بانخفاض وزن المواليد]

اما اذا كان الحمل غير طبيعى – كما تكلمنا من قبل – نتيجة شذوذ فى «كروموسومات» الجنين، فمن رحمة الله بنا انه يسبب الاجهاض، وفى هذه الحالة لا يمكن منع الاجهاض، واذا وقفتى مع نفسك قليلا ستسعدى باختيار ربنا لك بالاجهاض.

واخيرا اقول لك.. لا يريد الله بك الا خيرا، فلا تحزنى وسيمن الله عليك بالذرية الصالحة، وتسعدى بها ان شاء الله

السابق
اعداد العصير
التالي
جلابيات العيد 2024