افضل مواضيع جميلة بالصور

متى ياكل الرضيع الجبنة

 

الجبن من الذ الاطعمة مذاقا للصغار والكبار، الى جانب انه طعام جيد يحتوي على مغذيات يحتاجها نمو الطفل مثل البروتين والكالسيوم والدهون وفيتامين “ا” و”د”.

يمكن ادخال الجبن الى النظام الغذائي للطفل بين عمر 8 و11 شهرا، بحسب توصيات الهيئات الصحية الاميركية، لكن لا يجب اعطاء الطفل الجبن المصنع او المعالج او المطبوخ، لانه يحتوي على نكهات اصطناعية ومواد مضافة غير صحية للصغار.

الجبن واللبن (الزبادي) المصنوع في البيت مناسب تمام للطفل الصغير في عمر الرضاعة، مقارن باجبان مثل الشيدر والباراميزان والجبن السويسري والموزاريلا والرومانو واللانكشير، التي يمكن تقديمها لاحقا.

فوائد الجبن للطفل. يحتوي كل 100 غرام من الجبن على 11 غراما من البروتين، الذي يحتاجه الصغير لبناء العضلات والانسجة وتطوير اجهزة الجسم. كذلك تحتوي نفس الكمية على 83 ملغ من الكالسيوم، الذي يعتبر اكبر عنصر تتشكل منه العظام.
تساعد امدادات الكالسيوم الجيدة خلال مرحلة الطفولة على بناء عظام قوية وسليمة، وتزداد تلك الاهمية خلال سنوات المدرسة الاولى.

يحتوي الجبن ايضا على فيتامين “ا”، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويعتبر هذا الفيتامين عنصرا حيويا للغاية للبصر وجهاز المناعة، والاسنان، والعظام، والبشرة.

من المغذيات الهامة التي يحتوي الجبن عليها حمض الفوليك، او فيتامين “ب” المركب، وهو عنصر حيوي لتخليق الحمض النووي. يسبب نقص حمض الفوليك امراضا عديدة، اهمها فقر الدم وتشوهات الدماغ والعمود الفقري.

ويعتبر الجبن من مصادر فيتامين “د” الذي يلعب دورا حاسما في امتصاص الكالسيوم، والفسفور. قد لا يتعرض الطفل للشمس كثيرا في مرحلة الطفولة ليحصل على فيتامين “د” بشكل طبيعي، لذلك يحتاج الى مكملات هذا الفيتامين، او الحصول عليه من خلال اطعمة كالجبن.

لا يجب ان يتجاوز مقدار الجبن الذي يتناوله الطفل اسبوعيا 134 غرام حتى عمر 12 عاما.

ينصح بتجنب انواع الجبن المستوردة، لانها مصنوعة من حليب غير مبستر، وتعتبر خطرا على الاشخاص الذين يعانون ضعفا في الجهاز المناعي كالمسنين والحوامل والاطفال. كذلك تحتوي الاجبان المستوردة، واجبان شيفر والجبن الازرق، على كميات عالية من الصوديوم مضافة على شكل ملح قد تسبب ارتفاع ضغط دم الاطفال في المستقبل.

من الهام التاكد من ان ملمس الجبن لينا عن تقديمه للطفل الرضيع لاول مرة، والتاكد من عدم اعطائه طعام يحتاج الى مضغ، وان يكون سهل الهرس.

يجب التاكد من ان الجبن مصنوع من حليب مبستر، او يتم غلي الحليب اولا قبل عمل الجبن في البيت.

المزيد: http://www.akhbarona.com/health/68041.html#ixzz3Rpay9umk

السابق
الكتابه المعكوسه
التالي
كلمات عن مدح نفسي