افضل مواضيع جميلة بالصور

ترهل اسفل البطن

السؤال
وبركاته.

اولا احب اتقدم بالشكر لكل القائمين على هذا الموقع الرائع والمفيد من اداريين ومشرفيين ومنسوبين، واخص بالشكر رؤساء الاقسام والاستشاريين في كل من الاقسام الطبية، والنفسية, والاسرية، ومشاكل الشباب، والثقافية والفكرية، ولكل من ساهم في تطور هذا الصرح الشامخ، اتمنى لكم المزيد من التقدم والتوفيق باذن الله.

اعتذر عن الاطالة، انا اعاني من زيادة الشحوم اسفل البطن مع العلم اني اتبعت جميع الطرق للتخفيف من هذه الشحوم منها الوصفات الشعبية مثل الزنجبيل والليمون، والماء الدافئ في الصباح، وقبل الافطار حسب الوصفة، واكثر من وصفات شعبية متعددة، واتبعت ايضا الطرق الكيميائية عن طريق الادوية منها حبوب الزينكال، وكذا دواء للتخسيس، ونظام غذائي معين، وحمية غذائية، وبالنسبة للمشروبات الغازية انا لا احب ان اشربها، واغلب اعتمادي على الماء والعصائر، ولكن للاسف لم يكن هناك اي نتائج ملحوظة.

سؤالي:

1- اريد اسم علاج معين يساعدني في فقدان الوزن اكثر، والتخفيف من تراكم الشحوم الموجودة اسفل البطن خلال فترة قصيرة.

2- ماهي الطرق الانسب لعلاج التشققات الموجودة بالارداف، وفوق الركبة، والصدر؟ وما هو الكريم الذي ينصح باستخدامه؟

3- الانبولات المغذية للشعر، هل تساعد على نمو الشعر، والحفاظ على كثافته؟ واي نوع من انواع الانبولات ينصح باستخدامها؟ مع وصف علاج يساعد في كثافة الشعر ومنع التساقط .

وشكرا.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ جود حفظها الله.
وبركاته، وبعد:

سؤالك الثاني اختي الكريمة عن التشققات التي تصيب الارداف والصدر، هي تشققات او تمزق لبضع الالياف (الكولاجين) التي تعطي الجلد ليونته وتماسكه، وهذا التشقق او التمزق يحدث عادة نتيجة لشد الجلد بفعل السمنة، وزيادة الدهون تحت الجلد، يحدث ذلك للذين يتعرضون لزيادة الوزن السريعة، ومن ثم الانخفاض السريع للوزن ايضا، كما ان هناك بعض الادوية تؤدي الى ضعف مكونات طبقة الكولاجين تحت الجلد مثل مركبات الكورتيزون القوية، وبالتالي يسهل تمزق الجلد فوقها.

يحدث ذلك كثيرا ايضا عند النساء اثناء الحمل، وذلك للضغط الحاصل على الجلد نتيجة لوزن الجنين، والتمدد السريع في الجلد، وفي كل الاحوال يكون لون الخطوط في البداية بني مائل للاحمرار، ثم يتحول اللون تدريجيا الى اللون الفاتح نسبيا.

العلاج في مثل هذه الحالات عادة لا يكون مرضيا بنسبة كبيرة لا للمريض، ولا للمعالج، ولكن افضل وقت للتدخل العلاجي هو عند البداية، عندما يكون لون الخطوط بنيا او احمر، وتكون النتائج افضل مما يتم العلاج اثناء تحول لون الخطوط الى الابيض، لان نسبة من الالياف المقاومة للعلاج قد تكونت.

يستخدم في مثل هذه الحالات بعض الادوية مثل ريتين او او تريتينون لمدة لا تقل عن ستة اشهر للمساعدة في تقوية طبقة الكولاجين تحت الجلد، وهناك بعض انواع من اجهزة الليزر تستخدم لهذا الغرض، ولكن كما اسلفنا فالنتائج المرضية محدودة جدا.

وفي كل الاحوال هذه التشققات لا تاثير لها على الصحة العامة، وتاثيرها موضعي تجميلي ليس الا، المهم في هذه الحالة هو تجنب تقلبات الوزن السريعة، وتجنب استعمال مركبات الكورتيزون دون اشراف طبي.

اما سؤالك الثالث عن الانبولات المغذية للشعر، فهي كثيرة ومتنوعة ومنها: انبولات الاناستيم، وانبولات البيبانتين باشكالها العديدة، وانبولات ريكسول للشعر، ومستحضرات فيلا بورغيني للشعر، ومستحضرات المينوكسيديل، ولكنها تحتاج الى وصفة والى متابعة مع الطبيب، ومستحضرات الانفيرجين (Inversion)، ومستحضرات ديوكراي للشعر.

ولكننا ننصح قبل استعمال اي من هذه الانبولات عمل بعض التحاليل التي قد تدلنا على سبب تساقط الشعر مثل: تحاليل مستوى الحديد، والزنك في الدم، ثم تحاليل الغدة الدرقية، وتحاليل فقر الدم ( الانيميا )، وبعض الهرمونات، لان اسباب تساقط الشعر وقلة كثافته كثيرة ومتعددة.

والواقع انه لا يوجد علاج سحري لتساقط الشعر، ولكن هناك اجراءات تفيد في تقوية الشعر وتاخير تساقطه، والبدائل العلاجية لزيادة نمو شعر الراس كثيرة، مثلا:

الالتجاء الى الطرق الطبيعية لتغذية الشعر، واستخدام الادوية التي تغذي فروة الراس مثل: دهانات البنثنول والببنثين، وايضا استعمال سائل ال (كرونوستيم)، فهو فعال وامن على الشعر، وكذلك الانتظام في ممارسة الرياضة بقدر المستطاع.

اما سؤالك الاول بخصوص السمنة، وتراكم الشحوم اسفل البطن، وكذلك طرق فقدان الوزن، فنحيلك باذن الله تعالى الى المستشار محمد حمودة.

وفقك الله وسدد خطاك.

انتهت اجابة الدكتور سالم الهرموزي اخصائي استشاري الجلدية وتليها اجابة الدكتور: محمد حمودة استشاري الباطنية

فلم تذكري كم هو وزنك، وطولك لكي نقدر حجم المشكلة، فانت تقولين انك تعتمدين على الماء والعصائر، ولم تذكري ان كنت قد حملت حمولا متتالية، وان كان هناك ترهل في جدار البطن ومدى التمارين التي اجريتها للبطن، ام تعتمدين فقط على الحمية، لانه للتخلص من الشحوم التي في البطن، وتحت الجلد في منطقة البطن، فقد وجد ان افضل رياضة هي تمارين ايروبيك القوية Vigorous aerobic exercieses لمدة نصف ساعة اربع مرات في الاسبوع، وهذه الانواع من التمارين ايضا تقلل من تجمع الدهون داخل البطن، وهي الدهون التي يمكن ان تؤدي الى دهون حول الكبد، وكذلك الى امكانية حصول تصلب في الشرايين، ويمكن الجري او المشي السريع لمدة نصف ساعة اربع مرات في الاسبوع، ويمكن استخدام الدراجة الثابتة ايضا لنفس الفترة.

ووجد ايضا ان تناول مثلا تفاحتين في اليوم، والتي تحتوي على الالياف يساعد على عدم تجمع الدهون في البطن، وتناول الاطعمة التي تحتوي على الالياف مثل الخبز الاسمر بدلا من الابيض فان ذلك يساعد ايضا.

ووجد ايضا في الدراسات ان النوم عامل مهم في تجمع الدهون داخل البطن، فالنوم اقل من 5 ساعات، واكثر من 8 ساعات يؤدي الى زيادة الدهون، لذا فالنوم من 6-7 ساعات هو الانسب، ويفضل الاستمرار على هذه التعليمات، والتمارين لعدة اشهر، وفي حال عدم التحسن، فان هناك امكانية للتخلص من هذه الدهون بشفط الدهون.

والله الموفق.

السابق
تعبير عن اداب الحديث بالعناصر
التالي
مراحل تطور الطفل بالشهور