افضل مواضيع جميلة بالصور

مدة تناول الدوجماتيل

العادة السرية الحبوب

كيف اتقرب من الله اسلام ويب

كيف تتخلص من وسواس الموت
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
الاستشارات الطبية
الاستشارات النفسية
استشارات ايمانية ودعوية
استشارات اجتماعية
استشارات تربوية
استشارات تعليمية
استشارات ثقافية
بحث برقم الاستشارة
من فضلك ادخل رقم الاستشارة
بحث بالبريد الالكتروني
من فضلك ادخل بريدك الالكتروني
اشترك بالقائمة البريدية
من فضلك ادخل بريدك الالكترونى

المركز الاول في فئة المحتوى الالكتروني – مسقط 2009

الادوية النفسية عموما
تغيرت حياتي تماما للافضل بعد استخدام الدوجماتيل

2024-10-17 12:58:47 | رقم الاستشارة: 2124756

د. محمد عبد العليم

Tweet

اضافة الى المفضلة

[ قراءة: 34913 | طباعة: 342 | ارسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 17 ]

السؤال
الاخوة في موقع اسلام ويب: و بركاته.

انا صاحب الاستشارة رقم (2123024) احمد الله عز وجل الذي جعل العلاج متاحا وموجودا، وصدق رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما قال: (ما انزل الله داء الا جعل له شفاء).

تبعا للاستشارة التي استشرتكم فيها، فابشركم – ولله الحمد – انني بدات منذ مدة تناول العقار دوجماتيل بجرعة (50 مج) ليلا بعد الاكل، ولم يبق سوى ايام قليلة لارفع الوضع الى كبسولتين في الصباح والمساء.

في اليوم الاول من اخذي العلاج تغيرت حياتي جدا، وذهب عني الهلع – ولله الحمد – ولم يبق الا القليل من بعض تلك الاثار الارتدادية، و هذا راجع الى نفسيتي، ففي رايي – وانتم اعلم بهذا الباب – انه لا يمكن للدواء في ليلة احداث تغييرات كبيرة علي، لكن استعداد نفسيتي للعلاج ساعد على ذلك، وانا ساتابع الدواء بعون الله، كما انني لم ار اي حاجة الى دواء زيروكسات في هذا الوقت، لكن اذا تراجعت – لا قدر الله – فساشتريه.

كنت اود ان اسالكم عن دوجماتيل، عندما ابدا باخذ كبسولتين واحدة في الصباح وواحدة في المساء، متى من الافضل ان يكون بعد الاكل ام قبله؟ وانا اضع الكبسولة في فمي واشرب عليها قليلا من الماء.

نقطة اخيرة: اسمع عن كثير من الشباب الذين كانوا يتعاطون الحشيش وفقدوا عقولهم، وهذا يخيفني كثيرا، علما بانني جيد في فكري وتفكيري، لكن اخاف من هذا الامر كثيرا، خصوصا عند اسمع عن شاب كنت اعرفه واصبح مجنونا بسبب هذه المادة، فكيف يتم ذلك؟

بارك الله فيكم، وسدد خطاكم، وجزاكم خير جزاء لهذا العمل الكبير العظيم، واحتسبوا الاجر عند الله، وفي انتظار المزيد من نصائحكم الغالية، وتقبلوا اسمى عبارات الاحترام، والسلام.
الاجابة

الاخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
وبركاته وبعد،،،

فاشكر لك اخي تواصلك معنا في اسلام ويب، وانا سعيد جدا بهذه البشريات الجميلة التي حملتها لنا، وهي ان نعمة الصحة والعافية بدات عندك، فاسال الله تعالى ان تواصل مسيرتك في التعافي والشفاء، وان يطبق الله عليك بالصحة والعافية، وان يجعلنا جميعا من الشاكرين عليها.

اتفق معك ان اثر الدواء لا يمكن ان يظهر من جرعة واحدة – كما تفضلت – فان الاستعداد النفسي هو الذي جعلك تحس بهذه الفائدة العظيمة التي شعرت بها من تناول الدواء، لكن هذا ليس من باب الصدفة، اي هذا التحسن وهذا الاستعداد النفسي دليل انه لديك ما نسميه بادارة التحسن، فالتحسن ارادة واستعداد واليات داخلية يحركها الانسان، والتفسير القراني واضح في هذا المعنى (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) فانت اخي من الواضح انك بدات تغير في نفسك وفي ذاتك، وهذا يشجع تماما.

بالنسبة لتناول الدوقماتيل هو دواء بسيط جدا، وهنالك مجال كبير للحرية في تناوله قبل او بعد الاكل، لكن يفضل بعد الاكل، كما ان وضع الكبسولة في الفم وان تشرب عليها كمية قليلة من الماء هذا جيد، لان هذا يساعد البلع، وانا اطمئنك تماما ان الغطاء الجلاتين للكبسولة لا يؤثر بالماء في نفس اللحظة، لكن بالطبع لا تضع الكبسولة لفترة طويلة في فمك، لان هذا قد يؤدي الى تهتك غشاء الجلاتين.

سؤالك عن الحشيش واثره على بعض الشباب وان البعض قد فقد عقله، هو سؤال جميل وجيد، صلة الحشيش بالاضطراب العقلي هي صلة مؤكدة حسب ما ورد في البحوث العلمية، هنالك دراسات متميزة خاصة مثل الدراسة السويدية المعروفة لدى معظم الاطباء، اشارت ان الحشيش يؤدي الى اضطراب في كيمياء الدماغ ويؤثر على الدوبمين، والتي يعرف صلتها الوطيدة بالاضطرابات الذهانية او العلقية، لكن الفوارق تاتي في ان بعض الناس لديهم استعداد اكثر للتاثر بسميات الحشيش، وبعض الناس لديهم شيء من المقاومة او الممانعة اذا جاز التعبير، بان لا يقعوا فريسة لتاثيرات الحشيش السلبية، لكن هنالك اجماع ايضا ان مدة التعاطي اذا كانت طويلة فالحشيش سوف يكون وبالا على اي انسان اذا كان لديه استعداد للتاثر او لم يكن له استعداد، هذه نقطة.

النقطة الاخرى ان تركيز المادة النشطة في الحشيش يتفاوت من مستحضر الى اخر، اكبر واعلى نسبة لتركيز هذه المادة يوجد في ما يسمى بعصارة الحشيش والنسبة اقل في اوراق الحشيش وفي السيقان، مثلا المرجوانا التي تستعمل في امريكا الشمالية معظمها من الاوراق ومن السياقان، لذا نسبة المادة النشطة والتي تعرف باسم (THC) اقل، هذه المادة هي التي تحمل السميات التي تؤدي الى الاضطراب العقلي، ونسبة تركيز هذه المادة في المرجوانا لا يزيد عن 2%، لكن بكل اسف في منطقتنا العربية وبعض البلدان الاسيوية مستحضر الحشيش ونوعية النبات الذي يزرع نسبة التركيز عالية للمادة السامة، وقد تصل من 6 الى 8%، وهذا يجعل الذي يتعاطى الحشيش اكثر عرضة للاضطراب العقلي الذهاني.

الموضوع متشابك لكن هذه هي العوامل التي تجعل البعض يصبح مجنونا كما ذكرت، واسوا ما يمكن ان يكون ان الحشيش بجانب الاضطراب العقلي او الذهاني هو اضمحلال الشخصية وضعف المقدرة المعرفية وافتقاد الطموح، هذه امور لا يعرفها الا من تعامل مع المدمنين، فالحمد لله تعالى انت قد ابتعدت عن هذا تماما.

جزاك الله خيرا، واسال الله تعالى ان تستفيد من هذه المعلومات التي ذكرناها لك، وان تعرضها ايضا على كل من ابتلي بتعاطي هذه السميات والمؤثرات العقلية الخطيرة.

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا، ونشكرك كثيرا على تواصلك مع اسلام ويب.

  • دوجماتيل قبل او بعد الاكل
  • دواء دوجماتيل اسلام وويب
  • دواء دوجماتيل قبل او بعد الاكل
  • دوجماتيل قبل الاكل
  • هل اخذ الدوجماتيل قبل الأكل
السابق
روايه سلام لعينيك
التالي
تبييض الاسنان كيميائيا